البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد الميديا
تعليقات الوسائط الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
المعرض
جديد الوسائط
التعليقات الجديدة
بحث بالوسائط
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
Toggle sidebar
Toggle sidebar
قائمة
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرد على الموضوع
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
الذكاء المتعدد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرسالة
[QUOTE="خالد سيف الدين عاشور, post: 541485, member: 66806"] [B][FONT=Arial][SIZE=5]وما علاقة البدن بالتعلم؟ اليست القضية كلها في الرأس؟وهل يبدأ الذكاء في البدن؟وكيف نجعل للبدن دورا في العملية التعليمية؟وما علاقة تخفيف التوتر الجسمي والتنفس الصحيح بالتعلم؟وهل هناك استراتيجيات بدنية للتعلم؟[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]أسئلة مهمة والإجابة أهم وعلى المدارس أن تراعي هذا الجانب.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]ما الإنسان؟ أليس منظومة البدن والروح والقلب أو العاطفة والدماغ؟ فلم فصلُ البدن وعزله أثناء التعلم والتعليم؟ [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]كيف يبدا اكتشاف الطفل لعالمه؟ ببدنه وحركات جسمه المختلفة. لاحظ الوليدَ على فراشه وراقب ما يفعل عبر الأشهر الأولى من عمره واعلم أنه يحاول بكل ما يفعل بجسمه أن يفهم وأن يُكون نماذج تُعينه على التعامل مع هذا العالم الذي استحوذ عليه الكبارُ وأهملوا فيه الصغار.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]وهناك من يقترح أن الإنسان قبل التواصل مع الآخرين باللغة أو اللغات كان يتواصل بالحركات والرقص الخ أو كان يجمع كثيرا بين الإثنين خاصة أنه لم يجمع الحصيلة اللغوية التي يجمعها الإنسانُ اليوم مثلا ومع ذلك فإنسان اليوم يتواصل مع الآخرين بألفاظه وبدنه ونغمة صوته وإيماءات وجهه وفي الكثير من المجتمعات المتقدمة يعبر الانسان عن نفسه بأنظمة رمزية مختلفة كالرسم والموسيقى والمسرح الصامت إلا من حركات البدن والنحت الخ ويرى عالم كاثوليكي ان الرهبان في العصور الوسطى كانوا يرون القراءة نشاطا بدنيا.فقد لاحظ ان كلمتين لاتينيتين ترجمتهما جزئيا :يقرأ، لهما معنى حسي ،فعندما تستخدمان بدون شرح مستفيض تعطيان معنى نشاط ٍ يقتضي مشاركة الجسم كله والعقل كله.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]فكيف نعيد للبدن دوره؟[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]لعلنا نذكر –والأمر قائم إلى اليوم- أن الأطفال في الفصول يطلب منهم الجلوس بصمت وسكون ليدرسوا مستخدمين أعينهم وآذانهم فقط فلا حركة في الفصل اثناء الدرس بل ولا حركة بين الدرسين أو الحصتين والحركة المسموح بها في الفسحة في مساحات ضيقة جدا أو في حصة الرياضة وهي واحدة في الأسبوع أو حصتان وفي الفنية وهي حصة مهملة وفي الأغلب تقدم حصتان أسبوعيا بحجة الحاجة للرياضيات والعلوم لنلحق بالقوم صناعيا وتقنيا!!![/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]فإذا أكثر الطالبُ من الحركة في العلب التي تسمى فصولا ودراسية كمان فالموضة الآن تصنيفه فهو يعاني من اضطراب عصبي وعنوانه فرط الحركة وتشتت الانتباه ولست أدري كيف يريدون الطالب أن يسكن بلا حركة وأن يركز في فصول لا تصلح للإنسان وعلب كئيبة ومقررات مملة ومعلمين –إلا من رحم الله-يبذلون جهدا خارقا-لعلهم- ولكن كالاثنين اللذين ذهبا لزيارة صديق في الطابق العشرين وكان المصعد لا يعمل فوضعا خطة للوصول إلى الطابق العشرين ووصلا ثم تبين لهما أنهما في العمارة الخطأ. يقول توماس أرمسترونج:" الأصح أن نقول بأن كثيرا من الأطفال الذين يصنفون بفرط الحركة واضطراب التركيز أو بأنهم يعانون من صعوبات تعلم،أنهم لا يعانون من قصور عصبي بل من اختلاف عصبي يجعلهم ميالون لمستويات أعلى من النشاط مقارنة بزملائهم"[/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=5][B][FONT=Arial]وهؤلاء الأطفال سيعانون كثيرا في مدارسنا اليوم إلا أنهم سيتفوقون على المتفوقين في مدارس اليوم لو أتيحت لهم مدارس بمساحات كبيرة للعب والقفز والجري والتسلق الخ.[/FONT][/B][B][/B][/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
ماهو أسم نبينا صلى الله عليه وسلم (كلمة واحدة فقط مكونة من 4 حروف)
رد
ما الذي تبحث عنه تحديداً؟
hiv
إيجابية
ارجو اجابتكم بسرعة
ارجو المساعدة
استغفر الله العظيم
استفسار
اسلام
اكتئاب
الإكتئاب
الاكتئاب
الايدز
التنمية البشرية
التوتر
الحصن
الخوف
الرهاب الاجتماعي
الزواج
السعادة
السلام عليكم
العلاح في الهند
القلق
المحادثة الاسلامية
المراة
النجاح
الهند
اميين
انااس
ايدز
برنامج
تحميل
تطوع
تقوى الله
تنمية بشرية
جدري القردة
جوال
حياة أفضل
زواج
ساعدوني
صمام
عالم المراة
عالم حواء
علاج
علاج الادمان
قلق
مصر
مطلوب متطوعين
مواضيع عامة
وسواس
يارب
يونس،أعريكا
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
الذكاء المتعدد
أعلى
أسفل