Text Example

منتديات الحصن النفسي ترحب بكم

Text Example
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: اثر الكذب على مناطق المخ

  1. #1
    مستشار نفسي واجتماعي

    User Info Menu

    اثر الكذب على مناطق المخ

    كشفت دراسة بريطانية عن أن تكرار الكذب الصغير أو كما يسميه البعض الكذب الأبيض يحدث تغييرا في المخ حتى يعتاد عليه فيتعاظم ويؤدي في النهاية إلى كذب كبير.
    وأشارت الدراسة -التي أجرتها جامعة كلية لندن- أن تكرار الكذب يجعل "الشرطي الأخلاقي" الموجود في المخ المسمى "اللوزة" يتغاضى عن المزيد من الكذب بشكل متزايد.
    ويعتقد العلماء أن هذا المبدأ قد يفسر أيضا كيف يمكن أن يتفاقم العنف، مما يؤدي إلى الجرائم المروعة أو الرغبة في ممارسة التعذيب.
    وبعد تجارب معينة بين فريقين من المتطوعين كانت هناك استجابة عاطفية قوية في أدمغة المشاركين الذي كذبوا للمرة الأولى في لعبة تخمين، لكن هذا التأثير قل تدريجيا مع الوقت مع استمرار التجربة.
    وبينما كان اللاعبون يميلون في البداية إلى التلفظ بكذب صغير نسبيا أصبحوا تدريجيا غير موثوق بهم بشكل متزايد لأنهم اعتادوا خداع اللاعبين الآخرين لصالحهم.
    وقال الباحثون إن النتائج عكست استجابة عاطفية بليدة للكذب، وكانت تحذيرا للناس للتمسك بالصدق لأن الإخفاق في ذلك يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.
    واستنتجوا من فحوصات الرنين المغناطيسي لتلك المنطقة بالمخ أنه عندما يكذب الناس من أجل منافع شخصية تنتج اللوزة شعورا سلبيا يحد من المدى الذي يكون فيه الشخص مستعدا للكذب لكن هذه الاستجابة تنخفض مع مواصلة الكذب، وكلما زاد انخفاضها أصبح الكذب أكبر

    ملاحظة : الموضوع منقول للفائدة
    لدي تعليق على الموضوع كما يأتي :
    هناك ممارسات يقوم بها الوالدين او المعلمون يمكن ان اسميه تدريب على الكذب بطريقة غير مقصودة ، على سبيل المثال عندما يرن جرس التليفون ، الاب او الام لا تريد ان تجيب عليه تطلب من الابناء الرد ويقولوا امي او ابي ليس في البيت ، انه تدريب على الكذب ، وتتكرر هذه المواقف . كما هناك بعض المعلمين يطلبون من التلاميذ ان لايقولوا او يصرحوا بالحقيقة ان حدثت مشكلة في الصف او المدرسة ، خوفا من المدير او من اولياء الامور ، وهذه الممارسات تكون اخطر من الكذب الابيض .
    بشكل عام الكذب مشكلة سلوكية تؤدي بصاحبها الى الاصابة بالقلق والتوتر والكآبة ، والاسهال احيانا والخوف من انكشاف كذبته واحيانا تانيب الضمير لشعوره بالذنب ، كما يؤدي الى ضعف الثقة بالنفس .
    اشارت بعض الدراسات الى ان الكذب شائع بين المجتمعات على سبيل المثال اشارت دراسة الى ان الامريكي يكذب 11 كذبة في الاسبوع ، وربما اكثر من ذلك لو عمم البحث على الشعوب الاخرى التي تتعرض الى التسلط والخوف من العقاب ، والتهرب من المسؤولية .
    هناك من يعتبر الكذب بمثابة خلق الاعذار للتخلص من طلبات الاخرين وتكليفهم لشيء لا يرغبه الاخر ، والمصيبة عندما يكون الكذب مطعم بالقسم ، كأن يقول والله لدي صداع ولا استطيع ان اعمل ذلك بالوقت الذي لم يكن هناك صداع وغيرها من المواقف .

  2. #2
    استشارية (الحالات الخاصة ) و ( صعوبات التعلم ) (مشكلات سلوكية )

    User Info Menu

    حقا ما حرم الله شيئا الا لعواقبه الوخيمة

    شكرا على الموضوع

  3. #3
    المشرف العام

    User Info Menu



    حياك الله اختي الفاضلة أ. د. امل


    جزاك الله خيرا على الموضوع القيم المضمون

    في بعض الاحيان يقولون ان كذبنا فهو كذب ابيض وهنا اقول لا يوجد كذب ابيض او كذب اسود

    ان الكذب هو من ابشع الصفات الكذابين وكما يقول المثل بيت الكذاب احترق ولا احد يطفيه

    كما كان في احد الامثلة يوجد راعي غنم كان يرعى الاغنام وبين حين واخر كان ينادي الذئاب هاجمت الاغنام

    انقذوني ولما كانوا يهرعون الى نجدته يجدون انه كذاب لا يوجد اي ذئب

    الى ان اتى يوم مجموعة من الذئاب وهاجم القطيع واكل كله والراعي يصرخ ويستنجد باهل المدينة الذئاب اكلت القطيع

    وكانت نتيجة الكذب لم يسعى احد لتلبية ندائه وهذا ما كان نتيجة الكذب الذي عود دماغه على الكذب



    أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم





    وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم





    ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم





    وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم





    ودمتم على طاعة الرحمن






    وعلى طريق الخير نلتقي دوما





  4. #4
    مُشْرِفُ

    User Info Menu

    موضوع رائع. أصبح الناس يؤثر فيهم الآثار الصحية أكثر من الحلال والحرم.


    جزاك الله خيرا

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •