البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد الميديا
تعليقات الوسائط الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
المعرض
جديد الوسائط
التعليقات الجديدة
بحث بالوسائط
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
Toggle sidebar
Toggle sidebar
قائمة
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرد على الموضوع
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
مواصفات المعلم الفعال (في رأيي)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرسالة
[QUOTE="خالد سيف الدين عاشور, post: 520717, member: 66806"] [CENTER][CENTER][B][COLOR=#222222][FONT=Arial][SIZE=5] الصفة الثانية عشر: يدرك ان التعلم لا يتم بالاجابة فقط على أسئلته المغلقة بل بسؤاله من قبل الطلاب أسئلة مفتوحة. فالمعلم يطرح اسئلة من "المقرر" وفي الأغلب يوجه أسئلة لا تحتمل إجاباتها إلا "نعم" أو "لا" ، "صح" أو "خطأ" وفق ما جاء في المقرر طبعا.وهذا لا يدعو الطلاب للتفكير وإنما لإعادة ما أملاه عليهم (حرفيا) (التفكير ممنوع) ولا يُسمح (بلسان الحال لا المقال وأحيانا بلسان المقال والحال) للطالب بأن يسال أسئلة مفتوحة أي تحتاج لتأمل من قبل الجميع(والمعلم) للإجابة عليها وقد تحتمل عدة إجابات ولكنها تنقل مواقع المعرفة إلى الأمام وتفتح الذهان لرؤية أمور جديدة وتساعد على إنتاج المعرفة بدلا من استهلاكها وتخرج الطالب من صندوقه ومن دوره كمتلق والمعلم من دوره كملقن إلى دور الباحث وهنا تبدا عملية التعلم. وأذكر أن ابني في يوم من الأيام سالني السؤال التالي وهو يقرأ "مقررا" في التاريخ: كيف اعلم أن المكتوب أمامي وقع كما يُحكى لي؟؟؟؟؟؟ وقد نقلت من قبل هذه العبارات التي توضح ما أريد: " عندما تكون في المدرسة فانك تسأل ويُتوقع أن تجيب. ويُفترض أنك عندما تمتلئ بالإجابات تكون قد تعلمت فتتخرج. والآن أعتقد أن التعلم الحقيقي يتحقق عندما تتمكن من طرح أسئلة مهمة. وعندها تكون على أبواب الحكمة، لأن طرح الأسئلة المهمة يقود الدماغ إلى اكتشاف أراض جديدة. " [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#222222][FONT=Arial][SIZE=5]Robert Rodale[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#222222][FONT=Arial] [SIZE=5]" العلم فضول واكتشاف وسؤالُ لماذا؟ لِم هو هكذا؟ يجب أن نبدأ بطرح الأسئلة، لا بإعطاء الأجوبة. الصغارُ والكبار لا يتعلمون بدفع المعلومات في أذهانهم. يمكنك أن تعلم بإثارة اهتمام الطالب وتحفيزه ليعرف. لا بد أن يمتصّ الذهن المعلومة، لا دفع المعلومة إلى الذهن. يجب أولا أن تنشئ حالة ذهنية تتوق إلى المعرفة. تجنب قدر الإمكان تلقين المعلم واستماع الطالب" [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][SIZE=5][B][COLOR=#222222][FONT=Arial]Victor[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#222222][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#222222][FONT=Arial]Weisskopf[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][B][COLOR=#222222][FONT=Arial] [SIZE=5]"............لأن التفوق الدراسي يدل على قابلية الانصياع. فهو دلالة الإتباع وليس دليلا على الأصالة الذاتية والإبداع، فهو يقوم في الغالب على الحفظ وحصر النفس على المقررات الدراسية والالتزام الحَرفِي بما يريد المعلمون. كما أنه يدل على أن الشخص ليست له اهتمامات ذاتية تنبع من ذاته، وإنما يتبع اهتمامات غيره فليس له اهتمامات فكرية أو ثقافية عامة، وليس عنده تساؤلات خاصة تفرض عليه البحث الذاتي ، وإنما هو وعاء يتم حشوه أو آلة يتم تحريكها. فهو منفعل لا فاعل، مما يكرّس ضيق الأفق ويرسخ عادة التقليد ويعوق نشوء روح الابتكار. ثم إن التعليم يقدم للدارسين ما أنجزه المبدعون. فالدارسون يتلقون ما هو جاهز" ابراهيم البليهي في نقد مقومات الابداع " إن الإنسان المنتج للعلم والتكنولوجيا هو الإنسان الذي تم تكوينه معرفيا منذ مرحلة الطفولة بتدريبه على أهمية إثارة الأسئلة وتقليب الاحتمالات الممكنة والتفكير في الأجوبة قبل اختيار أحدها والاستعداد للتخلي عن قناعته إذا ثبت له عدم دقتها............." نصر حامد أبو زيد/مجلة الديمقراطية يناير 2008 عدد 29 [/SIZE] [/FONT][/COLOR][/B][/CENTER][/CENTER] [FONT=Arial][SIZE=3] [/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
ماهو أسم نبينا صلى الله عليه وسلم (كلمة واحدة فقط مكونة من 4 حروف)
رد
ما الذي تبحث عنه تحديداً؟
hiv
إيجابية
ارجو اجابتكم بسرعة
ارجو المساعدة
استغفر الله العظيم
استفسار
اسلام
اكتئاب
الإكتئاب
الاكتئاب
الايدز
التنمية البشرية
التوتر
الحصن
الخوف
الرهاب الاجتماعي
الزواج
السعادة
السلام عليكم
العلاح في الهند
القلق
المحادثة الاسلامية
المراة
النجاح
الهند
اميين
انااس
ايدز
برنامج
تحميل
تطوع
تقوى الله
تنمية بشرية
جدري القردة
جوال
حياة أفضل
زواج
ساعدوني
صمام
عالم المراة
عالم حواء
علاج
علاج الادمان
قلق
مصر
مطلوب متطوعين
مواضيع عامة
وسواس
يارب
يونس،أعريكا
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
مواصفات المعلم الفعال (في رأيي)
أعلى
أسفل