السعودية

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


10 نوفمبر 2022
7
0
1
في نظامها الأساسي ، تواصل المملكة العربية السعودية تعريف نفسها كدولة عربية إسلامية ذات سيادة مع الإسلام باعتباره دينها الرسمي ، واللغة العربية كلغة رسمية ، [24] [25] وعاصمتها الرياض.

تم اكتشاف البترول في عام 1938 وتبع ذلك اكتشافات عديدة أخرى في المنطقة الشرقية. [26] [27] أصبحت المملكة العربية السعودية منذ ذلك الحين ثاني أكبر منتج للنفط في العالم (بعد الولايات المتحدة) وأكبر مصدر للنفط في العالم ، حيث تسيطر على ثاني أكبر احتياطيات نفطية في العالم ورابع أكبر احتياطي للغاز. [28] تم تصنيف المملكة على أنها من البلدان ذات الدخل المرتفع من قبل البنك الدولي وهي الدولة العربية الوحيدة التي انضمت إلى مجموعة العشرين من الاقتصادات الكبرى. [29] [30] تعرضت الدولة لانتقادات لعدة أسباب ، منها دورها في الحرب الأهلية اليمنية ، ورعايتها المزعومة للإرهاب الإسلامي وسجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان ، بما في ذلك الاستخدام المفرط وغير القضائي في كثير من الأحيان لعقوبة الإعدام. [31] [بحاجة إلى تحديث]

تعتبر المملكة العربية السعودية قوة إقليمية ومتوسطة. [32] [33] الاقتصاد السعودي هو الأكبر في الشرق الأوسط. الاقتصاد الثامن عشر في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي والسابع عشر من حيث تعادل القوة الشرائية. كدولة ذات مؤشر تنمية بشرية مرتفع للغاية ، [34] فهي تقدم تعليمًا جامعيًا بدون رسوم دراسية ، ولا توجد ضرائب على الدخل الشخصي ، [35] ونظام رعاية صحية شامل مجاني. المملكة العربية السعودية هي موطن لثالث أكبر عدد من المهاجرين في العالم. كما أن لديها واحدة من أصغر سكان العالم ، حيث يبلغ عمر ما يقرب من 50 في المائة من سكانها البالغ عددهم 34.2 مليون نسمة أقل من 25 عامًا ([36]). بالإضافة إلى كونها عضوًا في مجلس التعاون الخليجي ، فإن المملكة العربية السعودية عضو نشط ومؤسس في الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للنقل الجوي وأوبك.

علم أصول الكلمات
أنظر أيضا: آل سعود والعرب (أصل الكلمة)
بعد اندماج مملكة الحجاز ونجد ، تم تسمية الدولة الجديدة المملكة العربية السعودية (ترجمة صوتية للمملكة العربية السعودية) بموجب مرسوم ملكي في 23 سبتمبر 1932 من قبل مؤسسها عبد العزيز بن سعود.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف: