إذا كنت تعاني من هذه الأعراض فقد يكون عندك نقص فيتامين دال أو حمض الفوليك

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


صيدلاني عربي

عضو متميز
19 نوفمبر 2020
428
112
43

ما هو نقص فيتامين ب12 ونقص الفولات؟​

فيتامين ب12 والفولات (يسمى أيضًا "حمض الفوليك") هما اثنان من الفيتامينات المختلفة التي يحتاج إليها جسمك للعمل بشكل طبيعي. و"نقص" تعني عدم امتلاك جسمك للقدر الكافي من شيء يحتاج إليه.

وقد يعاني الأشخاص من نقص فيتامين ب12 أو نقص الفولات أو كليهما.



لماذا يعتبر فيتامين ب12 والفولات مهمين؟​

يحتاج جسمك إلى فيتامين ب12 للقيام بالعديد من الأشياء. على سبيل المثال، تحتاج إلى فيتامين ب12 لإنتاج خلايا دم جديدة، مثل خلايا الدم الحمراء، ولكي يعمل الجهاز العصبي بشكل طبيعي.

يحتاج جسمك أيضًا إلى الفولات لإنتاج خلايا جديدة. يعتبر الفولات ذو أهمية خاصة للنساء اللواتي يخططن للحمل (أو اللواتي قد يحملن). وذلك لأن الفولات ضروري لنمو الطفل بشكل طبيعي، خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل. إذا لم يحصل الطفل الذي ينمو على ما يكفي من الفولات، فيمكن أن يكون لديه ثقب في العمود الفقري.



ما هي أسباب نقص فيتامين ب12 ونقص الفولات؟​

قد يُصاب الأشخاص بنقص فيتامين ب12 أو نقص الفولات عندما:

●لا يأكلون ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات – تُضاف الفولات إلى العديد من الحبوب وحبوب الإفطار، لكي يحصل معظم الأشخاص على ما يكفي منها. يحتاج الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي، وخاصة الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون أي منتجات لحوم، إلى تناول المزيد من فيتامين ب12. (يوجد فيتامين ب12 في اللحوم ومنتجات الحيوانات مثل البيض).

●يتناولون طعامًا يحتوي على فيتامين ب12 والفولات، ولكن أجسامهم لا تستطيع امتصاص الفيتامينات أو استخدامها بشكل طبيعي ــ وقد تحدث هذه الأمور مع بعض المشكلات الطبية مثل فقر الدم الخبيث، أو بعد جراحة فقدان الوزن، أو كأثر جانبي لبعض الأدوية. وهذا أكثر شيوعًا في حالة فيتامين ب12.

●يُعانون من حالة مرضية تجعلهم يحتاجون إلى المزيد من الفولات - مثل أنواع معينة من فقر الدم أو الأمراض الجلدية.



ما هي أعراض نقص فيتامين ب12 ونقص الفولات؟​

نقص فيتامين ب12أو الفولات أو كليهما قد يتسبب في قلة عدد خلايا الدم. يمكن لطبيبك التحقق من ذلك بإجراء اختبار دم. وقد تؤثر قلة عدد خلايا الدم على واحد أو أكثر مما يلي:

●خلايا الدم الحمراء - يستخدم الأطباء مصطلح "فقر الدم" عندما يكون لدى الشخص عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء. إن فقر الدم قد يسبب الصداع وصعوبة التنفس، خاصةً أثناء ممارسة التمارين. كما قد يجعلك تشعر بالتعب أو الوهن.

●خلايا الدم البيضاء – قد تتسبب قلة عدد خلايا الدم البيضاء في زيادة خطر تعرضك للإصابة بعدوى.

●الصفائح الدموية - قد تؤدي قلة عدد الصفائح الدموية إلى زيادة خطر النزف.


نقص فيتامين ب12 قد يسبب أيضًا أعراض أخرى مرتبطة بالدماغ والأعصاب. وتشمل ما يلي:

●الوخز أو التنميل في اليدين أو القدمين

●صعوبة المشي

●تغيرات المزاج

●مشكلات في الذاكرة أو صعوبة في التفكير بوضوح



هل يجب أن أزور طبيبًا أو ممرضًا؟​

نعم. يجب عليك زيارة الطبيب أو الممرض إذا ظهر لديك أي من الأعراض المذكورة أعلاه.



هل يوجد اختبار لنقص فيتامين ب12 ونقص الفولات؟​

نعم. يمكن لطبيبك أو ممرضك إجراء اختبارات الدم للتحقق من نقص هذه الفيتامينات.

إذا كنت مصابًا بنقص فيتامين ب12 أو نقص الفولات، سيرغب طبيبك أو ممرضك في معرفة السبب. ولذلك فقد يجري اختبارات أخرى لمعرفة ما إذا كان السبب حالة طبية.



كيف يتم علاج نقص فيتامين ب12 ونقص الفولات؟​

يعالج الأطباء نقص فيتامين ب12 عن طريق إعطاء المرضى فيتامين ب12. وهو يأتي في شكل حقنة أو أقراص. يمكنك التحدث إلى طبيبك حول الشكل الأفضل لحالتك.

يعالج الأطباء نقص الفولات عن طريق إعطاء المرضى حمض الفوليك. حمض الفوليك هو شكل الفولات الموجود في المكملات الغذائية أو الذي يضاف إلى الأطعمة. وهو يأتي في شكل أقراص. يجب أن تتأكد أي امرأة حامل أو تخطط للحمل من الحصول على القدر الكافي من حمض الفوليك.

كما سيعالج طبيبك أو ممرضك سبب النقص، إذا كان من الممكن علاجه.


هل يمكن الوقاية من نقص فيتامين ب12 ونقص الفولات؟​

نعم. يمكنك تقليل فرص إصابتك بنقص فيتامين ب12 ونقص الفولات عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات:

●تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12 أي أطعمة من الحيوانات، مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا (vegetarian) صارمًا أو كنت نباتيًا صرفًا (vegan) ولا تأكل أي لحوم أو أطعمة من منتجات الألبان أو البيض، فيجب أن تتناول مكملاً يحتوي على فيتامين ب12.

●تشمل الأطعمة التي تحتوي على الفولات الفواكه والخضروات الخضراء الورقية. العديد من الحبوب، مثل الخبز وحبوب الإفطار، تحتوي على حمض الفوليك المضاف إليها.

●إن العديد من الأشخاص الذين خضعوا لجراحة إنقاص الوزن لا يمكنهم الحصول على القدر الكافي من هذه الفيتامينات، وخاصة فيتامين ب12. إذا كنت قد أجريت جراحة لفقدان الوزن، فتحدث إلى طبيبك عن المكملات التي ينبغي عليك تناولها.



ماذا لو رغبتِ في الحمل؟​

إذا كنت ترغبين في الحمل، ابدئي في تناول فيتامينات متعددة تحتوي على حمض الفوليك أو الفولات قبل محاولة الحمل بشهر على الأقل. اختاري فيتامين متعدد يحتوي على 400 ميكروجرام على الأقل من حمض الفوليك. إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في اختيار فيتامين متعدد، يمكن للطبيب أو الممرض مساعدتك.
 
  • Like
التفاعلات: فضيلة

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,482
8,330
113
اسبانيا
36580419dfec13efc9aef18d8f788ce8.gif






حياك الله ولدي صيدلاني عربي


جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة المضمون عن نقص فيتامين ب 12


أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم


وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم



ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم



وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم




ودمتم على طاعة الرحمن


وعلى طريق الخير نلتقي دوما

c6a221da9792d95dceef38d2c1660993.gif