عقم أنظمة التعليم في العالم ال....

إنسان

مشرف عام سابق
27 يوليو 2001
2,844
41
0
www.bafree.net
سؤال مهم كشف عنه النقاب الدكتور طارق السويدان في مقابلة أجرتها معه قناة الجزيرة الفضائية حيث ذكر بعض الاحصاءات التي تؤكد عقم أنظمة التعليم في العالم العربي:

إن الولايات المتحدة الأمريكية تنفق على التعليم ما يصل إلى 5.5% من الناتج القومي الأمريكي، في الوقت الذي تصل فيه نسبة الإنفاق على التعليم في الدول العربية الى 5.8% من الناتج القومي، ومع ذلك فهناك تراجع واضح في نظام التعليم في العالم العربي أدى الى نسبة عالية من البطالة بين الخِرِّجين ومع ذلك لديهم تقدُّم ولدينا انهيار.
إن عدد الطلاب العرب الذين يدرسون في الغرب يصل إلى حوالي 600 ألف طالب.
تبلغ نسبة الأميين في العالم العربي 43%(60مليون نسمة) من عدد السكان العرب، وهناك أمية أخرى هي أمية المثقفين، فقد تراجع استخدام ورق الصحف لكل ألف فرد في العالم العربي من (3،3) كلغ في العام 1985 ليصبح في العام 2.7.1995 كلغ فقط، في الوقت الذي ارتفع فيه في أوروبا في الفترة نفسها لكل ألف فرد من 5.7 كلغ الى (8.2) كلغ، مع مراعاة الزيادة المطردة لعدد السكان في العالم العربي مقارنة بالغرب.
إن كتاب “منهج العلوم” في أمريكا أُنفق عليه 600 مليون $ وشارك في تأليفه 600 شخص.
إن حجم المواد التي يدرسها طلاب التعليم في العالم العربي أضعاف ما يدرسه الطالب الأمريكي، وإن ما يقضيه الطلاب العرب في المذاكرة أضعاف ما يقضيه الطلاب الأمريكيون، ومع ذلك فالنتيجة كلنا نعلمها.
إن التعليم في اليابان متقدم على التعليم في أمريكا، بينما المناهج حجمها أقل، من هنا نعرف أن العبرة ليست بالكمّ وبحجم المناهج، وإنما بمحتوى هذه المناهج وبالفلسفة التي بُينتْ عليها.
في دراسة الذرّة ثبت أن الكورك هي أصغر أجزاء النواة، وقد أدخل هذا في مناهج التعليم الأمريكية منذ 15 سنة ويدرّس لطلاب الصف السادس ابتدائي، ونحن في الجامعات إلى الآن لايدرّس عندنا!
إن مناهج الإدارة الحديثة والصادرة في التسعينيات والتي هي عربية، أحدث مرجع مستعمل فيهاصادر منذ عام 1972 في الغرب.
إن هذه الأرقام والإحصاءات كافية لأن يُعاد النظر في مناهجنا التعليمية ولا نستغرب أبداً تقدّم الغرب علينا وثباتنا في أمكاننا إن لم نقل تخلفنا.
 

إنسان

مشرف عام سابق
27 يوليو 2001
2,844
41
0
www.bafree.net
madi.jpg