الذكاء المتعدد

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


D.HAY

عضو جديد
15 ديسمبر 2007
4
0
0
هناك تجربة قام بها الدكتور هيثم إبراهيم الرغبان في مدارس منارات المدينة المنورة
تتلخص في فكرة تأهيل الطلاب للحياة عن طريق إدخال نشاطات لا منهجية
يتعلم الطلاب من خلالها أشياء عملية عن الكهرباء والنجارة والحدادة وميكانيا السيارات والسباكة وغيرها
بحيث يتخرجون في المدرسة في نهاية المرحلة وقد أخذوا فكرة عن تلك النشاطات تؤهلهم لإصلاح الأشياء البسيطة
وهي تجربة عملية سجلها كتابة
وللمزيد :
يمكن الرجوع إلى كتابه : قضايا تربوية من الميدان
تحت عنوان : النشاطات اللامنهجية (اللاصفية)
 

the garnet ))

عضو متميز
9 ديسمبر 2008
542
5
0
مشكور اخي الكريم على الفائدة القيمه التي عرضتها للقارىء

مع خالص تقديري واحترامي
 

tareq_nour

عضو
11 أبريل 2006
22
0
0
مشاركه غير متخصصه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله عنا خيرا علي مشاركتك لنا بهذا الموضوع الشيق
لست متخصصا ولكن تستهويني هذه الافكار والكتابات
ولقت قرأت مشاركتك واعجبتي كثيرا غير ان الجمل العرضيه التي
توضح الحركات كثيره !!
وأود ان اسأل هل هناك من اختبارات لاي من انواع الذكاء التي وضحتها
كما الاختبارات التي نعرف IQ حتي يستطيع الانسان معرفه الذكاء
الاقوي لديه وينمي الضعيف وهل هناك تدريبات تنمي نوع محدد
اشكرك شكرا جزيلا ونرجوا متابعه اتحافنا بكل جديد
 
15 سبتمبر 2008
1,478
429
0
64
شكرا D Hay
وشكرا garnet

والأخ طارق نور، الإجابات موجودة في ما كتبته عن الذكاء المتعدد فإذا أحببت الحصول عليها فعليك بالقراءة من البداية إلى النهاية وإذا -بعد القراءة- وجدت غموضا وعدم وضوح أو أسئلة أخرى فأهلا وسهلا
 
15 سبتمبر 2008
1,478
429
0
64
من كتاب"الذكاءات المتعددة في الفصل الدراسي"

• كيف أتعامل مع سلوك طالب بالذكاءات المتعددة ؟

الطرق اللغوية :
- تحدث اليه .
- اعطه كتاباً ذا علاقة بالموضوع .
- ساعده على " حديث النفس " الذي يساعده على ضبط نفسه .

الطرق المنطقية :
- اطلب من الطالب أن يعد ويرسم رسماً بيانياً يبين فيه أوقات ظهور السلوك الايجابي والسلبي .

الطرق الصورية :
- اطلب منه تخيل أو رسم السلوك المناسب .
- ساعده في استخدام أمثلة وقصص عندما يواجه صعوبات ( إذا شتمك أحد فقل كلماتهم اسهم استطيع تفاديها ) .
- اعرض عليه مشهداً لمسلك مناسب في أوقات عصيبة .
الطرق الحركية :
- اطلب منه أن يمثل السلوكين .
- علمه استخدام جسمه في لحظات صعبة ( التنفس بعمق ، استرخاء العضلات ، الجلوس ، الاستلقاء ، الوضوء ) .

الطرق الموسيقية :
- ابحث عن قطع موسيقية تتعامل مع وضع الطالب .
- اسمعه الأذان بصوت ندي .
- علمه عزف مقطوعة موسيقية يحبها تخرجه مما هو فيه .

الطرق الاجتماعية :
- اتح له فرصة استشارة اقرانه .
- اطلب منه أن يرعى طفلاً .
- اطلب منه القيام بأدوار اجتماعية ( القيادة مثلاً ) .



الطرق الذاتيـــة :
- الصلاة والذكر والتأمل وخاصة السجود .
- وقع معه عقد سلوك .(فيه التزام من الطرفين أنت وهو)
- اعطه فرصة للانفراد حتى يستجمع القدرة على ضبط النفس .
- قدم له نماذج لأناس تعاملوا مع مواقف عصيبة

الطرق البيئيـــة :

- قصص الحيوانات .
- ما الحيوان الذي يسلك هذا المسلك ؟
- العلاج بالحيوان الأليف . (وهذا له أثره)
 
15 سبتمبر 2008
1,478
429
0
64
ما الذي نفقده عندما لا يجد "ركاز" الطالب واستعدادُه مخرجا يعبر به عنه؟
هذا سؤال طرحه "دايفد فلدمن" في كتاب"البناء على نقاط قوة الأطفال: تجربة مشروع الطيف"
تصور طفلا يحب ان يعبر بالصور أو بالموسيقى او بحركات بدنه إلا أنه لا يجد مجالا لذلك لأن البيئة التي يعيش فيها تلزمه بوسائل تعبير محددة لا يستطيع إلا أن يعبر عن نفسه بها.
ما الذي يحدث لهؤلاء الأطفال في رايكم؟وما الذي سيظنه الكبارُ في رايكم؟ وكيف سيُقيم الكبارُ هؤلاء الأطفال في رايكم؟ وكيف سيرى الأطفالُ المدرسة(وهي أشبه بالكافولة التي كان يُلف بها الوليد لأشهر) في رايكم؟ وكيف سترى المدرسةُ هؤلاء الأطفال الذين يتمردون على الكافولة؟ وأين المشكلة ؟ في المقياس أم في المَقيس أي في المدرسة والبيئة أم في الطفل؟ وهل الحل في إلزامه بوسائل تعبير محددة أم بوضعه في بيئةٍ وسائلُ التعبير فيها متعددة والمستقبلات لدى من يدير البيئة واسعة وفهمهم للكينونة الإنسانية واضحة ومعرفتهم بعدم أهلية المدارس التقليدية واضحة؟؟؟لقد غاب عن الناس - من الإلف - أن المدرسة ليست مقياسا أو أن أن هذا المقياس يحتاج إلى إصلاح وتقييم وتقويم .
أعجبتني كلمة قالها ادوارد دي بونو في كتابه التفكير الجانبي. يذكر ان مجموعة من الناس افتتحوا مشروعا سكنيا .وعند الافتتاح لاحظوا ان الاسقف والابواب والنوافذ منخفضة بعض الشيء!! ما الذي حدث؟ تبين لهم ان شخصا ما قام بتخريب أدوات القياس الخشبية بقطع بوصة من طرف كل أداة.وبطبيعة الحال افترض كلُ مستخدم لاداة القياس انها صحيحة فقط لانها تُستخدم لإثبات صحة كل شيء آخر. بمعنى بما أنه مقياسٌ يُستخدم لقياس الطول والارتفاع فلا بد ان يكون صحيحا ولم يحاكم أحد منهم المقياس أو أداة القياس نفسها. فلنضحي بالمقيس ولنهتف بحياة أداة القياس حتى لو كانت النتائج سيئة. اليس هذا ما نفعل؟

 
15 سبتمبر 2008
1,478
429
0
64

"إذا أبينا إلا النظر إلى طيف الذكاء عبر فلتر واحد ، فإن كثيرا من العقول ستبدو مجردة من النور"
Renee Fuller

هذه عبارة أراها مهمة جدا كما أنني أذكر في المتوسطة كيف راينا ألوان الطيف عندما سلط الضوء على المنشور. ويبدو أن الإنسان بحاجة لمثل هذا لتبرز مهاراته وذكاءته وقدراته. لقد نقلت كلمة من قبل قالها أحد المعلمين وهي:
"التعليمُ لا يشبه فن الرسم حيث يتم اظهار الصورة باضافة مواد معينة بل أشبه بفن النحت حيث يتم تحرير الصورة المحبوسة في الصخر بحذف مواد معينة..."
لا يعني هذا أن نأخذ العبارة على إطلاقها ولكن حبذا لو ركزنا على الجزء الثاني منها. نعم هناك صورة بل صور محبوسة في الصخر تحتاج لمن يحررها. أتذكرون قصة المعلم جاتنجو الذي تعامل مع "المتخلفين"(المشكلة عندما يتعامل متخلف مع متخلفين) أتذكرون ما لخصته؟
(يقول المؤلف:
" كيف سيكون حالُ الإنسان وهو يحمل فكرة بسيطة جدا عن كيفية سير العالَم وإحساس بسيط بالروتين والمألوف ومنطقية الأشياء؟"

