البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد الميديا
تعليقات الوسائط الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
المعرض
جديد الوسائط
التعليقات الجديدة
بحث بالوسائط
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
Toggle sidebar
Toggle sidebar
قائمة
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرد على الموضوع
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
بصائر وإلهامات "ريجيو إميليا"(تجربة تعليمية تفتح آفاقا)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرسالة
[QUOTE="خالد سيف الدين عاشور, post: 885075, member: 66806"] 1 [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [CENTER][CENTER][B][FONT="Arial"] [/FONT][/B][/CENTER][/CENTER] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][B][FONT="Arial"] [/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][B][FONT="Arial"]بداية[/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][B][FONT="Arial"]دروس من ريجيو(نموذج مدارس في ريجيو إميليا شمال روما)[/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][B][FONT="Arial"]ستيف سيدل[/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][B][FONT=Calibri]Steve Seidel[/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][B][FONT="Arial"]خلال عَقد من التعاون والتواصل حول مشروع "جعل التعلم مرئيا"وبالصداقات التي تطورت في ذلك الوقت، فإننا في" مشروع صفر"[/FONT][/B][B][/B][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][B][U][FONT=Calibri]Project Zero[/FONT][/U][/B][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][B][FONT="Arial"]تعلمنا الكثير من الدروس. وهذه الدروس أثرت في كل سمة من سمات وجودنافي هذا العالم، ولكنها بالتأكيد أثرت في فهمنا للمدارس وتدريسنا وطرائق تعاوننا بلأثرت في كيف نكون مع عوائلنا وأصدقائنا.[/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][B][FONT="Arial"]إن الحاجة للمصداقية في التعليم الأمريكي كان أساس حركة التغييرالقائمة على المقاييس في تسعينيات القرن العشرين ولا تزال تسيطر على تفكيرناوممارساتنا التعليمة. فنحن، في هذه اللحظة، في الولايات المتحدة مستغرقون في فكرةالتبريرات[U] السيكومترية(أي المقاييس المُقننة للقدرات الإنسانية) [/U]و"العلمية"لممارساتنا التعليمية وهذا أنسانا وجود نماذج تفسيرية أخرى. ويبدو أننا نسينا إمكانيةوجود طريقة أخرى لإثبات مصداقيتنا. [/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][B][FONT="Arial"]وأحيانا أتساءل إن كان الطريق الذي نسلكه يقودنا إلى مكان ما أو لايقودنا إلى أي مكان....صعب فقط وطويل أو مستحيل حقا. ومن الممكن أن أكون محتاراأكثر – وقانطا - إذا لم تذكرني تجربة ريجيو بإمكانية أخرى.[/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][B][FONT="Arial"]ومعلمو ريجيو يتقبلون مسؤوليتهم عن قراراتهم واختياراتهم وتقديم قيمةلما يفعلون ولماذا يفعلونه وماذا يحدث بعد ذلك في مدارسهم. ولا يمررون تقييماختياراتهم لشخص آخر أو لاختبار. فهم يحملون تراثا من التبرير الفلسفي أقدم منالسيكومترية وهذا التراث يفسر الاختيارات التعليمية ببناء القرارات على الأسئلةالأساس عن تصورنا للطفل والمعلم والمدرسة.[/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][B][FONT="Arial"]وفي عصر المقاييس المُقنَنة للقدرات الانسانية ، يُنظر إلى التفسيرات الفلسفية للممارسات التعليمية على أنها سهلة ومُبهمة وتفتقد الصرامة. ومع ذلكفإن كل من يزور مدارس ريجيو يدرك أنهم لا يفتقدون الجدية فيما يفعلون. فلا تفلتسمة للفصل الدراسي أو البيئة المدرسية من التقييم الجاد والعميق، فكل دقيقة من اليوم وكل تفصيلات البيئة المحيطةوكل بُعد من أبعاد العلاقات في المدرسة يُنظر فيه و يُناقش ويُصقل. فالاختيارات تُدرسوفق علاقاتها بالأفكار التي تثير فيهم الحيوية وعلاقاتها بتجارب الاطفال والمعلماتفي الفصول. وهذا عمل لا نهاية له. فما يُقرر اليوم يُعاد النظر فيه العام القادموالأسبوع القادم او اليوم القادم.[/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][B][FONT="Arial"]ومن السخرية أنه في الوقت الذي تجذب مدارس ريجيو الكثيرَ من المعلمينالأمريكيين وتكون مصدرَ إلهام لهم، إلا أن الكثير منا يعتقد أنه لا يملك الوقتللتفكير في ممارساتنا كما يفعلون في ريجيو. ولا أظن أن القضية مشكلة وقتٍ بقدر ماهي مشكلة التزامٍ بمستوى عميق من التفكير الجاد والحوار وهما أساسان لحيوية مدارسريجيو. ولعلنا نتردد عندما نقترب من هذا النموذج البديل للمصداقية لأننا نعرفبداهة أنه طريق صعب ويتطلب الكثير ممن يسير فيه.[/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][B][FONT="Arial"]ومع ذلك فإنه من الأفضل دائما أن نكون في طريق صعب- بل صعب جدا- بدلامن طريق أعرف بقلبي أنه لا يؤدي إلى وُجهتي. إن تحدي وجمال تجربة ريجيو هي مواجهةإمكانية أني استطيع أن أعمل – كما يعملون- مع الآخرين لإبداع الواقع الذي أعيشفيه...مهما كانت متطلبات ذلك النشاط المُبدع.[/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [RIGHT][RIGHT][FONT="Arial"]15 يوليو 2011[/FONT][/RIGHT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
ماهو أسم نبينا صلى الله عليه وسلم (كلمة واحدة فقط مكونة من 4 حروف)
رد
ما الذي تبحث عنه تحديداً؟
hiv
إيجابية
ارجو اجابتكم بسرعة
ارجو المساعدة
استغفر الله العظيم
استفسار
اسلام
اكتئاب
الإكتئاب
الاكتئاب
الايدز
التنمية البشرية
التوتر
الحصن
الخوف
الرهاب الاجتماعي
الزواج
السعادة
السلام عليكم
العلاح في الهند
القلق
المحادثة الاسلامية
المراة
النجاح
الهند
اميين
انااس
ايدز
برنامج
تحميل
تطوع
تقوى الله
تنمية بشرية
جدري القردة
جوال
حياة أفضل
زواج
ساعدوني
صمام
عالم المراة
عالم حواء
علاج
علاج الادمان
قلق
مصر
مطلوب متطوعين
مواضيع عامة
وسواس
يارب
يونس،أعريكا
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
بصائر وإلهامات "ريجيو إميليا"(تجربة تعليمية تفتح آفاقا)
أعلى
أسفل