انواع الواح الطاقة الشمسية

Ahmed Seyam

عضو
16 يونيو 2022
6
0
1
يوجد العديد من انواع الواح الطاقة الشمسية، ولكن يمكننا تقسيم انواع الواح الطاقة الشمسية إلى 3 أنواع رئيسية وهي كالتالي:
  • الألواح الشمسية أحادية البلورة.
  • الألواح متعددة الكريستالات.
  • الخلايا الشمسية ذات الأغشية الرقيقة.


تُعد الألواح الشمسية أحادية البلورية من الألواح الشمسية الأكثر شيوعًا التي تُستخدم في تركيبات الألواح الشمسية على الأسطح اليوم.

يتم تصنيع الخلايا الشمسية أحادية البلورة من السيليكون باستخدام ما يسمى طريقة Czochralski ، حيث يتم وضع بلورة "بذرة" من السيليكون في وعاء منصهر من السيليكون النقي عند درجة حرارة عالية.

تشكل هذه العملية بلورة سيليكون واحدة ، تسمى سبيكة ، يتم تقطيعها إلى شرائح رقيقة من السيليكون والتي يتم استخدامها بعد ذلك في الوحدات الشمسية.

الألواح متعددة الكريستالات ، التي يشار إليها أحيانًا باسم "الألواح متعددة البلورات" ، تحظى بشعبية بين مالكي المنازل الذين يتطلعون إلى تركيب الألواح الشمسية بميزانية محدودة.

على غرار الألواح أحادية البلورية ، فإن الألواح متعددة البلورات مصنوعة من خلايا شمسية من السيليكون. ومع ذلك ، فإن عملية التبريد مختلفة ، مما يؤدي إلى تكوين بلورات متعددة ، على عكس أحادية البلورة.

تحتوي هذه الألواح على كريستالات متعددة على 60 خلية شمسية، وتُستخدم في المنازل السكنية.

تُستخدم الخلايا الشمسية ذات الأغشية الرقيقة في الغالب في المرافق العامة والمنشآت الشمسية الصناعية بسبب انخفاض معدلات كفاءتها.

تصنع الألواح الشمسية ذات الأغشية الرقيقة عن طريق ترسيب طبقة رقيقة من مادة كهروضوئية على سطح صلب ، مثل الزجاج. بعض هذه المواد الكهروضوئية تشمل السيليكون غير المتبلور (a-Si) ، سيلينيد النحاس الإنديوم الغاليوم (CIGS) ، والكادميوم تيلورايد (CdTe). يمكن تصنيع "نوعًا" مختلفًا من الألواح الشمسية من كل مادة من هذه المواد ومع ذلك ، تقع جميع هذه الانواع تحت مظلة الخلايا الشمسية ذات الأغشية الرقيقة.

أثناء عملية التصنيع ، تشكل المادة الكهروضوئية صفيحة رقيقة وخفيفة الوزن تكون ، في بعض الحالات ، مرنة.
 

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,191
8,180
113
اسبانيا
شكرا على ما نقلته لنا عن انواع الطاقة الشمسية

وان كان فيه رابط هو تابع للموضوع ولكن تركته لربما يستفيد احد منه