لا بد من خيال واسع جدا لدفع الإنسان نفسه إلى الوراء وإلى الموضع الذي كان فيه يعرف ما يعرفه هؤلاء الأطفال.القضية ليست عدم معرفة حقائق معينة بل العيش في عالم كالذي يعيش فيه الأطفالُ، عالم غريب وغير متوقع ولا علاقة بين أجزائه.( كل هذا نكونه مع التقدم في العمر)
ما الذي فعله أحد المتخلفين؟؟؟
يقول المؤلف جون هالت:" :" وعندها شعرت كما اشعر الآن بأنه مهما كان مقياسه في ال IQ وكيفما تجاوب مع الحياة كما جرّبها، فان هذا الفتى أثناء هذا الدرس لعب دور شخص ذا ذكاء عال وادي عملا عقليا عال المستوى.وإذا فكرنا في بدايته وما وصل إليه والمساحة الرياضية- من رياضيات- التي غطاها في 40 دقيقة أو اقل، فلا نملك إلا أن نشعر بان هناك استعداد غير بسيط في داخل ذلك الفتى.
والمأساة في حياته هي انه من المحتمل ألا يجد نفسه مع شخص مثل الدكتور جاتنجو الذي يعرف كما يعرف قلة من المعلمين أن عمله هو ملامسة ذكاء طلابه ........"

وذكر انك لتلامس ذكاء هؤلاء الأطفال لا بد أن تعود إلى بدايات التعلم والفهم.كما ذكر أن الدكتور قدم درسا آخر في احترام هؤلاء الأطفال ولم يقدم أي نوع من الإحساس بالأسى لحالهم فقد كان معهم كمن يكون مع زملاء له يحاولون حل مشكلة عويصة.)
والآن فلنقرأ ثانية هذا:

"....بل أشبه بفن النحت حيث يتم تحرير الصورة المحبوسة في الصخر بحذف مواد معينة..."
 
15 سبتمبر 2008
1,478
429
0
64
أطفال العنف والتوحد يبهرون 300 فنان تشكيلي



جدة: حمد العشيوان

بهر 30 طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة ومن تعرضوا للعنف الجسدي والنفسي أكثر من 300 تشكيلي ومتذوقي الفن في المعرض الرابع لفن الطفل واكتشاف المواهب "تأثر ويؤثر" الذي يستمر على مدار 10 أيام في مركز "ردسي مول" على شاطئ العروس تواكبا مع فعاليات مهرجان (جدة 30).
وتعرف نائب رئيس الغرفة التجارية الدكتور عبدالله بن محفوظ أول من أمس على أقسام المعرض واللوحات المعروضة عبر الشرح الذي قدمته الفنانة فاطمة باعظيم، وتوقف الجميع عند الجداريات التي رسمها عدد من الأطفال المبدعين وذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة أسرهم، وأبدى الحضور إعجابهم الكبير بالإبداعات التي خطتها الأنامل الصغيرة.
واعتبر رعاية غرفة جدة للفن التشكيلي أمرا طبيعيا في ظل توجهها لدعم الموهوبين والمبدعين في كل المجالات، مشددا على أن دور الغرفة لا يتوقف عند النشاط الاقتصادي فقط، بل يشمل كل الأمور الاجتماعية الملتصقة بالمجتمع.
من جانبها اعتبرت المشرفة على المعرض والفنانة التشكيلية فاطمة باعظيم مشاركة ما يقارب من 200 فنان تحت سقف واحد في سماء جدة حدثا مهما، وأكدت أن المعرض يكتسب أهميته من التفاعل الكبير الذي وجده من الأطفال والشباب الموهوبين المشاركين فيه والذين أضفوا مع أسرهم رونقا جميلا على الافتتاح، وقالت: يقدم المعرض في نسخته الرابعة العديد من الفنون البصرية الحديثة لاسيما المتعلقة بالناس والتي يطلق عليها (فن الشارع) لأنها تحرك إبداعات الناس وتلقى صدى واسعاً.
ونوهت بمشاركة نحو 30 من الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقالت: يشهد المعرض خلال العام الجاري مشاركة أطفال من دار الحماية الاجتماعية للأطفال الذين تعرضوا للعنف، كما يشارك عدد من الأيتام، إضافة لتواجد الفنان الصغير عبد الله بشراوي وهو أحد أطفال التوحد المبدعين الذي اعتاد على المشاركة سنويا معنا، وهناك حضور لافت للأطفال الصم والبكم، ومن خلالهم يتم التعريف بلغة الإشارة.
وأكدت أن المعرض يتعامل مع المبدعين من مختلف الفئات بغض النظر عن كونهم أصحاء أو معاقين، مشيرة إلى أن العام الماضي شهد للمرة الأولى مشاركة طفل كفيف كان يرسم أمام الجمهور رغم فقد بصره، وأشارت إلى أن الفن التشكيلي يمثل لغة جميلة وراقية يفهمها الجميع بالإشارة وتثير بداخلهم نوعا من الفرح والحب

الوطن 21 يوليو 2009
 
15 سبتمبر 2008
1,478
429
0
64
أهي قصة الذكاء فقط هذه التي سأحكيها ملخصة من الكتاب؟ الأمر أكبر من موضوع الذكاء فقط. فالذكاء كان يُنظر إليه على أنه وراثي(حتمي وجبري) ومن رواد هذا التوجه "جالتون".وبالتالي ، بالتحكم في الجينات، يمكن تحسين النسل والتحكم في الانتاج البشري ومع ان" جالتن" اعترف بتأثير البيئة فيما بعد إلا انه كان يرى ان عامل الوراثة له النصيب الاكبر.وقد دعا جالتن الى ان تتناسل الاجناسُ المتفوقة من المجتمع والا تفعل ذلك الطبقات الدنيا أو الأعراق الدنيا.
أهي قصة الذكاء فقط؟ هذا موضوع سأثيره في مقام آخر بإذن الله.
كيف يتعرف الانسان على البيئة؟ بالحواس. من هنا استنتج جالتن بان الاعلى ذكاءا هم الارهف حواسا وهذا قاده الى وضع اختبار لقياس الذكاء يعتمد على المعيار الذي ذكرت.
وقد أدت نظرية جالتن في تحسين النسل إلى أسئلة أخلاقية لا بد أنها تدور بأخلادكم الآن.
وجاء "آرثر جنسن" مؤيدا لأثر الوراثة والجينات في الذكاء.ومؤيدا لقياس الذكاء بالأرقام ومؤيدا لضعف اثر البيئة في الذكاء. ومستدلا بإخفاق محاولات المؤسسات التعليمية في مساعدة الطلاب غير "المتفوقين!!!"
والجينات ليست النظرية البيولوجية الوحيدة للذكاء . فهناك الأبحاث المتعلقة بالدماغ وعمله.والذكاء هنا مرتبط بقدرة الدماغ على معالجة المعلومات(كالكمبيوتر!!) كما أن أبحاث الدماغ تثبت تأثير البيئة في الذكاء الإنساني وقد تحدثت عن هذا من قبل.
ويأتي بعد هذا أو مع هذا تقنيات قياس الذكاء وهذه قصة طويلة جدا فقد بدأ اختبار وتصنيف الكبار والصغار منذ منتصف القرن 19 وقد انبثق هذا التوجه من التوجه السابق الذي يدعم تأثير الوراثة في الذكاء.ويمكن أن نجد فاصلا بين مرحلتين في قياس الذكاء يمثله الفرد بينيه وفكتر هنري وثيودر سيمون، فقد بدأوا بالنظر إلى الذكاء على أنه أوسع من مجرد ردات فعل لمواضيع معينة (كسرعة الاستجابة لأمر ما)وأوسع من رهافة الحواس . أصبح اختبار الذكاء بالنسبة لهم يقيس مهارات عليا(لعلي أقول : ايضا) ولقد تحدثت من قبل عن" بينيه" وما فعله وأود أن اشير إلى أنه لم يُرد باختباراته تصنيف الأطفال ولم يرد إعطائه لمجموعات بهدف استخدام الدرجات للمقارنة فقط .لإنه وضعه ليعرف من من الطلاب لن يستفيد من المقررات الدراسية في المدارس وبالتالي تُقدم لهم مناهج بديلة.
ولعلكم تعرفون قصة 1957م عندما أطلق الروس" سبتنك" وسجل هذا منعطفا في التاريخ الأمريكي وخاصة المدرسي أو التعليمي وبدا التركيز الأقوى على الذكاء العلمي والرياضي والعناية الأكبر بالعلوم والرياضيات . وقد ذكرت من قبل الانتقادات التي وجهت لهذه الاختبارات ومنها التحيز الثقافي.

