البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد الميديا
تعليقات الوسائط الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
المعرض
جديد الوسائط
التعليقات الجديدة
بحث بالوسائط
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
Toggle sidebar
Toggle sidebar
قائمة
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرد على الموضوع
نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها
هذا المنتدى وقف لله تعالى
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
للمهتمين بالتعليم (الجزء الثاني)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرسالة
[QUOTE="خالد سيف الدين عاشور, post: 734853, member: 66806"] [B][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B] [RIGHT][RIGHT][B][FONT=Calibri][SIZE=5]3[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]جاءني كتاب لمعلم لخصت له من قبل كتاب " 36 طفل" ولفت انتباهي عبارة قالها في مقدمة الكتاب وهي:"كان عليّ إما أن أبني منهجا مرتبطا بهم أو أن أرسبهم بسبب فكرة شخص آخر عن كيف وماذا يحتاج الطلاب لتعلمه"[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]وهي حَيرة في مكانها. فالطالب ينجح لأن جهات ما قررت مناهج معينة وقررت كيف يتعلم الطفل وماذا يجب أن يتعلم فإذا لم يفعل فهو راسب وعليه أن يدخل الدور الثاني أو يعيد السنة.[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]وهذا قادني إلى التفكير في مؤسسات أخرى احتكرت أمورا معينة ووضعت المعايير الداخلية والخارجية للناس ووفق هذه المعايير يتم الحكم على الناس دينيا وسياسيا.[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]سأعود إلى هذا الكتاب بعون الله.[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]لا زلنا في كتاب " القراءة ذات المعنى" ولعل الموضوع أصبح واضحا.[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]ولكن الذي يصدمك هو أن المؤلف يرى أن الطفل يتعلم القراءة بالقراءة فحتى يقرأ لا بد أن يقرأ كما أنه تعلم الكلام بالكلام![/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]ويرى أنه لا توجد لحظة سحرية يبدأ بعدها الطفل بالقراءة ويقول مكررا:" لتعلم القراءة لا بد للمتعلمين أن يقرؤوا"[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]طيب. [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]سؤالان:[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]الأول:أين تكمن جذور القراءة؟[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]الثاني: كيف ينمي الأطفال قدرتهم على القراءة قبل أن يعرفوا من الكلمات ما يمكنهم من قراءة كتاب؟[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]خالد سيف الدين عاشور[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]22 يونيو 2010[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Calibri][SIZE=5]4[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]سؤالان مهمان.[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]أين تكمن جذور القراءة؟[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5] اللغة المكتوبة لها معنى أي بالنسبة للطفل. وإلى أن يكون لها معنى ، لن يقرأ الطفل .[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]ما معنى هذا الكلام؟؟[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]تصور طفلا لم يتعلم الأحرف وأصواتها بل يعرف أن العلامات أو الرموز المكتوبة على ورقة أو غيرها لها معنى لأنه يشاهد الكبار يستحلبون المعنى منها. تصور لو أن الطفل يدخل متجرا ضخما ويرى لوحة في قسم البطاقات كتب عليها" بطاقات" فيقول :"بطاقات" مع أنه لا يميز بين الباء والطاء الخ إلا أنه يعرف أن هذه الرموز لها معنى وبما أنها معلقة هنا فلا بد أن هذا هو المكتوب عليها. . ويدخل قسم الحقائب والأمتعة وقد كُتبت لوحة "الأمتعة" فيقول:" حقائب". هنا ومع انه أخطأ إلا انه يعرف أن الكلمة لها معنى وتدل على شيء وهو يسمي ما يراه حقائب فيستنتج أن المكتوب حقائب وهكذا.[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]وهنا سأنقل كلاما أرجو الالتفات إليه:[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]"الأطفال لا يتعلمون القراءة ليُكّونُوا معنى للمكتوب. إنهم يجهدون لتحصيل معنى من المكتوب والنتيجة أنهم يتعلمون القراءة"[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]لا أخفيكم أني أحاول فهم هذه العبارة.[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]ففي حالة الطفل سابق الذكر يتعلم القراءة لأنه يعرف أن لهذه الرموز (أي الألف والباء الخ) معنى وهو يبحث عن المعنى كما ذكرت ومن هنا يتعلم القراءة لا لأنه يريد تعلم القراءة ولكن لأنه يريد أن يعرف المعنى والعاقبة هي تعلم القراءة.[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]المؤلف يريد أن يتعلم الطفل القراءة هكذا أو هو يرى أن تعلم القراءة بشكل طبيعي هو هكذا فلماذا تلجأ المدارس للأسلوب المتبع فيها؟[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]الموضوع ليس سهلا ويحتاج إلى عودة بذهن أصفى.[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial]خالد سيف الدين عاشور[/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial]27 يونيو 2010[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [/QUOTE]
التحقق
ماهو أسم نبينا صلى الله عليه وسلم (كلمة واحدة فقط مكونة من 4 حروف)
رد
ما الذي تبحث عنه تحديداً؟
hiv
إيجابية
ارجو اجابتكم بسرعة
ارجو المساعدة
استغفر الله العظيم
استفسار
اسلام
اكتئاب
الإكتئاب
الاكتئاب
الايدز
التنمية البشرية
التوتر
الحصن
الخوف
الرهاب الاجتماعي
الزواج
السعادة
السلام عليكم
العلاح في الهند
القلق
المحادثة الاسلامية
المراة
النجاح
الهند
اميين
انااس
ايدز
برنامج
تحميل
تطوع
تقوى الله
تنمية بشرية
جدري القردة
جوال
حياة أفضل
زواج
ساعدوني
صمام
عالم المراة
عالم حواء
علاج
علاج الادمان
قلق
مصر
مطلوب متطوعين
مواضيع عامة
وسواس
يارب
يونس،أعريكا
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
للمهتمين بالتعليم (الجزء الثاني)
أعلى
أسفل