Text Example

منتديات الحصن النفسي ترحب بكم

Text Example
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 11 من 15

الموضوع: مشاكل في عملي تنغص علي يومي

  1. #1
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    مشاكل في عملي تنغص علي يومي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا عضوة جديدة بهذا المنتدى الرائع تعرضت مؤخرا لموقف صعب مع أحد زملاء العمل فقررت الكتابة لكم علي أستفيد من آرائكم الغالية.
    أنا أعمل في القطاع الخاص بإحدى الشركات وفي صباح أحد الأيام اتصلت بزميلي الذي تأخر عن عمله كما اعتاد دائما لأسأله عن إحدى الدراسات التي كلف بها ليصب علي جام غضبه في الهاتف دون سبب واضح وبدعوى أني أزعجته.أقفلت الهاتف في وجهه لأفاجأ به بعد 15 دقيقة في مكتبي يتهجم علي بألفاظ بذيئة الأمر الذي لم أستسغه ليطفح الكيل حين سب والدي رحمه الله فقمت برد إسائته والدفاع عن نفسي حاول أحد الموظفين ثنيه عن الإعتداء علي قمت بالإتصال برئيسي في العمل عله ينصفني وخرجت من المكتب .جاء الرئيس إستدعاه لمكتبه فبدأ بالبكاء والتحجج بأني أزعجته وأن أسلوبي في الكلام لم يعجبه كانت صدمتي كبيرة حين رأيت كيف يتلون الناس وينافقون ويراوغون .أعطاه المدير إنذارا شفهيا ليخرج ويرمقني بابتسامة خبيثة معناها انتصرت عليك.لا أخفيكم أني نويت الإستقالة لكني تراجعت لحبي لعملي وكي لا أدعه يصل لمبتغاه...استمريت في عملي لكني لا أستطيع نسيان إسائته لي أحيانا يخاصمني النوم بسبب ذلك ماذا أفعل وكيف أعامله وكيف أنسىإساءته لأعز ناسي ساعدوني بآرائكم ولكم مني أجمل تحية

  2. #2
    المشرف العام

    User Info Menu

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    حياك الله غاليتي واهلا ومليون مراحب بك في دارنا الثاني الحصن النفسي

    حللت اهلا ووطات سهلا بين افراد اسرتك الثانية اعضاء الحصن النفسي

    غاليتي ان الذي حدث بينك وبين زميلك في العمل كانت غلطة بصراحة منكِ

    لانك تقولين تعود على التاخير عن عمله دوما

    حين تجدين مثل هذا الشخص غير متقيد بعمله احذري منه

    حتى لو انكِ كلمته مرة عن تاخيره فلا باس ولكن حين يكون تعود على هذا الشيئ

    يعتبره تدخلا منكِ في شؤونه المهم ان الذي حصل حصل وانتهى الامر

    انتبهي لا تجعلي هذا الامر ينتصر عليك ويغلبك بتركك عملك

    تشبثي بعملك وان كانت اساءة لكِ منه فوضي امرك الى الله وقولي حسبنا الله ونعم الوكيل

    اتركيه واهمليه تماما وكانه غير موجود معك

    اقبلي هذه النصيحة من ام وانسي ما حدث وتوكلي على الله ومارسي عملك بثقة وثبات

    الله يسعدك ويوفقك ويسدد خطاك الى ما فيه الخير والصالح




  3. #3
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فضيلة مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    حياك الله غاليتي واهلا ومليون مراحب بك في دارنا الثاني الحصن النفسي

    حللت اهلا ووطات سهلا بين افراد اسرتك الثانية اعضاء الحصن النفسي

    غاليتي ان الذي حدث بينك وبين زميلك في العمل كانت غلطة بصراحة منكِ

    لانك تقولين تعود على التاخير عن عمله دوما

    حين تجدين مثل هذا الشخص غير متقيد بعمله احذري منه

    حتى لو انكِ كلمته مرة عن تاخيره فلا باس ولكن حين يكون تعود على هذا الشيئ

    يعتبره تدخلا منكِ في شؤونه المهم ان الذي حصل حصل وانتهى الامر

    انتبهي لا تجعلي هذا الامر ينتصر عليك ويغلبك بتركك عملك

    تشبثي بعملك وان كانت اساءة لكِ منه فوضي امرك الى الله وقولي حسبنا الله ونعم الوكيل