وأما النظر إلى الذكاء من جانب تطوري بمعنى مروره بمراحل فهذا التطور يعتبر بيولوجي ولا يعني هذا إغفال اثر البيئة فيه. وترى المؤلفة أن "برير" هو من أوائل من نظر إلى الذكاء بهذه الرؤية وأنه سبق "بياجيه" . وقد تحدثت عن بياجيه من قبل وأذكّر به:

نظريته :
1- نظريته هي نظرية تطور معرفي أو نمو الذكاء في الطفل.
2- الطفل ليس مستقبلا سلبيا للمعلومات
3- التطور في الطفل يحدث بتفاعل عمليتين أساسيتين:التمثل والمواءمة
4- التمثل:استقبال معلومات من العالم عبر الحواس ومقارنة المعلومات الجديدة بالموجودة في الدماغ لأن الدماغ يحوي اطرا وبُنى تتيح لكل واحد منا فهم العالم.فإذا كانت البنى الذهنية تستوعب المعلومات الحديثة فلا حاجة لعمل ذهني فنحن نفهم العالم او المعلومات التي استقبلناها.(مثال من عالم الكمبيوتر:جهاز يتم تشغيله بوندوز 1995 وجاءته برامج أمكنه التعامل معها وفتحها)
5- اما اذا كانت المعلومات جديدة وغريبة عما نعرفه وعن البنية الذهنية فلا بد من (أ) خلق بنية جديدة أو(ب)تكبير وتغيير الموجودة ، والعمليتان تسميان المواءمة وبسببها نما النموذج الذهني او البنية الذهنية وظهر نموٌ معرفي ايضا.(تنزيل وندوز جديد" فستا" مثلا)
6- مثال: طفل في الرابعة من عمره رأى كرسيا يختلف عن الكراسي المالوفة.سيعرضه على نماذجه الذهنية الخاصة بالكراسي فإذا كان نموذجه للكراسي يستوعبها فلا حاجة لعمل ذهني وإلا فإنه يحتاج لأن يغير أو يوسع نموذج الكراسي ليستوعب الشكل الجديد ويصبح جزءا من نموذجه عن الكراسي.



قسم بياجيه مراحل النمو العقلي إلى أربع مراحل أساسية:

1- المرحلة الحسية الحركية:وتبدأ عند الولادة وتستمر لسنتين تقريبا قبل دخول الأطفال عالم الكلام والألفاظ . وفي هاتين السنتين يتعلم الطفل الكثير بالتقاط المعلومات بحواسه ومقارنة الملتَقَط بما يعرفه(التمثل) وتوسعة نموذجه عن العالم أو إيجاد نموذج جديد لما يحيط به(المواءمة) وكلنا يعرف ما يفعله الطفل في هاتين السنتين بكل ما تصل إليه يده ويلفت إنتباهه. وبدخول الطفل عالم اللغة ،يبدأ بتسمية الأشياء وعنونتها ويصبح مستعدا لدخول المرحلة الثانية وهي:

2- ما قبل العمليات:وتمتد من 2-6 سنوات.ومن اين جاءت هذه التسمية؟ الطفل في الرابعة من عمره قد يظن أن كمية ثابتة من الماء مثلا في كاس عريض تصبح أكثر لو صبت في كأس طويل لأنه لم يكتسب المرونة الذهنية التي تمكنه من فهم هذا الموضوع ومن هنا سميت هذه المرحلة "ما قبل العمليات."كما أن الطفل في هذه المرحلة يكون متمركزا حول ذاته ولا يعي أن عالمه ليس عالمَ الآخرين فكيف يكون الآخرُ نائما إذا كان هو مستيقظا مثلا؟
3- مرحلة العمليات المحسوسة أو العيانية والبعض ترجمها العمليات المادية:من 7-11 من عمر الانسان.وفي هذه المرحلة يستخدم عمليات ذهنية للقيام باستنتاجات منطقية عن العالم.وأهم هذه العمليات القابلية للعكس .والطفل هنا يعرف ان حجم الماء واحد في المثال الذي ذكرناه سابقا.ويستطيع اثبات ذلك بقيامه بعكس العملية.
والعمليات المهمة في هذه المرحلة هي:
- التسلسل
- التصنيف
- العكس: فإذا كان 4+4=8 فإن 8-4 =4
- القدرة على رؤية الأمور من زاوية مختلفة

