أنواع تحاليل الإيدز ، ثلاثة

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,482
8,330
113
اسبانيا

أنواع تحاليل الإيدز ، ثلاثة: الأجسام المضادة والكومبو والبي سي أر ، أيهم الأفضل لك؟


اختبار الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) ، هو الطريقة الوحيدة التي تحدد لك ما إذا كنت مصابًا بالفيروس. أنواع تحاليل الإيدز ثلاثة: تحليل يكشف عن الأجسام المضادة فى الدم أو اللعاب ، التي ينتجها الجهاز المناعي كرد فعل بعد العدوى بالفيروس ، وتحليل الكومبو ، وتحليل البي سي أر. تواصل الشركات المنتجة لمواد التحليل الأبحاث من أجل تحسين حساسية الاختبارات ، والمدة التي تستغرقها الاختبارات لتقديم النتائج.

أنواع تحاليل الإيدز المتاحة حاليا

تحليل الأجسام المضادة

يوجد على سطح الفيروس بروتينات فريدة من نوعها ؛ عند الإصابة بفيروس الإيدز ، يقوم جهاز المناعة بإنتاج بروتينات متخصصة فقط ضد البروتينات الموجودة على سطح الفيروس ، هذه البروتينات تسمى الأجسام المضادة. بعد الاصابة بفيروس الأيدز، هذه الأجسام المضادة للأسف ، لا تستطيع القضاء على الفيروس ، لكن وجودها مؤشر على الإصابة به. هذا التحليل يعتبر الأسهل والأقل تكلفة بين جميع أنواع تحاليل الإيدز الثلاثة. وهو ما يعرف بفحص الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسبة – HIV Ab Test.

متي يمكن الكشف عن الأجسام المضادة:

لا يظهر تحليل الأجسام المضادة لـ فيروس الأيدز مباشرة بعد الإصابة ، لأن الجسم يحتاج فترة لتكوين الأجسام المضادة التي يمكن كشفها بالتحليل ، وفد يستغرق الأمر عند بعض الأشخاص 90 يوميا ، ولكنه يظهر بعد 30 يوما عند أكثر من 97% من المصابين بالفيروس.

هل يظهر فيروس الإيدز في تحليل الدم العادي؟

تحليل الدم العادي ، هو فحص تعداد خلايا الدم الحمراء والبيضاء، والهيموجلوبين صفائح الدم ، وقيم أخرى. وتغيير عدد خلايا الدم بالزيادة أو النقصان يدل على وجود خلل معين ، ولا يشخص المرض بعينه. ولذلك ، يحتاج المريض إلى فحوص وتحاليل أخرى لمعرفة سبب الخلل الذى ظهر في تحليل صورة الدم. ومن هنا ، فأن تحليل صورة الدم ، ليس مخصصا للكشف عن فيروس الإيدز. تحاليل الدم الأخرى تكون تستطيع كشف شيء معين مثل جلوكوز الدم أو الكوليسترول، ولكنها لا تكشف عن الإصابة بفيروس الأيدز.

أنواع تحاليل الإيدز ، ثلاثة: الأجسام المضادة والكومبو والبي سي أر ، أيهم الأفضل لك؟

ماهى تحاليل الإيدز الثلاثة؟

1- تحليل الأجسام المضادة فى المنزل (التحليل السريع)

في عام 2012 ، وافقت منظمة الغذاء والدواء الأميركية (أف دي أيه) – FDA ، على أول جهاز يستخدم في المنزل ، للكشف عن فيروس الإيدز ، بأخذ مسحة من اللعاب من الفم ، دون الحاجة إلى الذهاب إلى المختبرات لتحليل الدم. , وهو أسهل أنواع تحاليل الإيدز ، حيث يمكن عمله فى المنزل خلال 15 دقيقة فقط.

يعتمد هذا التحليل علي التحقق من وجود أجسام مضادة لـ فيروس نقص المناعة المكتسبة البشرية. يتم عمل الاختبار على الدم ، (أو اللعاب ، فى التحليل المنزلي) ، بطريقة تسمى الاليزا. هذا الاختبار ليس دقيقا بنسبة 100٪ وأحيانا يعطي نتائج ايجابية كاذبة ولكنه لا يعطي نتائج سلبية كاذبة. ولكنه يتميز بالسرعة ، حيث يمكنك الحصول علي النتيجة في أقل من 30 دقيقة.

أنواع تحاليل فيروس الإيدز: أيهم الأفضل لك؟

2- تحليل الأجسام المضادة و بروتين الفيروس معا – تحليل الكومبو

يقوم تحليل الأجسام المضادة وبروتين الفيروس ، (Ab-Ag) ، بالكشف عن الأجسام المضادة ضد فيروس الإيدز وأيضاً بروتين P24 الذي يشكل جزءاً من جسم الفيروس. هذا الفحص يساعد في الكشف المبكر عن الفيروس لأن الأجسام المضادة تأخذ أسابيع لتتكون ولكن الأنتيجين يظهر مبكرا. وبالتالي يمكن إجراؤه فى وقت مبكر تحليل الأجسام المضادة. ويعطى نتائج مؤكدة بعد 28 يوما من التعرض للعدوى.

3- تحليل الحمل الفيروسي – البى سى أر

هو التحليل الأكثر تكلفة بين جميع أنواع تحاليل الإيدز ، يقوم تحليل المعيار الكمي أو الحمل الفيروسي ، (PCR test – Viral Load Test) ، بالكشف عن الحمض النووي لفيروس الإيدز في دم المريض، ويحدد كمية الفيروس الموجودة في دم المريض ، ويجرى عادة لحديثي الولادة من أمهات مصابات بفيروس الإيدز ، والفئات الأكثر عرضة للأصابة بالفيروس.هذا الفحص مفيد أيضاً لكشف الإصابة بالفيروس في الأسابيع الأولى بعد التعرض للعدوى ، قبل تكون الأجسام المضادة، وهو مكلف وغير متوفر فى كل المختبرات ، وبالتالي لا يعتبر الخيار الأول لكشف الإصابة.

تحليل اللطخة الغربية

في تحليل اللطخة الغربية (Western Blot) يتم خلط عينة من بلازما دم المريض ، بها الأجسام المضادة ، مع بروتينات من فيروس الإيدز (معدة في المختبر) ، ثم يتم فصلها بطريقة الألكترو فورسيس. إذا كانت النتيجة إيجابية تظهر أشرطة تدل على ارتباط أجسام مضادة بالبروتينات.

هل الويسترن بلوت الإيجابي دليل على الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية؟
نعم ، أن اختبار الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية إيجابية بطريقة الويسترن بلوت ، تعنى الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري.

هل نتيجة تحليل الإصابة بفيروس الإيدز ، تتأثر بعوامل خارجية؟

نتيجة تحليل الإصابة بفيروس الأيدز ، الي ستحصل عليها من المختبر ، أما سلبية أو أيجابية ، بغض النظر عن أر أرقام مكتوبة في التقرير. فإذا عملت التحليل في الوقت الصحيح ( أي بعد فترة النافذة) ، وكانت النتيجة سلبية ، يمكن الأعتماد عليها وهي مؤكدة ولا تحتاج الي اعادة. فلا يوجد أي شئ يؤثر على النتيجة السلبية ، سيان أدوية أو كحوليات أو مخدرات أو مرض أو عامل خارجي آخر. أما في حالة النتيجة الإيجابية ، الوضع يختلف ، حيث يجب تأكيد النتيجة الإيجابية بعمل تحليل أخر أسمه (ويسترن بلون).

كثير من المتابعين والمراجعين عندي ، يكرر عمل التحليل عدة مرات ، وعلى فترات ، ظنا منهم أن التحليل قد يكون خطأ ، أو تأثر بعوامل خارجية. هذا في الحقيقة تصرف غلط ، وما ينوبك منه ألا هدر المال وتضييع الوقت وزيادة فترة القلق والتوتر. والسبب أن كثيرا ممن تعرضوا لاحتمال الإصابة يعانون من الوسواس ، وهو أساس المشكلة. لكن التحليل السلبي يعتبر مؤكدا ولا يؤثر عليه أي عامل خارجي ، سيان مرض أو دواء أو طعام أو غيره.

الخلاصة والخاتمة

إذا لا قدر الله تعرضت للعدوى بفيروس الأيدز ، فلا يوجد أمامك لمعرف الإصابة ، غير عمل تحليل لكشف الإصابة بفيروس الأيدز، فهو الذى يجعلك تعرف هل أصبت أم لا؟ وبفضل اللي يتوفر العديد من أنواع تحاليل الإيدز ، حيث يوجد حاليا 3 أنواع من التحليل ، اختيارك لنوع التحليل يتوقف على المدة أو عدد الأيام التي مرت منذ تعرضك للعدوى. أذا كانت المدة أقل من أسبوعين فليس أمامك غير تحليل الـ بي سي أر ، ، أما بعد 4 أسابيع يمكنك الأعتماد علي تحليل الكومبو ، ولكن تحليل الأجسام المضادة لا يكون مؤكدا ألا بعد 90 يوما من العدوى. أذا كانت النتيجة سلبية فلا تحتاج إعادة التحليل للتأكد ، أما إذا كانت النتيجة أيجابية ، فلا بد من عمل تحليل تأكيدى مثل تحليل الويسترن بلوت ، حيث يستطيع الكشف عن الفيروس بدقة تامة.

المصطلحات الطبية:
– حليل اللطخة الغربية = Western Blot
– فحص الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسبة – HIV Ab Test
– فيروس نقص المناعة البشرية = HIV
– تحليل الكومبو = Combo Test – Ag/Ab Test
– تحليل البي سي أر = PCR for HIV

المصادر والمراجع:
https://www.nature.com/articles/nbt0693-696
https://www.cdc.gov/mmwr/preview/mmwrhtmL/00001431.htm
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/hiv-testing/about/pac-20385018
 

عابر سبيل

نائب المشرف العام
طاقم الإدارة
جزاك الله خيرا والدتنا الحبيبة واطال الله عمرك ومتعك بالصحة والعافية.
تم التثبيت للافادة وغلق الموضوع لعدم طرح اى اسئلة هنا للحفاظ على وحدة الموضوع.
قد يمنع غلق الموضوع الاعضاء الراغبون فى توجية التحية والشكر من الرد .. لذا فانا بالانابة عن كل الاعضاء والزوار اتوجة للوالدة الحبيبة بخالص الشكر والتقدير وان كان هذا لايكفى مقابل عطائها الفريد على مر السنين رغم ظروف الحياة.
دمتم بكل الود .. حفظكم الله
 
التعديل الأخير:
  • Like
التفاعلات: فضيلة
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.