جون ديوي
(1854_1952)

نعرض هنا بعض الاعلام ومفكروا التربية وروادها ،وبغض النظر عن اتفاقنا أو أختلافنا مع مجمل اراءهم ترك هؤلاء بصمات عميقة أسهمت في دفع العملية التربوية والتربية الى الأمام وكانت إسهاماتهم جد فاعلة ولاتزال ومن أهم هؤلاء الرواد الاعلام :جون ديوي .
ولد جون ديوي بمدينة (برلنجتون_ولاية فيرمونت) في الولايات المتحدة الامريكية وقد تلقى تعليمه في (جامعة فيرمونت) ثم انتقل الى جامعة (جون هوبكنز) فحصل على شهادة الدكتوراة في الفلسفة .
وهو مربي وفيلسوف وزعيم من زعماء الفلسفة البراغماتية
ولد جون ديوي بمدينة (برلنجتون_ولاية فيرمونت) في الولايات المتحدة الامريكية وقد تلقى تعليمه في (جامعة فيرمونت) ثم انتقل الى جامعة (جون هوبكنز) فحصل على شهادة الدكتوراة في الفلسفة .
وهو مربي وفيلسوف وزعيم من زعماء الفلسفة البراغماتية
فقد كان ديوي يطمح لبناء مجتمع ديمقراطي وفلسفة علمية فهو يطمح لوضع توازن فيه قيمة الفرد مع قيمة الجماعة والمجتمع . وبرأي ديوي ان النظام الصحيح هو الذي يحقق المرونة بعلاقة الفرد بالمجتمع الذي ينتمي اليه ويعيش فيه ، وقد تجلت عبقرية جون ديوي في ربطه ربطا ًواعيا بين التربية والمجتمع والحياة ،فالحياة تطورت في اوربا واصبح المجتمع الامريكي مجتمع صناعي وبرأيه ان المدرسة يجب ان تكون مجتمع صغير تدب فيه الحياة ، ويدعو ديوي الى التربية المستمرة التي لا تتوقف عند سن معين فالتربية من المهد الى اللحد فهي ليست جرعة تعطى مرة واحدة والى الابد بل هي بحاجة الى الاستمرار لان العلم لديه دائما شىء جديد يوافينا به. وله نظرية ركز فيها على أربعة نقاط اساسية وهي ....التعلم من خلال العمل والعمل اليدوي وحل المشاكل بطريقة سيكولوجية دون جرح مشاعر الطلاب وكذلك يرى بأن المدرسة هي مختبر وليست قاعة محاضرة . ويرفض ديوي نظرية (جون لوك) التي ترى بأن ((الانسان يولد وعقله صفحة بيضاء خالية من الكتابة )) فالعلاقة الصحيحة برأي ديوي قائمة على التفاعل وهذا يعني ان طريقة التدريس الملائمة هي التي تعتمد على الحوار وحل المشكلات والتعلم الذاتي ، والفكر الحقيقي لديوي يبدأ من موقف اشكالي من عقدة أو عقبة تعترض مجرى التفكير فالطبيعة تتغير باستمرار وتغتني وتزداد ثراء وتغير الفكر معها وهكذا فان العملية مستمرة فلا حقائق مطلقة ولا المعرفة ثابتة فكل شىء يعتريه التغير .
ولقد وضع ديوي كتاب سماه ((كيف نفكر وكيف نحل المشاكل)) ووضع خمس مراحل لحل المشكلة وهي
1_ الشعور بالمشكلة 2_ تعريف المشكلة وتحديدها 3_ وضع الفرضيات واقتراح الحلول
4_التحقق من التجربة أي اختبار الفرضيات 5_الوصول الى النظرية والتعميم .
ويعتبر ديوي الفلسفة سلطة تشريعية مهمتها نقض القيم الحاضرة واقتراح قيم جديدة تواكب التغيرات الحاصلة في الحياة ومن مهمة الفلسفة ايضا تفسير نتائج العلم الاختصاصي .
لقد كانت حياة جون ديوي تعج بالنشاط والحركة ، حيث تعدى تأثيره الولايات المتحدة الامريكية وامتد الى بقية العالم فترجمت كتبه الى لغات عديدة واستشارته الحكومة الروسية عقب ثورتها ليضع نظامها التعليمي على اسس تقدمية ، وزار محاضرا كلا من اليابان ، الصين ، تركيا ، المكسيك ، وكانت لنظرياته وطرائقه أعمق الاثر في توجه التربية في سائر الامم الناطقة باللغة الانكليزية والمتأثرة بثقافتها .
*من مصادر شتى
ولقد وضع ديوي كتاب سماه ((كيف نفكر وكيف نحل المشاكل)) ووضع خمس مراحل لحل المشكلة وهي
1_ الشعور بالمشكلة 2_ تعريف المشكلة وتحديدها 3_ وضع الفرضيات واقتراح الحلول
4_التحقق من التجربة أي اختبار الفرضيات 5_الوصول الى النظرية والتعميم .
ويعتبر ديوي الفلسفة سلطة تشريعية مهمتها نقض القيم الحاضرة واقتراح قيم جديدة تواكب التغيرات الحاصلة في الحياة ومن مهمة الفلسفة ايضا تفسير نتائج العلم الاختصاصي .
لقد كانت حياة جون ديوي تعج بالنشاط والحركة ، حيث تعدى تأثيره الولايات المتحدة الامريكية وامتد الى بقية العالم فترجمت كتبه الى لغات عديدة واستشارته الحكومة الروسية عقب ثورتها ليضع نظامها التعليمي على اسس تقدمية ، وزار محاضرا كلا من اليابان ، الصين ، تركيا ، المكسيك ، وكانت لنظرياته وطرائقه أعمق الاثر في توجه التربية في سائر الامم الناطقة باللغة الانكليزية والمتأثرة بثقافتها .
*من مصادر شتى