4- العمليات المجردة:من سن 12-18.وهنا يبدا المراهق بالتفكير الافتراضي وغير الملموس كالتفكير في حياته بعد الثانوية ويمكنه وضع عدة احتمالات ويستنتج من هذه الاحتمالات كيف ستكون حياته مثلا.







 
15 سبتمبر 2008
1,478
429
0
64

كلمة واحدة ولكنها تعني أمورا مختلفة أو تغطي جوانب مختلفة والكلمة هي: الذكاء. "فلان ذكي " و"فلان غبي" أو "أضعف ذكاءا من فلان" و"ماشاءالله فلانة ابنها ذكي ويا حسرتي على ابني ليته كان ذكيا طلع خايب أو بليد الخ". وفي المدرسة :"ذكي لا قوة إلا بالله عيني عليك باردة غريبة مع أن أخاك كان غبيا أو لم يكن مثلك على الأقل" أو "أنتِ أخت فلانة؟ غريبة كانت ذكية تفهمها وهي طايرة وإنت ليش مانك زي أختك أو مش متل أختك أو مش زي أختك0حسب اللهجة) مو ماما وبابا هم ماما وبابا واتربيتوا سوا؟ لله في خلقه شؤون"
ولم يصدق من يقول كل السابق إلا في العبارة الأخيرة فقط "لله في خلقه شؤون" لإنه الكلمات السابقة للتي صدق فيها أو صدقت فيها تدل على أن لله في خلقه شؤون فعلا، فإذا كانت هذه تعليقات بعض المعلمين والمعلمات الأحياء منهم والأموات ففعلا لله في خلقه شؤون وعلينا العوض.
وشكرا لـ"جاردنر" (وفي رواية "غاردنر") فقد اخرجنا من كل هذا فالذكاء له تعريف آخر كما أوردت والذكاء متعدد ..........يعني مفيش غبي أو مافي غبي أو و ما عناش غبي .
والمصيبة-يبدو- جاءت من "شارلز سبرمن(وغيره) عندما وضع نظرية في الذكاء تتحدث عن عاملين (لم أجد كلمة أخرى ثم وجدت أن الدكتور فؤاد أبو حطب في كتابه القدرات العقلية استخدم عامل) الأول:عامل الطاقة الذهنية العام ويعرف بالعامل العام كما أشار فؤاد ابو حطب ويُشار إليه بالإنجليزية بحرف g وهي أول حرف من كلمة عامgeneral والعامل الثاني هو عامل المهمة المتخصصة(والذي فهمته من فؤاد ابو حطب هو ان العامل الثاني هو النوعي او الخاص ويبدو انه افضل من ترجمتي ولكن سيبقى الموضوع غامضا إلى أن نكمل فإما أن نفهم وإما ألا نفهم ولا أحب ألا أفهَم أو أفهِم.وعلى كلٍ رُب حامل فقه إلى من هو أفقه منه.
ثم وجدت ما يعين على الفهم:
جاء في كتاب "الذكاء. مقدمة قصيرة جدا" تأليف إيان ديري(مُترجم) ما يلي:"كان أول شخص يصف العنصر العام في الذكاء البشري هو تشارلز سبيرمن ضابط جيش إنجليزي الذي اصبح عالم نفس بواسطة حلقة بحث مشهورة في سنة 1904، فقد قام بمعاينة نتائج أطفال المدارس في مختلف المواد الأكاديمية . كانت النتائج جميعها مترابطة بشكل إيجابي وسجل ذلك كقدرة عقلية عامة"
ومن موقع http://www.associatedcontent.com/article/24496/the_intelligence_theories_of_charles.html?cat=49
لاحظ سبيرمان ملاحظة اثرت على نظريات الذكاء إلى اليوم والملاحظة هي أن جميع اختبارات قياس القدرات الذهنية مترابطة إيجابيا وأن من يأخذ علامة عالية في اختبار قدرات ذهنية سيأخذ علامة عالية في أي اختبار آخر لقدراته الذهنية فهناك إذا كيان مفرد (عامل)كما يعبر البعض في ذهن الإنسان . وأما العامل الثاني الخاص فهو مرتبط بالقدرات الفريدة التي تتطلبها بعض الاختبارات وبالتالي يختلف هذا العامل من اختبار لاختبار إلا أن سبيرمان يركز على العامل العام أكثر.واضح؟؟؟ ربما.
 
15 سبتمبر 2008
1,478
429
0
64

ثم جاء "إدوارد ثورندك" وقال لا يا صاحبي . الذكاء عبارة عن قدرات متداخلة. ووضعها تحت عناوين أو اصناف ثلاثة: اجتماعي ومادي(ملموس) ومجرّد. ويكون بهذا قد فتح الباب أمام تعدد العوامل أو تعدد الكيانات لا الكيان الواحد.
وهنا تقدم صاحبنا "جاردنر" بنظريته في الذكاء المتعدد وقدم تعريفا بيو- سيكولوجي للذكاء . وأما نظرية "روبرت شترنبرج " ،فتوظف التأثير البيئي والجيني وتحوي نظريته مكونات ثلاثة:المحيط (السياق) والخبرة والمكونات الذهنية لمعالجة المعلومات. وهذه المكونات قائمة تماما على الثقافة التي يعيش فيها الإنسان. وبالتالي فالذكاء أو السلوك الذكي يقتضي التكيف مع البيئة وإعادة تشكيلها أو اختيار بيئة جديدة.
وجاء "جون هورن "عام 1989م ليقدم قدرتين وهما المرنة والمحددة . المرنة تَظهر أو تُعبر عن نفسها في بيئات ومواقف جديدة وغير مألوفة. والمحددة تمثل المعرفة التي يحملها الإنسان عن ثقافته.
وبعدين؟؟؟؟
جاء دانيل جولمن(1995م) وقال بالذكاء العاطفي أو الوجداني كما أسماه البعض فكل ما سبق متعلق بالذهن والمهارات الإدراكية والمعرفية. ومحور الذكاء العاطفي هو أن الذكاء المعرفي لا يضمن نجاح الإنسان في الحياة ويرى أن الصحة العاطفية اهم من التفوق الأكاديمي .(طبعا هناك من أضاف الذكاء الروحي) والذكاء العاطفي يشمل مستويين الأول شخصي والثاني اجتماعي .
وأما ستانلي جرينسبان(1997م) فيؤمن بأن العواطف مُخططة الدماغ أو مهندسة الدماغ أو مصممة الدماغ.
جولة سريعة لخصتها من الكتاب الذي ألخصه الآن .
كفاية الآن.
 
و

"واثقة ٱﻟـخُـطـى •●

ضيف
يستحق الرفع للافادة

جزاك الله خيراااا
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,034
28,244
0
ღ الحصن ღ
يستحق الرفع للافادة
جزاك الله خيراا استاذ عاشور ونفتقد تواجدك ومواضيعك المفيدة والمميزة
 

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,404
8,297
113
اسبانيا
132184667.gif





حياك الله اخي الفاضل خالد


جزاك الله خيرا على الموضوع القيم المضمون والذي يعتبر من المواضيع الهامة

جدا لكل اولياء الامور ويجب ان يكون دوما مثبتا

وامام الجميع ويرفع بين الحين والاخر


اللهم صلِّ وسلم على حبيبنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

اللهم املأ بالإيمان قلوبنا وباليقين صدورنا


وبالنور وجوهنا وبالحكمة عقولنا


وبالحياء أبداننا واجعل القرآن شعارنا


والسنة طريقنا يا من يسمع دبيب النمل على الصفا


ويُحصى وقع الطير في الهواء ويعلم ما في القلب


والكُلَى ويعطى العبد على ما نوى


اللهم اغفر لنا جدنا وهزلنا وخطئنا وعمدينا وكل ذلك عندنا

أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم

وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم

ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم

وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم

اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا

قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى

حنانا منك ومنا و إن لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا


هذا الأمل إلا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين

ودمتم على طاعة الرحمن

وعلى طريق الخير نلتقي دوما​





396050.gif