    اتركيه واهمليه تماما وكانه غير موجود معك

    اقبلي هذه النصيحة من ام وانسي ما حدث وتوكلي على الله ومارسي عملك بثقة وثبات

    الله يسعدك ويوفقك ويسدد خطاك الى ما فيه الخير والصالح
    شكرا لكي أختي على نصيحتكي ولدي تعقيب أنني لم أوجه له يوما أي ملاحظة حول مسألة تأخيره بل تركت الأمر لرئيس العمل اتصلت به من أجل أن أسأله عن عمل كلف بإنجازه،وسأحاول كما نصحتني التشبث بعملي رغم مشقة الأمر على نفسي فإن من أصعب الأمور علي إخفاء مشاعري أو التظاهر بما ليس في نفسي.جزاكي الله خيرا غاليتي وكلامك على عيني و راسي

  4. #4
    عضو إيجابي متميز

    User Info Menu

    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    ممكن تجلبي له قهوه مثلا او اي شئ مماثل علي سبيل الهديه من باب والله يحب المحسنين من باب كظم الغيظ
    المهم تكوني داخليا سعيده بانك بتعملي كده لله

    دمتي في حفظ الله

    لو تعلم اجر قول(( سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم )) لما تركت ترديدها


  5. #5
    عضو إيجابي نشط

    User Info Menu

    اختي الكريمة
    بيئة العمل هي بيئة يتوقع منها أي شيء و لو أني سمعت قصة أشد غرابة من التي ذكرتيها لم أكن لأستغرب ذلك مطلقا و مع ذلك لا اخفي عليك سرا فهذا الشخص من أسوء الشخصيات التي تدل على قلة خبرة لديه و قلة فهم بكل صراحة وعنده أهداف عشوائية و عدم فهم للسلم لوظيفي و شبكة التعامل و تناقل المعلومات بين الزملاء
    أولا لا تدعي قرار استقالتك مبني على تعرضك لمواجهة انسان مثل هذا في العمل فطموحك مبني على مستقبل تبنيه بخبرتك العملية و هي اسمى و اعلى من ان تكون سهلة المنال للتحطم عند مواجهة التحديات
    ثانيا : في اي بيئة عمل هناك حدود للاحترام و التعامل فكيف سمحت لهذا الشخص اساسا اقتحام المكتب و التكلم بما هو خارج النص لنفرض انه مديرك فلا يحق له ذلك فكيف لو كان زميل عمل فقط
    ثالثا ما العمل اذا؟...... انا لو كنت مكانك لما ترددت طرفة عين بكتابة تقرير مفصل عن الحادثة و ان امكن توقيع شهود على ذلك ثم رفعها ليس فقط للمدير بل للموارد البشرية ...الا يوجد قسم موارد بشرية ؟..... إن وجد فلا تترددي لحظة واحدة ابدا و اذهبي و أرفعي التقرير
    رابعا أطلبي بشكل واضح ما هي صلاحيات كل شخص و ما هي حدود هذا الشخص معك
    خامسا احصري كل ما يتعلق بتناقل المعلومات بينك و بينه بالعمل أي لا تعطيه بيانات عمل و لا تسلمي منه بيانات عمل و اطلبي دائما التعامل مع شخص كفئ اكثر ... حتى لو أدعى المدير ان هذا الشخص كفئ أبقي على قرارك بأنه غير كفئ بنظرك و أطلبي دائما بديل عنه
    سادسا كان من المفترض من أول ما بدء بالكلام خارج نص العمل أعتبار اللقاء بينك و بينه باطل و مع ذلك فالذي حصل قد حصل لذلك عندما تحتاجينه لا تطلبي منه شيء ولكن أطلبي من المدير بعد ذلك سينزعج المدير من طلباتك المتكررة و سيغضب عندها قولي له إن هذا الشخص فاقد لمهارات الاتصال و أريد بديل عنه
    سابعا كوني واثقة من نفسك و من قدراتك دائما و قومي بعملك على أكمل وجه
    ثامنا و اخيرا اظهري عملك و كل صغيرة و كبيرة تقومين بها لمديرك و استخدمي الايميل إن وجد

    بالتوفيق
    التعديل الأخير تم بواسطة عهدي لن اخلف وعدي ; 10-11-2015 الساعة 07:43 PM

  6. #6
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد العمري مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    ممكن تجلبي له قهوه مثلا او اي شئ مماثل علي سبيل الهديه من باب والله يحب المحسنين من باب كظم الغيظ
    المهم تكوني داخليا سعيده بانك بتعملي كده لله

    دمتي في حفظ الله
    شكرا على ردك و لا أخفيك سرا أن كظم الغيظ والعفو عند المقدرة مرتبة أتمنى أن ترتقي إليها نفسي ،لا أسعى للإنتقام ممن أساء إلي لكن الإحساس بالظلم لا زال يخيم علي

  7. #7
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عهدي لن اخلف وعدي مشاهدة المشاركة
    اختي الكريمة
    بيئة العمل هي بيئة يتوقع منها أي شيء و لو أني سمعت قصة أشد غرابة من التي ذكرتيها لم أكن لأستغرب ذلك مطلقا و مع ذلك لا اخفي عليك سرا فهذا الشخص من أسوء الشخصيات التي تدل على قلة خبرة لديه و قلة فهم بكل صراحة وعنده أهداف عشوائية و عدم فهم للسلم لوظيفي و شبكة التعامل و تناقل المعلومات بين الزملاء
    أولا لا تدعي قرار استقالتك مبني على تعرضك لمواجهة انسان مثل هذا في العمل فطموحك مبني على مستقبل تبنيه بخبرتك العملية و هي اسمى و اعلى من ان تكون سهلة المنال للتحطم عند مواجهة التحديات
    ثانيا : في اي بيئة عمل هناك حدود للاحترام و التعامل فكيف سمحت لهذا الشخص اساسا اقتحام المكتب و التكلم بما هو خارج النص لنفرض انه مديرك فلا يحق له ذلك فكيف لو كان زميل عمل فقط
    ثالثا ما العمل اذا؟...... انا لو كنت مكانك لما ترددت طرفة عين بكتابة تقرير مفصل عن الحادثة و ان امكن توقيع شهود على ذلك ثم رفعها ليس فقط للمدير بل للموارد البشرية ...الا يوجد قسم موارد بشرية ؟..... إن وجد فلا تترددي لحظة واحدة ابدا و اذهبي و أرفعي التقرير
    رابعا أطلبي بشكل واضح ما هي صلاحيات كل شخص و ما هي حدود هذا الشخص معك
    خامسا احصري كل ما يتعلق بتناقل المعلومات بينك و بينه بالعمل أي لا تعطيه بيانات عمل و لا تسلمي منه بيانات عمل و اطلبي دائما التعامل مع شخص كفئ اكثر ... حتى لو أدعى المدير ان هذا الشخص كفئ أبقي على قرارك بأنه غير كفئ بنظرك و أطلبي دائما بديل عنه
    سادسا كان من المفترض من أول ما بدء بالكلام خارج نص العمل أعتبار اللقاء بينك و بينه باطل و مع ذلك فالذي حصل قد حصل لذلك عندما تحتاجينه لا تطلبي منه شيء ولكن أطلبي من المدير بعد ذلك سينزعج المدير من طلباتك المتكررة و سيغضب عندها قولي له إن هذا الشخص فاقد لمهارات الاتصال و أريد بديل عنه
    سابعا كوني واثقة من نفسك و من قدراتك دائما و قومي بعملك على أكمل وجه
    ثامنا و اخيرا اظهري عملك و كل صغيرة و كبيرة تقومين بها لمديرك و استخدمي الايميل إن وجد

    بالتوفيق

    أشكركي على سلاسة أفكارك العملية وأخبركي أن بيئة العمل عندنا ليست بالتنظيم الذي ذكرته في ردك.زميلي يستغل طيبة وهدوء رئيسي في العمل واستغل أيضا طيبتي واحترامي لبيئة عملي والذي اعتبرهما ضعفا مني .وقد ذكرتي نقطة مهمة في جوابكي وهي مسألة الحدود أنا لا أعرف كيف أرسم حدود بيني وبين الآخرين .....

  8. #8
    عضو إيجابي نشط

    User Info Menu

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة finta مشاهدة المشاركة
    أشكركي على سلاسة أفكارك العملية وأخبركي أن بيئة العمل عندنا ليست بالتنظيم الذي ذكرته في ردك.زميلي يستغل طيبة وهدوء رئيسي في العمل واستغل أيضا طيبتي واحترامي لبيئة عملي والذي اعتبرهما ضعفا مني .وقد ذكرتي نقطة مهمة في جوابكي وهي مسألة الحدود أنا لا أعرف كيف أرسم حدود بيني وبين الآخرين .....
    أولا أنا شاب مهندس كيميائي و لست سيدة ..... هههههههه سوف اقوم بتعديل اسمي و اختيار اسمي الحقيقي مثلا
    ثانيا حتى لو كانت بيئة العمل لديك ليست منظمة ..... فإن مهمة الموظف النشيط الطموح السعي لتغيير الانظمة او لا ليس التغير ... لان لا يوجد مؤسسة تقبل بهذا المصطلح ..... اقول عليه بالتحسين
    ثالثا اجعلي طموحك هو العمل بشركات تليق بفكرك دائما انا مثلا من احد محطات حياتي المهنية عملت في شركة كوكاكولا و تعلمت الكثير الكثير هناك و الان انقل ما تعلمته في مكان اخر و اتعلم ما هو جديد من الاخرين سواءا امور فنية او ادارية
    اخيرا في الوقت الحالي اقرأي عن سياسات الشركات العالمية و اقرأي عن كتب الادارة ستفيدك كثيرا و أقرأي كتاب الادارة الاستراتيجية و كتب عن مهارات الاتصال

    بالتوفيق

  9. #9
    عضو إيجابي أكثر نشاطا

    User Info Menu

    مرحباً بك بيننا

    أولاً الشخص الذي غلط بحقك أخذ إنذاره الأول

    وهذا هو عقابه الإداري ، الإنذار الشفهي والتنبيه عند الوقوع بمشاده كلاميه مع أحد الزملاء لأول مره

    وإن كنتي ترغبين أن تقع عليه عقوبه أكبر او تصرف أكثر عنفاً فيجب ان تعرفي أنك تحقدين عليه لأن كبريائك
    كأُنثي إنخدش

    وهذا طبيعي و من حقك أن تشعري به لأنك
    أنثى ولكن كإمرأه عامله وذكيه يجب أن يكون عقلك أقوى بمراحل من عواطفك

    ويجب أن تتخلصى من هذا الحقد او االشعور بالإنكسار لو كنتي أتخذت الامر بشكل أكثر سلبيه.

    ثانياً، ماحصل معك هو مجرد تصرف من شحص لئيم! وأتاه التنبيه الشفهي هل تتوقعين في المره المقبله سيكون الحل ايضاً التنبيه فقط؟ لا اتوقع ذلك ولا يهمنا هذا الأمر فنحن نحسن الظن فالمستقبل وفي القدر
    بجانب تصرفاتنا الذكيه التي تجنبنا الوقوع في الأخطاء اليوميه والحياتيه المعتاده.

    ثالثاً، ليس المطلوب منك التودد إلى زميلك هذا ولا التنازل للتصالح معه، فهو الغلطان، لكن من المطلوب منك ان تتصرفي بذكاء ودقه كي لاتجعلي هذا الموقف يقع عائقاً بينك وبينه في إن إحتجت التواصل معه اثناء وجوده في المكتب، فيتم إحتسابها عليك كنقطه ضعف في شخصيتك بأنك إلى الآن لم تتخطى هذا الموقف في علاقاتك الإجتماعيه والمهنيه بمكان العمل!! ، وكما يقول المثل الشعبي "إمشي عدل يحتار عدوك فيك" وما أكثر التنبيش والحفر من بعض الناس لبعض الناس في مكان العمل لإمساك أي غلط يقومون به والتبليغ عنهم لإيقاعهم بالمشاكل حتى لو كانت الأغلاط بسيطه او غير مقصوده، فإحذري من ذلك من الأن وصاعداً في مكان عملك.

    رابعاً، أسترخي وإرتقِ عما قام به هذا الخبيث، وأنسى ماقام به واستصغريه فهو بالنهايه شخص (سفيه) ومن الجنون فقط ان يعتب الشخص على إنسان سفيه او مخمور فهو في كلا الحالتين في الأغلب قذر القلب والقالب.

    خامساً، أشكر لك ثقتك بنا ومشاركتنا همومك وأرجو أن تستمري بالتواصل معنا والكتابه عن أي أمر تودين التحدث به او تحتاجين المساعده فيه.

    أسأل الله العلي القدير أن يرزقك راحة البال وكثرة المال وحسن الحال والأحوال إنه على كل شيء قدير

    لك فائق الإحترام والتقدير
    حاتم ...

  10. #10
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عهدي لن اخلف وعدي مشاهدة المشاركة
    أولا أنا شاب مهندس كيميائي و لست سيدة ..... هههههههه سوف اقوم بتعديل اسمي و اختيار اسمي الحقيقي مثلا
    ثانيا حتى لو كانت بيئة العمل لديك ليست منظمة ..... فإن مهمة الموظف النشيط الطموح السعي لتغيير الانظمة او لا ليس التغير ... لان لا يوجد مؤسسة تقبل بهذا المصطلح ..... اقول عليه بالتحسين
    ثالثا اجعلي طموحك هو العمل بشركات تليق بفكرك دائما انا مثلا من احد محطات حياتي المهنية عملت في شركة كوكاكولا و تعلمت الكثير الكثير هناك و الان انقل ما تعلمته في مكان اخر و اتعلم ما هو جديد من الاخرين سواءا امور فنية او ادارية
    اخيرا في الوقت الحالي اقرأي عن سياسات الشركات العالمية و اقرأي عن كتب الادارة ستفيدك كثيرا و أقرأي كتاب الادارة الاستراتيجية و كتب عن مهارات الاتصال

    بالتوفيق
    آسفة على الخطأ،وشكرا لنصائحك السديدة أن أجعل جودة العمل هي هدفي الرئيسي،في العادة أنا شغوفة بقراءة الكتب غير أني لا أقرأ كثيرا في مجال الأعمال والإدارة....سأقوم إن شاء الله ببحث عن روابط لكتب قد تفيدني ومرة أخرى شكرا

  11. #11
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hatim23232 مشاهدة المشاركة
    مرحباً بك بيننا

    أولاً الشخص الذي غلط بحقك أخذ إنذاره الأول

    وهذا هو عقابه الإداري ، الإنذار الشفهي والتنبيه عند الوقوع بمشاده كلاميه مع أحد الزملاء لأول مره

    وإن كنتي ترغبين أن تقع عليه عقوبه أكبر او تصرف أكثر عنفاً فيجب ان تعرفي أنك تحقدين عليه لأن كبريائك
    كأُنثي إنخدش

    وهذا طبيعي و من حقك أن تشعري به لأنك
    أنثى ولكن كإمرأه عامله وذكيه يجب أن يكون عقلك أقوى بمراحل من عواطفك

    ويجب أن تتخلصى من هذا الحقد او االشعور بالإنكسار لو كنتي أتخذت الامر بشكل أكثر سلبيه.

    ثانياً، ماحصل معك هو مجرد تصرف من شحص لئيم! وأتاه التنبيه الشفهي هل تتوقعين في المره المقبله سيكون الحل ايضاً التنبيه فقط؟ لا اتوقع ذلك ولا يهمنا هذا الأمر فنحن نحسن الظن فالمستقبل وفي القدر
    بجانب تصرفاتنا الذكيه التي تجنبنا الوقوع في الأخطاء اليوميه والحياتيه المعتاده.

    ثالثاً، ليس المطلوب منك التودد إلى زميلك هذا ولا التنازل للتصالح معه، فهو الغلطان، لكن من المطلوب منك ان تتصرفي بذكاء ودقه كي لاتجعلي هذا الموقف يقع عائقاً بينك وبينه في إن إحتجت التواصل معه اثناء وجوده في المكتب، فيتم إحتسابها عليك كنقطه ضعف في شخصيتك بأنك إلى الآن لم تتخطى هذا الموقف في علاقاتك الإجتماعيه والمهنيه بمكان العمل!! ، وكما يقول المثل الشعبي "إمشي عدل يحتار عدوك فيك" وما أكثر التنبيش والحفر من بعض الناس لبعض الناس في مكان العمل لإمساك أي غلط يقومون به والتبليغ عنهم لإيقاعهم بالمشاكل حتى لو كانت الأغلاط بسيطه او غير مقصوده، فإحذري من ذلك من الأن وصاعداً في مكان عملك.

    رابعاً، أسترخي وإرتقِ عما قام به هذا الخبيث، وأنسى ماقام به واستصغريه فهو بالنهايه شخص (سفيه) ومن الجنون فقط ان يعتب الشخص على إنسان سفيه او مخمور فهو في كلا الحالتين في الأغلب قذر القلب والقالب.

    خامساً، أشكر لك ثقتك بنا ومشاركتنا همومك وأرجو أن تستمري بالتواصل معنا والكتابه عن أي أمر تودين التحدث به او تحتاجين المساعده فيه.

    أسأل الله العلي القدير أن يرزقك راحة البال وكثرة المال وحسن الحال والأحوال إنه على كل شيء قدير

    لك فائق الإحترام والتقدير
    تحياتي أخي وكلامك في الصميم فما أعانيه الآن تجاذب ما بين كبريائي كفتاة وحاجتي للعمل وإثبات الذات كشخص عامل...بارك الله فيك وخطواتك العملية التي ذكرتها سأحاول التقيد بها....ولا أخفيك سرا أني سعيدة بتواصلي معكم شكرا جزيلا وأكيد سيستمر تواصلي معكم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •