البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد الميديا
تعليقات الوسائط الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
المعرض
جديد الوسائط
التعليقات الجديدة
بحث بالوسائط
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
Toggle sidebar
Toggle sidebar
قائمة
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرد على الموضوع
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرسالة
[QUOTE="فضيلة, post: 1271689, member: 8149"] [CENTER][B][COLOR=#008000][SIZE=5]بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5]النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل [/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [/SIZE][/COLOR][/B] [COLOR=#008000][SIZE=5]الدكتورة خلود [/SIZE][/COLOR][/CENTER] [LIST] [*=center][CENTER][INDENT][COLOR=#008000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان ..[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]حقائق ثابتة:[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic]80 % مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28 يومياً من قراءته.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic]90 % مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماً فقط من سماعه.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic]90% من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic][U]أنواع الذاكرة:[/U][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic]تنقسم الذاكرة من حيث القوة إلى: [/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][U][FONT=Traditional Arabic]1- الذاكرة الذهبية:[/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic]وهي الذاكرة الراسخة طويلة الأجل لا يدخل إليها إلا كل مرتب مصنّف. ولو دخل؛ فإنه يبقى ويعيش.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][U][FONT=Traditional Arabic]2- الذاكرة الزئبقية:[/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic]وهذه الذاكرة لا تتبخر بسرعة مثل الأحداث شديدة الفرح أو الفزع لنا، ولها طبيعة الزئبق لا يسهل الإمساك بها.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][U][FONT=Traditional Arabic]3- الذاكرة الطيارة :[/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic]أو قصيرة الأجل سريعة التبخر والطيران وهذه نستعملها في أمورنا السريعة مثل مشاهدة منظر طبيعي أو مناقشة قصيرة.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic]وطريقك إلى النجاح مرهون بأن تكتسب مهارة ملء ذاكرتك الذهبية. وأول الطريق إلى هذا هو القدرة على التركيز والإلمام بطرق دفع المعلومات إلى الذاكرة الذهبية.. طويلة الأجل.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]وهناك تقسيمة أخرى لأنواع الذاكرة كالآتي : [/FONT][/B] [B][U][FONT=Traditional Arabic]1- الذاكرة الذاتية: [/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic] هذه الذاكرة تتعامل مع المواد التي يجب استخدامها في الحال، وبعد استعمالها يقوم المخ بإزالتها ومحوها بسرعة. [/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][U][FONT=Traditional Arabic]2- الذاكرة قصيرة المدى: [/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic] التركيز هو مفتاح هذه الذاكرة، فإذا قرأنا أو سمعنا رقم هاتف أو كلمة مهمة وكانت تعني لنا شيئاً؛ فإننا سنقوم بطبعها في ذاكرتنا، ونستطيع تذكر الرقم أو الكلمة بعد مرور فترة زمنية لا تتعدى اللحظات. [/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][U][FONT=Traditional Arabic]3- الذاكرة طويلة المدى: [/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic]تتم في هذه الذاكرة عمليات أكثر تعقيداً من غيرها، حيث يتم تسجيل المعلومات مع إعطاء وقت مناسب لتخزين هذه المعلومات لاسترجاعها وقت الحاجة إليها، وهى قادرة على الاحتفاظ بمقادير كبيرة من المعلومات ولفترات زمنية طويلة، قد تصل إلى عدة سنوات، وتتميز هذه الذاكرة بأن المعلومات المخزونة فيها أقل عرضة للتداخل مع المدخلات الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][U][FONT=Traditional Arabic]4- ذاكرة (الريموت): [/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic]تخزن هذه الذاكرة المعلومات الأساسية غير القابلة للنسيان في الظروف الطبيعية، مثل معرفتنا لأسمائنا وأسماء أصدقائنا الدائمين، وبعض سور القرآن التي حفظناها صغاراً، فهذه الذاكرة كالصخرة، لا ننسى محتوياتها بسهولة.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]أعداء الذاكرة: [/FONT][/B] [B][U][FONT=Traditional Arabic]العدو الأول: عدم الاستعمال [/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic]إذا لم يتم استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة، فإن المسارات العصبية بين الخلايا العصبية تضعف تدريجياً، ويصبح تذكر هذه المعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعة الحال لعدم استعمالها أو تذكرها.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][U][FONT=Traditional Arabic]العدو الثاني: الشرود الذهني [/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic]هو أحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنا بأمر ما، أو استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهني بالتركيز في الشرح والمشاركة مع بقية الطلبة بصورة فعالة. [/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic][U]ولكي تتخلص من هؤلاء الأعداء عليك بالآتي:[/U] [/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic]أ- الفهم الجيد الذي يجعلك قادرًا على شرح الموضوع بأسلوبك.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic]ب- التحليل من مختلف الزوايا. بأن تتخيل نفسك عالماً في هذا الموضوع.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic]ج- ربط المعلومة مع معلومات أخرى معروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيره أو من حياتك مثل: ربط دراسة معلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم عن الشمس والقمر والسماء والأرض.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic]ولإتقان هذه الخطوات الثلاث ( الفهم – التحليل – الربط ) إليك عشرة مبادئ للتعامل مع الذاكرة:[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic] 1- الاهتمام المشوق والمحفز: [/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic] فالاشتياق إلى تعلم المادة يعتبر حافزاً أكيداً على سرعة تعلمها وبدونه تكون المهمة شبه مستحيلة.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]2- الاختيار:[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic] لو أصررت على تذكر كل كلمة فلن تذكر شيئاً وعليك انتخاب ما يجب حفظه منها لدفعه إلى أعماق الذاكرة المستديمة.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]3- عقد النية على التذكر:[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic] مثال على ذلك.. قد تجلس مدة طويلة مع أخيك الأصغر تساعده في حفظ نشيد وقد تقرؤه وتكرره معه عشرات المرات وفي النهاية هو يحفظه وأنت لا؛ وذلك لأنه عقد النية على أن يحفظ وأنت لم تعقدها.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]4- خلفية المعلومات الأساسية: [/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic] فلا يعتبر – أبداً – قراءتك الصحف والمجلات وذهابك إلى المكتبة مضيعات للوقت فهي إثراء للغتك التي بها تتلقى العلم وإثراء لمعلوماتك.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]5- التنظيم المعبر:[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic] حاول – دائماً ترتيب المعلومة التي يجب عليك تذكرها بمنطق ما يسهل عليك تذكره لتعيد سردها مرة أخرى؛ لأن البديل عن هذا هو أن تظل تقرؤها وتكررها؛ حتى تحفظها. وهي طريقة مملة ومجهدة ومضيعة للوقت ولكن للأسف الجميع يلجأ إلى هذه الطريقة أي طريقة التكرار.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]6- الإلقاء:[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic] هو من أنجح طرق النقل إلى الذاكرة الدائمة. فلو حاولت إعادة إلقاء المعلومة على نفسك أو على غيرك بأسلوبك؛ فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرة ويعطيك ثقة أكبر في تمكنك من المادة.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]7- زمن الوصول للذاكرة: [/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic] خمس ثوان وخمس عشرة دقيقة. حتى تصل المعلومة إلى الذاكرة في أمان وسرعة ولتثبيتها يكون إما بالإلقاء وإما بالكتابة بعد تلقيها مباشرة. فهذا يثبتها في مراكز المخ العصبية.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]8- التدريب الموزع: [/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic] ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين دقيقة والراحة خمس دقائق. [/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic]وتعتبر هذه الطريقة أكثر فائدة لأسباب أربعة:[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic]أ- تقلل من الإجهاد الجسماني والنفسي.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic]ب- تحفز أكثر على العمل عند تحديد المهمة الواحدة بوقت قصير.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic]ج- تخفف من الملل في مذاكرة المواد غير المحببة.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic]د- تعتبر فترة الراحة القصيرة فرصة طيبة لاستقرار ما قبلها.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]9- التعبير المرئي: [/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic] يتعامل نصف المخ البشري مع الكلمات والأرقام والنصف الآخر يتعامل مع الصور؛ فلو احتفظت بكل معلوماتك في ذاكرتك في هيئة كلمات وأرقام فقط فأنت – في الواقع – تستخدم نصف قدراتك العقلية؛ فحاول أن تحول كل معلومة إلى مزيج من الرسوم والكلمات.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]10- الاقتران والتداعي:[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic] واجبك أن توطد – دائماً – العلاقة بين المعلومة الجديدة ومعلومات سابقة موجودة في ذاكرتك؛ فتسكن معها وتقترن بها لتكوّنا معاً نقطة مغناطيسية متزايدة القوة تعمل على جذب المعلومات الجديدة للأخرى وهكذا...[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic]والطالب كإنسان يخطئ وينسى، [/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]ومن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة النسيان عند الطلاب ما يلي: [/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic] 1-الإجهاد الذهني والعضلي بسبب كثرة الأعباء والمسؤوليات ونحوها.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 2-كثرة المشاغل والمشاكل الاجتماعية والمعيشية والعلمية وغير ذلك فإن الأشياء يزيح بعضها بعضاً.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 3-ترك الدروس فترة طويلة بدون استذكار ومراجعة بسبب عدم الالتزام بالخطة والبرنامج.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 4-وجود العديد من التشابه والتداخل بين الموضوعات.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 5-عدم الفهم الجيد والتركيز والاستيعاب لأسباب عديدة؛ منها: التسرع، والاستهتار، وعدم التدبر.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 6-من طبيعة بعض المواد أنها سهلة النسيان.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] بالإضافة إلى ما سبق: ارتكاب المعاصي وكثرة الذنوب وقسوة القلب وغلظته.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]ولعلاج مشكلة النسيان عليك بالاتي:[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic] 1-الاستعانة بالله -عز وجل- والإكثار من الدعاء: ( اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك).[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 2-المصالحة مع الله بالمزيد من الاستغفار والتوبة ومضاعفة العبادات.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 3-الترويح عن النفس بالوسائل المشروعة؛ لأن القلوب إذا كلت عميت.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 4-الاستعانة بالمذكرات والملخصات والوسائل التعليمية المعينة على الاسترجاع.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 5-التلخيص أثناء الاستذكار في ورق فقد قيل: "ما حُفظ فر، وما كُتب قر).[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]واليك بعض النصائح الأخرى:[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=5] [B][FONT=Traditional Arabic] 1-لا تذاكر وأنت مرهق؛ لأن التعب لا يساعد على تثبيت المعلومات.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 2-كثير من الطلاب ينتقلون في مواد المذاكرة بغير نظام ويحفظون بدون أخذ فترات للراحة، وبذلك تتداخل المعلومات وتصبح مشوهة.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 3-تكرار الحفظ مع المراجعة في فترات متفاوتة يساعد على تثبيت المعلومات.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 4-حالتك النفسية المضطربة أثناء المذاكرة هي دافع للنسيان لذلك حاول دائماً التخلص من مشاكلك أولاً بأول حتى تكون مستقراً.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 5-التركيز والانتباه من العوامل الأساسية لمقاومة النسيان.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 6-الترك والإهمال هو أساس النسيان والذاكرة الضعيفة.[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic] 7-وأخيراً ابتعد عن الذنوب والمعاصي حتى لا تنسى.[/FONT][/B] [/SIZE][/COLOR][COLOR=#800080][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]قال الإمام الشافعي:[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic]شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى تـرك المعاصي[/FONT][/B] [B][FONT=Traditional Arabic]وأخـبرنـي بأن العلم نـور ونـور الله لا يهـدى لعاصِ[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/INDENT] [/CENTER] [/LIST] [/QUOTE]
التحقق
ماهو أسم نبينا صلى الله عليه وسلم (كلمة واحدة فقط مكونة من 4 حروف)
رد
ما الذي تبحث عنه تحديداً؟
hiv
إيجابية
ارجو اجابتكم بسرعة
ارجو المساعدة
استغفر الله العظيم
استفسار
اسلام
اكتئاب
الإكتئاب
الاكتئاب
الايدز
التنمية البشرية
التوتر
الحصن
الخوف
الرهاب الاجتماعي
الزواج
السعادة
السلام عليكم
العلاح في الهند
القلق
المحادثة الاسلامية
المراة
النجاح
الهند
اميين
انااس
ايدز
برنامج
تحميل
تطوع
تقوى الله
تنمية بشرية
جدري القردة
جوال
حياة أفضل
زواج
ساعدوني
صمام
عالم المراة
عالم حواء
علاج
علاج الادمان
قلق
مصر
مطلوب متطوعين
مواضيع عامة
وسواس
يارب
يونس،أعريكا
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل
أعلى
أسفل