كيف تسيطر على القلق او الرهاب الاجتماعي ؟

• نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

هذا المنتدى وقف لله تعالى

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,267
0
كيف تسيطر على القلق او الرهاب الاجتماعي ؟
بقلم أ.د. أمل المخزومي

Prof.Dr. Amal Al-Makhzoumi

يشعر الانسان بالضيق والقلق احيانا ، كما هناك من يسيطر عليه الرهاب بانواعه كالرهاب الاجتماعي ورهاب الساحات ، ويؤدي ذلك الى الشعور بعدم الراحة خاصة اذا كان لوحده في ذلك الموقف .
تشير اكثر الدراسات الى ان من يتعرض خلال مراحل الطفولة الى الياس والاحباط والخجل والانطواء تكون تلك العوامل كبذرة لنبتة الاصابة بذلك الرهاب والقلق في مرحلة البلوغ .
هناك من يذكر من المصابين بالخجل الى ظهور التعرق واحمرار الوجه والتلعثم وينحصر تفكيرهم واهتمامهم بالاخرين ونظراتهم اليهم وما يفكرون عنهم .

العلاج :
1 ـ ان ينظر المصاب بالرهاب الاجتماعي على انه ناتج عن القلق النفسي وعليه ان يخفف من ذلك .
2 ـ ان معرفة السبب وان الحالة التي يعاني منها نتيجة تراكم مراحل الطفولة فعند الرجوع اليها وتكرار التفكير بها يخفف من حدتها .
3 ـ تجنب المبالغة في الشكوى ونوعية الشعور ، وانما اهمال الحالة يساعد على تخفيفها . على سبيل المثال ازاحة التفكير الذي يتعلق باحمرار الوجه او التلعثم ، او التفكير بما سيقوله الاخرون عنه يخفف من الحالة .
4 ـ اشارت الابحاث بان المبالغة بالشعور السلبي كثيرا ما يؤدي الى تقوية المرض وتركيزه في الذاكرة . اذن عليكم بتجنب ذلك .
5 ـ ممارسة تمارين الاسترخاء لتساعد على الراحة والطمأنينة .
6 ـ مواجهة المشاعر السلبية التي تتعلق بالحالات النفسية ، كثيرا ما يؤدي الى تحطيم تلك المشاعر وكسرها والعكس بالعكس .
7 ـ التعرض الى المواقف التي تثير القلق او الخوف يؤدي الى التخلص منها . على سبيل المثال الذي يخاف من الظلام يعرض نفسه للظلام سيجد ان المشكلة قد حلت . كما تعريض المريض الى الموقف الذي يخاف منه يؤدي الى شفائه . على سبيل المثال ، كانت لدي مريضة تخاف الصعود في المصاعد الكهربائية اخذتها وقربتها من المصعد ودفعتها فيه واغلقت باب المصعد ، اخذت تصيح وترتجف وتعرقت ، وفي المرة الثانية قلت لها نحاول مرة اخرى ولم تقبل ودفعتها فيه وكانت المقاومة والتأثير اقل ، وفي المرة الثالثة سحبتها من يدها وادخلتها فيه ، وفي المرة الرابعة هي قالت حسنا نجرب ، وبعدها بدات تمارس العملية وحدها ، وبدات تضحك على نفسها كيف كانت تخاف من الصعود ، وتتذكر المرة الاولى التي دفعتها فيه وكيف كانت حالتها .
كما استعملت طريقة الخيال بالتنويم الايحائي مع مرضى الرهاب الاجتماعي المختلف وقد كان الشفاء 100% . فالذي يخاف من الاتصال بالاخرين يتخيل نفسه وقد اتصل بشخصين ثم يزيد العدد الى ان يصبح جمع غفير عندها يتخلص من الحالة بنفسه .

8 ـ ممارسة التدريب الحقيقي بالاتصال بالاخرين او اي حالة من الارهاب التي يتعرض لها الانسان .
9 ـ ممارسة تمارين التنفس كلما سنحت الفرصة .
10 ـ قراءة الايات او السور القصيرة من القرآن الكريم التي تسبغ الطمأنينة على الانسان خاصة اية الكرسي .

22 يونيو 2008
2,190
909
0
نشكرك جزيل الشكر دكتورة امل على الموضوع القيم جدا ، والمفيد للكثير منا ،،

ونشكركم على كل بصماتكم الطيبة على صفحات منتديات الحصن النفسي ، ولاتحرمونا من جديدكم دائما ،،

الزهراء2

عضو نشط
24 مارس 2011
26
23
0
جعلك الله ممن يناديهم المنادي يوم القيامة :
لكم النعيم سرمدا ..
تحيون ولا تموتون أبدا ..
تصحون ولا تمرضون أبدا ..
تنعمون ولا تبتئسون أبدا ..
يحل عليكم
رضوان ربكم ولا يسخط عليكم أبدا ..

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,267
0
الى الاخوة والاخوات
المرتقي للقمة
محمد مبارك
الزهراء 2
ولاء

بارك الله بكم واشكر لكم مداخلاتكم الطيبة

والله يستجيب دعائكم لي ولكم مثلها

اتمنى لكم كل الخير والتوفيق

14 أغسطس 2013
16
5
0
شكرا دكتورة بارك الله فيكم هذا أول رد لي في المنتدى الرائع الذي هو في الحقيقية عندما دخلته اول مرة شعرت بالراحة أنا اعاني من أكثر اعراض يمكن تصورها للخوف الاجتماعي او عدم الثقة في النفس وأخاف من تطورها الى امراض عضوية لاسمح الله لأنها تقترن بصداع وآلام في المعدة عندما اقوم بنشاط اجتماعي غير معتاد أرجو منكم النصح والتوجيه بارك الله فيكم

23 أبريل 2014
18
1
0
شي مستحيل

يادكتوره هالكلام شبه مستحيل يعني أنا عندي رهاب اجتماعي وأقدر أتخيل إني مع أشخاص كثير و مبسوطين بس شي مستحيل إن بذا الخيال راح يختفي الرهاب الرهاب الاجتماعي يحسسك بالخوف الشديد من فكرة إني أروح أتعرف ع صديقات وأندمج معهم أو حتى أثق فيهم يجيني رعب شديد إذا رحت كلية عشان أختبر قدرات و أعرق بشكل مو طبيعي وإذا تم تكريمي بالمدرسة يصير وجهي أحمر جدا و إذا سلمت علي المديرة أتمنى وقتها إني فاشله عشان ما أتكرم يعني الرهاب أكبر من انه ينحل بكم كلمه..رجاء اللي عنده تجربه مع الرهاب و نجح في التخلص منه يقول لنا عشان نستفيد احنا بعد..

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,267
0
يادكتوره هالكلام شبه مستحيل يعني أنا عندي رهاب اجتماعي وأقدر أتخيل إني مع أشخاص كثير و مبسوطين بس شي مستحيل إن بذا الخيال راح يختفي الرهاب الرهاب الاجتماعي يحسسك بالخوف الشديد من فكرة إني أروح أتعرف ع صديقات وأندمج معهم أو حتى أثق فيهم يجيني رعب شديد إذا رحت كلية عشان أختبر قدرات و أعرق بشكل مو طبيعي وإذا تم تكريمي بالمدرسة يصير وجهي أحمر جدا و إذا سلمت علي المديرة أتمنى وقتها إني فاشله عشان ما أتكرم يعني الرهاب أكبر من انه ينحل بكم كلمه..رجاء اللي عنده تجربه مع الرهاب و نجح في التخلص منه يقول لنا عشان نستفيد احنا بعد..

ليس هناك مستحيل
يحتاج الامر الى تغذية الدماغ ، فان استعمال تغذية الدماغ بكلمات مستحيل فمن الطبيعي انه لا يمكن الحصول على نتائج جيدة توصل الى الشفاء .

استعمال التغذية الايجابية مهم جدا وتطبيق تلك التوصيات وبالتدريج يتم الشفاء ، ومن الله التوفيق

تركي 1995

عضو
5 يونيو 2014
10
0
0
شكرا لك يادكتوره

بس هل هنالك علاج ؟

لان عندي رهاب إجتماعي

وتركت مستقبلي بسبب الرهاب الإجتماعي

هل هنالك علاج؟

رهابي ارهابي

عضو متميز
26 أبريل 2012
170
20
0
جزيرة العرب
دكتوره اذا كان التنويمي الايحائي نسبة نجاحه 100% ارجووووك احتاجه بقوه ..........كيف التواصل معك !؟

hamdalah

عضو جديد
10 أغسطس 2014
2
0
0
شكرا دكتورة
انا اعاني كثيرا من الخوف والضعف امام الاخرين
ارجو المساعدة

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,399
8,297
113
اسبانيا

حياك الله اختي الفاضلة أ . د .امل

وكعادتك ما شاء الله تقدمين لنا من كل الثمرات المفيدة

جزاك الله خيرا على الطرح القيم

أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم

وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم

ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم

وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم

اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا

قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى

حنانا منك ومنا و إن لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا

هذا الأمل إلا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين

ودمتم على طاعة الرحمن

NAIFCO

عضو متميز
28 يونيو 2015
52
7
0
شكرا جزيلا ..
حقيقة ما يسبب لي الرهاب الاجتماعي هو تفكيري فيما يقوله الناس عني وظني بأن الناس تنظر الي وتتكلم حولي ونتيجة لذلك أركز على نفسي وعلى ملابسي ومشيتي وحركاتي والتفاتي ونظراتي حتى أصبح كالجماد خوفا من أن يصدر مني تصرف خأطى يجعل الناس تتحدث عني وتسخر علي وكل هذه الافكار المتسارعة في راسي تسبب لي سرعة خفقان وتلعثم واحيانا رجفة وتعرق مما يظهرني بمظهر ضعيف في كثير من المواقف بل أغلبها .. وهكذا تدور الدائرة كل مرة..
بدأت أستخدم طريقة قطع الافكار السلبية بحيث أقول لنفسي عندما تهجم علي هذه الافكار كفى، وكذلك بدات أضع نفسي في المواقف التي اخاف منها وانظر في أعين الناس في الشارع ..