البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد الميديا
تعليقات الوسائط الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
المعرض
جديد الوسائط
التعليقات الجديدة
بحث بالوسائط
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
Toggle sidebar
Toggle sidebar
قائمة
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرد على الموضوع
نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها
هذا المنتدى وقف لله تعالى
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
للمهتمين بالتعليم (الجزء الثاني)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرسالة
[QUOTE="خالد سيف الدين عاشور, post: 774847, member: 66806"] [RIGHT][RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]2[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]ما دور المعلم؟ الكل يعرف دوره في المدرسة اليوم وهو نقل المعلومة من الكتاب إلى دماغ الطالب ليحفظها. [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]يرى المؤلف أن دور المعلم هو التعلم وان إعطاء الطلاب إجابات لكل شيء كما نفعل اليوم يهمل هذا الجانب المهم في المعلم وهو التعلم أو دور المتعلم. [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]جرّب أن تبدأ مشروعا لا تعرف الكثير عنه. ما الذي ستفعل ؟ وكم ستتعلم؟ وجرب كمعلم أن تعلم موضوعا تجهل الكثير عنه . يرى البعض أن التعليم يتحسن بهذه الصورة على عكس الرؤية التي يحملها كل معلم اليوم. فعندما يبدأ المعلم بطرح مواضيع يجهل الكثيرَ عنها ويعمل مع الطلاب ويُشركهم ويشركونه في العملية التعليمية ، فإنه يعلمهم ما نود أن نعلمهم وهو" كيف يتعلمون " ، وهذا لا يمكن أن يحدث عندما يدخل معلمٌ فصلا ليفرغ محتويات مقرر في أدمغة الطلاب ! [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]ويذكر المؤلف انه لا يقصد أن هناك عيبا في معرفة جيدة لموضوع أو مادة معينة ولكن إذا أردنا إشراك الطلاب الفعلي لتنمو شخصياتهم وعقولهم ومهاراتهم وثقتهم بأنفسهم الخ فعلينا أن نكبح رغبتنا في استعراض عضلاتنا المعرفية أو العلمية . فكلما قلت معرفة المعلم بمادة ما أو موضوع ما ، زادت رغبة الطلاب في المشاركة والانخراط في العملية التعليمية وزاد حُبهم للاستطلاع ورغبتُهم في المعرفة. فالمعلم هنا يريهم كيف يبحث عن المعلومة وكيف يحل المشكلات وكيف يثابر عندما تصعُب الأمور. [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]ولا بد أن يربط المعلم بين خبرات الطلاب والمبادئ والمفاهيم الموجودة في المنهج وهذه قضية مهمة.[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]ولا يعني هذا الاستغناء عن المعلومات ، وإنما الهدف، بالإضافة إلى المعلومات ، أن يتكون لدى الطالب الإحساس بما يُقدم له وكيف يفكر فيه وكيف يفهمه جيدا وكيف يتعامل مع مواقف حياتية مختلفة.[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]تصور نفسك تريد أن تحدث الطلاب عن ابن بطوطة الرحالة المعروف أو ابن جبير وهو رحالة آخر. ترك ابن بطوطة بلاده وجاب البلاد ورأى الغرائب وألف كتابه المعروف. طيب. كيف أقدم الموضوع؟ أيكفي أن أحدثهم عن ابن بطوطة ورحلاته أم الأفضل أن أبدا بربط ما فعله بخبراتهم؟؟ لماذا لا ابدأ بجعلهم يتذكرون مثلا المرة أو المرات التي حاولوا فيها اكتشاف مجهول أو الذهاب إلى مكان جديد والخوف الذي انتابهم والتردد الذي لعله أصابهم ثم نتيجة هذا الاكتشاف وربط كل هذا بما فعله ابن بطوطة؟وهذا يفتح الباب على الكثير من الاكتشافات والاختراعات التي نعرفها اليوم وبالتالي سيشعر الطلاب بالجهود التي بُذلت من قبل المخترعين والمكتشفين والمعاناة التي عانوها وفضلهم على البشرية جمعاء وقد نتحدث عن الدافع الذي دفعهم لكل هذا الخ...[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]في يوم حصل خلاف بين فرد من عائلة وآخر من عائلة أخرى أدى إلى تحزب البعض للفرد الأول لإنه من عائلتهم فقط وتحزب آخرون للفرد الثاني للسبب نفسه ووقوف البعض محايدين أو مع الحق بغض النظر عن كونهم من هذه العائلة أو تلك. وبدأ البعض يستخدم كلمات مثل" نحن" و "أنتم" مع أن الخلاف بين شخصين فقط ولكنه تحول إلى نحن وأنتم. ربطتُ هذا بخلافات كثيرة وقعت في تاريخ المسلمين وغيرهم ووصلت تلك الخلافات إلى ما وصلت إليه الآن وتحول الموضوعُ إلى قضية دينية وتراكمات تاريخية. ألا يمكن أن نستخدم مثل هذه الأمور الحياتية لفهم الطائفية مثلا ؟ ثم تصور كيف يروي كل فرد ما حدث وإضافة انطباعاته ولعله يربط هذا بأمور أخرى قديمة مثلا ولكنها تؤجج النار لأنه يريد أن يبرر موقفه ولو لنفسه أو للآخرين ولاحظ بعد هذا كيف يروي المتحزبون لكل فرد القصة وقد يؤدي هذا إلى المقاطعة والهجران بل وقد يؤدي إلى أن يقاطع كل حزب من الحزبين الأشخاص الذين لم يقفوا معهم . وقد يؤدي إلى اختلاق قصص أو المبالغة في أخرى وتنتقل هذه القصص إلى أجيال جديدة وهكذا. ألا يشبه هذا إلى حد ما الخلاف بين الشيعة والسنة (كيف بدأ الخلق)[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]وللحديث بقية[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial]خالد سيف الدين عاشور[/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial]23 يوليو 2010[/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [/QUOTE]
التحقق
ماهو أسم نبينا صلى الله عليه وسلم (كلمة واحدة فقط مكونة من 4 حروف)
رد
ما الذي تبحث عنه تحديداً؟
hiv
إيجابية
ارجو اجابتكم بسرعة
ارجو المساعدة
استغفر الله العظيم
استفسار
اسلام
اكتئاب
الإكتئاب
الاكتئاب
الايدز
التنمية البشرية
التوتر
الحصن
الخوف
الرهاب الاجتماعي
الزواج
السعادة
السلام عليكم
العلاح في الهند
القلق
المحادثة الاسلامية
المراة
النجاح
الهند
اميين
انااس
ايدز
برنامج
تحميل
تطوع
تقوى الله
تنمية بشرية
جدري القردة
جوال
حياة أفضل
زواج
ساعدوني
صمام
عالم المراة
عالم حواء
علاج
علاج الادمان
قلق
مصر
مطلوب متطوعين
مواضيع عامة
وسواس
يارب
يونس،أعريكا
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
للمهتمين بالتعليم (الجزء الثاني)
أعلى
أسفل