فن الخلاف مع مديرك

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


أميرةالفراشات

عضو متميز
13 أغسطس 2007
3,660
39
0
32
[FONT=arial (arabic)]كتبت : ميرفت عبد التواب[/FONT]​
[FONT=arial (arabic)]لاتخلو الحياة العملية من خلافات الفكر والرؤية والتوجهات بين أي مدير ومرءوسيه‏..‏ وتفادي ذلك يحتاج الي فن وحكمة حتي لاتتفجر المشاعر المكبوتة عند الطرفين فيضيع علي المرأة مستقبلها المهني أو تضار أمام مبررات واهية‏..‏ والسؤال هنا هو هل تختلف المديرة عن المدير عند التعامل وماسبيل تجنب الصدام؟

يقول الدكتور نورمان ساسمان استاذ الطب النفسي في المركز الطبي بجامعة نيويورك ان هناك أمورا كثيرة تشغل بال مدير العمل فلاحاجة الي أن تزيد مشاكله من قبل حسمها فاذا تعذر علي المرءوس وضع حل فوري لمشكلة ثانوية فعليه اقتراح سبيل لمقاربة المسألة فلا تجعل المدير يشعر بأن دخولك عليه يحمل ازعاجا لأنه سيمنع دخولك بعد فترة فتخسر كثيرا‏.‏

ويخبرنا روبرت كيلي استاذ ادارة أعمال في جامعة واشنطن أن العلاقة بين الرئيس والمرءوس تحتاج الي صبر وتبديل الأدوار بأن يقدر الطرفان ظروف الآخر ويعتبر نفسه مكانه‏..‏ لحظتها يمكن أن يحدث الأفضل لكليهما ويجب تذكر أن القوة في يد الرئيس وأن دفع الخلاف للنهاية قد يكون له مردود أبعد من الموضوع قيد البحث فلا تبدأ مشادة لاتستطيع الانتصار فيها‏.‏

وحذر من تطور العلاقة بين أي مدير ومرءوسيه حتي لاتؤثر علي الابداع والانتاج لأن أفضل مايقدم لأي مدير هو تحسين الأداء ومن يعتمد علي علاقته الحميمة مع مديره كمن يبني بيته علي رمل سرعان ماتجرفه الرياح‏..‏

وللدكتورة آية ماهر أستاذ الموارد البشرية بالجامعة الأمريكية تعقيب علي ماسبق من آراء فأشارت الي أن الآونة الأخيرة شهدت كثرة الحديث عن فن الاختلاف والتعامل بين المدير أو المديرة ومرءوسيها وارتبط ذلك بالذكاء الاجتماعي الذي أصبح معيارا أساسيا لتقدير أداء الأفراد للعمل وعنصرا لاختيار الكوادر القيادية بعد أن تقلدت المرأة الكثير من المناصب الرفيعة فأصبحت رئيسة عمل ولها مرءوسون رجالا أو نساء‏..‏ ويتطلب منها ذلك معرفة علم السلوك التنظيمي في الادارة وعلم الحياة اضافة للذكاء الاجتماعي حتي تتم العملية الانتاجية بلا صدام‏..‏ وحتي لاتحدث أي خلافات بينك وبين مديرك أو مديرتك عليك أن تضعي في اعتبارك بعض النقاط منها‏.‏

ــ ابراز رأيك بأسلوب الكسب المتبادل والدبلوماسية وتقبل رأي مديرتك أو مديرك بلاجنوح للرأي باظهار الجوانب الايجابية في رأيك وبلا ندية وتعاملي دائما كمرءوسة ثم اختاري الوقت المناسب لمناقشة اي سلبيات أو التأجيل لوقت تكون فيه حدة الاختلاف قد هدأت ليمكنك التفاوض والوصول لما تريدين مادام حقك‏.‏

ــ انجاز العمل قبل وقته المحدد يسمح للمديرة بتقييم العمل بهدوء ودون قلق لأن المديرة المتسلطة قلقة بطبيعتها وتأخير تسليم العمل يزيد من حدة ثورتها وانفعالاتها وذلك يحتاج من المرأة الي دراسة شخصية مديرها أو مديرتها لمعرفة مع من تتعامل وهل هي شخصية فوضوية أو متسلطة أم ديمقراطية ليمكنها التعامل معها وكسب ثقتها بلا مبالغة أو مجاملة أو نفاق حتي تحافظ علي احترام نفسها والمحيطين بها من زملاء وزميلات ووضع حدود بين علاقتها برئيستها خارج وداخل العمل‏..‏ فلا يليق بأن تكون العلاقة عبر التليفون أو الـ‏SMS‏ لأن التواصل يحتاج للمواجهة لما في لغة العين والوجه والجسم من سبل تواصل واقتصار التعامل عبر الهاتف للضرورة الملحة فقط‏.‏

في حالة أن يكون رئيسك رجلا فيجب عليك ادراك حب الرجل للسيطرة النابعة من جذوره الثقافية لذلك يفضل استخدام الأسلوب الأنثوي والنعومة في الحوار معه لأن هذا يحسب عليك لالك مع ضرورة استخدام العبارات الرسمية المتضمنة للاحترام حتي عند حدوث اي خلاف في الأفكار‏.‏

وأضافت د‏.‏ آية ماهر أن الدبلوماسية في العمل تتطلب من المرأة طرح اقتراحاتها في شكل أسئلة مثال هل يمكن اجراء هذا التغيير من دون احداث تعطيل كبير؟ وذلك بعد تنظيم الأفكار علي نحو يجعل رأيك هو الخيار البديهي بشرط ترك صياغة الفكرة للمديرة بنفسها وعدم نبذ اقتراح للمديرة فربما رأت فيه حسنات قد تغيب عن المرءوسين‏..‏ واذا أرادت المرأة تقديم فكرة أو مقترح فعليها بالايجاز في الحديث لأن المديرة وقتها ثمين فلا مجال لحشو الحديث بعبارات اللف والدوران وإنما استخدام تعبيرات دقيقة وواضحة للوصول الي قرار‏.‏

وأخيرا اكدت د‏.‏آية أن الحياة العملية للمرأة تحتاج الي الحكمة والصبر والخبرة ومعرفة أن الإخفاق في عمل ماهو تعلم وبداية من نقطة أقوي لمرحلة جديدة‏[/FONT]​


نقلا عن جريدة الاهرام:wink:
 

وليد العمري

عضو متميز
16 يونيو 2009
22,052
6,504
0
من الفـرات الي النيــل
شكر وتقدير

مشكوره اختي علي المجهود الرائع
نفع بيكي الله المسلمين اجمع وجعله في ميزان حسناتك
 

general_manager

عضو متميز
6 فبراير 2008
556
4
0
41
قاعدة عامة اساسية

لا يمكن ان تختلف مع المدير مهما كانت الاسباب
ولكن

يمكن ان تدخل معة فى نقاش وراية فى النهاية هو الصحيح

فطالما ان هذا المعتقد فى راسك وانت مؤمن بة فستنجح فى ادارة النقاش مع المدير
فاذا كنت ترى رايك مخالف لراى المدير
فانت بهذا تريد ان تظهر نفسك وتعمل فيها ابو العريف وانا بقى مبفهمش حاجة وعاوز تتطلعنى حمار
اةةةةةةةةة طيب مخصوم منك 70 % من الحوافز
وهنقلك فى حتة بعيدة
وهقرفك اخر ارف فى الدنيا

يا جماعة ثقافة الخلاف عندنا لازم يكون ليها قاعدة والقاعدة الاساسية هي ان المدير مدير والموظف موظف

اختلف كما شئت ولكن حينما تواجة لابد وان تكون ديبلوماسيا ومرن ومدرك ماذا تفعل


وساحكى لكم موقف حدث معى شخصيا

كنت معين حديثا فى الشركة
ولسة مش عارف اى حاجة فى اى حاجة
وبدئت الاحظ شوية حاجات غلط مش شوية لالا شويتتيين
وبدئت اكون مستاء جدا جدا
وكل لما ااقابل حد ااقولة اية دة ؟
هى الادارة دي مش عارفة حاجة فى اى حاجة
وبدئت الوكلوك كتير وااقول كل فى نفسي وطبعا عامل فيها شيخ مشايخ الطرق الادارية العلمية الحديثة
وصاحب نظريات البدنجان المخلل الدولية

ههههههههههههههههههههه
لا اخفى عليكم انى ما استمريت فى الادارة اكثر من شهرين وتم نقلى الى موقع عمل بالصحراء استقريت فى سنتين ولكن والمدير بيبلغنى القرار قلى كلمة تتدرس فى الجامعات

قلى ( خدبالك انا عاوزك بقى تروح تظبط الدنيا الخربانة الى هناك دي انت هتبقى هناك الكل فى الكل )

وافاجاء حينما ذهبت انى الاول
والوحيد فى الادارة
لا احد معى
لا يوجد غيرى
فعملت انة كان يقصد ( وصلنى ما تتكلم فية وردي عليك انة تم نقلك الى هنا ووحدك )

وبقيت فى تلك المنطقة قرابة سنتين ثم انتقلت مرة اخرى الى الادارة فى المركز الرئيسي
وتمنيت ان اسال المدير لما كل هذا ولكن الدرس كان موجع وكان درسا بحق نفعنى طوال حياتى

فلقد علمنى ان المدير مدير والموظف موظف مهما كانت درجة علم الموظف وان كان اعلم من المدير

ولكن بعد حوالى اكثر من 3 سنين تعلمت اكثر فى فنون الاختلاف وادارتة وكيف ادير الصراع وكيف ادير وجهة نظرى فى مقابل وجهة نظر المدير
بكل الصدق اقول لكم جميعا من يؤمن ان المدير لا يمكن ان يختلف معة الموظف فهذا بلا شك سيمكنة النقاش مع المدير لانة لا يخاف النتائج

فان تناقش مع المدير فى موضوع ما ووافق المدير على وجهة نظرة فهذا خير معناة

الحمد لله ان المدير وافق على وجهة نظرى مع العلم بانة ممكن مينفذهاش

واما اذا نفذ وجهة نظرة بعد ان تناقش معى
فمعناة
الحمد لله انى لست مسئول عن قرار المدير

فعجبي لامر المؤمن كلة خير


والسلام ختام