توهم المرض

المبزع

نائب المشرف العام اسابق
3 مارس 2011
10,396
8,219
0
هو اضطراب جسمى يقوم فيه الفرد بتفسير التغيرات الجسميه الطفيفه او الخفيفه بانها دليل على المرض ويتصف هذا الاضطراب بان المصاب ينشغل بشكل مفرط بصحته ولديه قلق متزايد بشان اصابته بامراض بدنيه ولهذا يسمى بالوسواس المرضى
أن الصفة الأساسية في المصابين بهذا الاضطراب ، أنهم بالرغم من توكيد الأطباء بأنه لا توجد لديهم أمراض حقيقية ، فأنهم يشككون في الأطباء ولا يقتنعون بتشخيصهم ، ولهذا يبقى المصاب بهذا الاضطراب يراجع الأطباء بحثاً عن طبيب يقول له بأنه مصاب بالمرض الذي يشكو منه .
والمصابون بتوهم المرض (أو : الهايبوكوندريا) لا يعانون بالضرورة من ألم أو وجع بدني بقدر ما يبالغون في تفسير أية علامة ولو كانت خفيفة عن تغير في الجسم أو في الصحة ، وغالباً ما تصاحبه اضطرابات نفسية أخرى لاسيما القلق والاكتئاب .

وينبغي الانتباه إلى أن (توهم المرض ) هو غير ( الوسواس القسري ) . والفرق أن المصابين بتوهم المرض ينشغلون بفحص بدنهم ( عضو أو أكثر ) فيما يكون انشغال المصاب بالوسواس القسري بأفكار تقتحم ذهنه ( وساوس ) أو الحاحات متكررة للقيام بأعمال (قسرية ) مثل التأكد من غلق الباب لعشر مرات أو أكثر في الليلة الواحدة. ،لأن الأعراض وان تشابهت فان العلاج يختلف باختلاف الحالة.
 
10 ديسمبر 2010
8,284
8,704
0
السعودية - الرياض
أخي الغالي المبزع .. يسلم رأسك على توضيح هذا الموضوع (( توهم المرض )) أو هوجاس المرض , والذي سوف يفيد كل مشكك , ومتوهم بالمرض أتمنى من أعماق قلبي أن يطلع علية أخواني المشككين لتعم الفائدة المرجوه ويريح بالهم مما يعانونه , فو الله الذي لا اله الا هو توهم المرض كارثة ومصيبة وحرق أعصاب وهم بالليل والنهار وأصعب من المرض نفسة , الله يجزاك كل خير اخي المبزع ورزقت بالجنة عرضها السموات والأرض .. تقبل تحياتي .
 
  • Like
التفاعلات: المبزع

المبزع

نائب المشرف العام اسابق
3 مارس 2011
10,396
8,219
0
الاخت بقايا احزان
دمت بخير وبورك فيك وفى اولادك
وكل سنه وانت طيبه
 

المبزع

نائب المشرف العام اسابق
3 مارس 2011
10,396
8,219
0
اخى اعانى من زمانى
سعدت بمرورك الكريم ودعواتك الطيبات
وكل سنه وانت طيب وربنا يحقق الامنيات وعيد سعيد وتقبل الله
 
  • Like
التفاعلات: اعاني من زماني