قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 23 إلى 33 من 39

الموضوع: مشكلة نطق حرف الراء

عضو إيجابي

User Info Menu

السلام عليكم

أيها الاخوة الكرام و يا من تعانون من هذه المشكلة ... كتبت هذا الموضوع منذ أكثر من 3 سنوات و لم تنقطع عني الرسائل الخاصة بخصوص هذا الموضوع و هذا ما يستدعيني إلى رفعه كل مرة و تكرار بعض الامور.

. أنت الوحيد القادر على مساعدة نفسك لنطق الحرف بالشكل السليم
    . ما ذكر في الموضوع عن الكيفية لاكتشاف مخرج الحرف و نطقه أكثر من كافي و لا تحتاج اي معلومات أو مساعدة اضافية.
    . أن لا تتوقف على المحاولة و التركيز و تحسس الحرف حتى تنطقه أي أن أول محاولة قد تستمر لساعات أو لدقائق المهم أن لا تتوقف حتى تكتشف مخرجه.
    . لا يوجد عدو لاخراج هذا الحرف سوى الوهم بعدم القدرة.

نصائح للتدرب على اخراج الحرف.

حاول ان تنطق كلمات سهلة ك "بريد, غراب, كريم, رشيد, فريد ..."
    حاول أن تنطق الكلمات بصوت مرتفع و تجنب الصراخ.
    حاول ان تنطق الكلمات في نفس الوقت الذي تنتبه فيه لمخرج الحرف الذي اشرنا الى موضع سابقاً.

عندما تدرك ان نطق حرف الراء ليس من موضعه المحدد و الخاص به و الذي يكون بمقدم اللسان و المنطقة القريبة فوق الأسنان العلوية, حاول أن تغير حرف الراء في الكلمات المحددة بحرف اللام فمخرجه أقرب لحرف الراء و حاول اللعب باللسان قليلا و بقوة الريح و بالضغط على الحرف أو الترقيق حتى تنطقه لأول مرة ... ثم احد المحاولة بشكل و موضع اللسان الذي توصلت به لنفس النتيجة الأولى... أعد المحاولة و اعدها حتى تحدد بالتحديد الدقيق مكان و كيفية خروج الحرف, هذه العملية قد تستغرق ساعات و ربما دقائق انت و قوة تحسسك للحرف و قربه من النطق الصحيح عند تجاربك لأخراجه.

في حالتي فأنا أنطق حرف الراء بثني مقدمة اللسان قليلا و أضعها حوالي سنتمتر فوق الأسنان العلوية و ملتصق مع السقف العلوي للفم و كأني أحاول نطق حرف اللام بمقدم لساني و لكن أدفع الهواء بقوة قليلة و أثناء خورجه (أي الهواء) يرتطم بمقدم اللسان بسرعة مع السقف العلوي فيدفع مقدم اللسان للأمام بفعل قوة الهواء. و هنا يتشكل حرف الراء .
    و عند التدرب يمكنك الحفاظ على لسانك في موضع تقريباً مع اخراج الهواء بقوة في نفس الوقت مع اهتزاز مقدم اللسان و هذا ما يعرف بـــ اررررررررررررررررررررررررررررررررر.....

احيانا يكون اللسان تقيل جداً كما حدث معي و يحتاج تعود على السرعة في النطق لأن ميزة هذا الحرف خفة اللسان و هو الأمر الذي لا يملكه كل من يعاني من هذه الصفة او المشكلة . لذلك حاول ان تجهد لسانك قل ان تعطيه فرصة للراحة.

حاول ان لا تكون مع الناس و انت تقوم بهذه التجارب فالإحراج أول معيق لايجاد الحرف ...

حاول ان لا تعطي لنفسك العذر بأنك غير قادر على فعل ذلك لوحدك و بأنك تحتاج لمساعدة خارجية فهذا اول مسبب لعدم ايجاد المخرج .

اجعل من حرفي اللام اقرب صديق لارشادك لمخرج حرف الراء فالراء يوجد من نفس مخرج حرف اللام.

في الأخير ما سبق من نصائح هي أكثر من كافية لمن عنده العزيمة الكافية لاخراج هذا الحرف للنور.

فالمسألة ليست خلقية في الغالبية العظمى ممن يعانون من هذه المشكلة بل المسألة نفسية و كل ما يحتاج اليه الفرد هو العزيمة.

اما الأدوات فانت تمتلك في هذا الموضع اكثر مما تحتاج إليه. و ان كنت تعتقد أنك بحاجة للمزيد فأنت لا تعاني من مشكلة مع هذا الحرف.
    التعديل الأخير تم بواسطة قلب شجاع ; 20-07-2012 الساعة 12:29 AM

عضو إيجابي جديد

User Info Menu

الله يلعنه من حرف دمّر حياتي
    يا أخي إلغوه من اللغه وخلصوا الشعب منه أنا عمري 24 سنه أيضاً

عضو إيجابي جديد

User Info Menu

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا عمري 14 سنة و أعاني مشكلة نطق الراء....أنا انطق الراء بشكل جيد ولكني اخرج لساني خارج فمي عند نطق الحرف وقد أصبحت محط سخرية في الصف فماذا أفعل؟؟؟؟

عضو إيجابي

User Info Menu

انا اعاني من هالمشگله مدري ايش الحل اهه بس حاولت بس ما قدرت او ما عرفت

عضو إيجابي

User Info Menu

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد1998 مشاهدة المشاركة
    أنا عمري 14 سنة و أعاني مشكلة نطق الراء....أنا انطق الراء بشكل جيد ولكني اخرج لساني خارج فمي عند نطق الحرف وقد أصبحت محط سخرية في الصف فماذا أفعل؟؟؟؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3sh8th مشاهدة المشاركة
    انا اعاني من هالمشگله مدري ايش الحل اهه بس حاولت بس ما قدرت او ما عرفت
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mixin مشاهدة المشاركة
    الله يلعنه من حرف دمّر حياتي
    يا أخي إلغوه من اللغه وخلصوا الشعب منه أنا عمري 24 سنه أيضاً
    يمكنك الاطلاع على هذا الرد
    http://bafree.net/alhisn/showthread....=1#post1015975

للمزيد من المعلومات لا تترددوا بالتواصل
    شكراً

عضو إيجابي جديد

User Info Menu

السلام عليكم

اشكرك اخي القلب الشجاع واشكر بقية الاخوة على تفاعلهم

مثل ماتفضلت اختنا سندريلا بأن الفلاش المذكور بالموضوع لايعمل هل من بديل؟
    http://www.hqw7.com/elibrary/xFlash.aspx?xID=234

ايضا انا بعد التدريبات المكثفة لثلاثة ايام استطيع نطق ارررررررررررر بوضوح من مخرجها
    لكن عند الرجوع لنطق كلمات اجد صعوبة بنطق ر او نطقها كحرف غين
    هل هذا طبيعي؟

بالنسبه لتمارين اللسان وتحريك اللسان للتقوية اليست مهمة؟

واشكرك وجعلها الله في موازين حسناتك

اخوك مبتعث
    التعديل الأخير تم بواسطة مبتعث 2013 ; 31-03-2013 الساعة 01:45 PM

عضو إيجابي

User Info Menu

بعد أكثر من 6 سنوات أعود لنفس هذا الموضوع ^^

فعلاً أيام الغاء رحلت للأبد و الحمد لله.

كلما تذكرت هذا الموضوع شعرت بسعادة غامرة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتعث 2013 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

اشكرك اخي القلب الشجاع واشكر بقية الاخوة على تفاعلهم

مثل ماتفضلت اختنا سندريلا بأن الفلاش المذكور بالموضوع لايعمل هل من بديل؟
    http://www.hqw7.com/elibrary/xFlash.aspx?xID=234

ايضا انا بعد التدريبات المكثفة لثلاثة ايام استطيع نطق ارررررررررررر بوضوح من مخرجها
    لكن عند الرجوع لنطق كلمات اجد صعوبة بنطق ر او نطقها كحرف غين
    هل هذا طبيعي؟

بالنسبه لتمارين اللسان وتحريك اللسان للتقوية اليست مهمة؟

واشكرك وجعلها الله في موازين حسناتك

اخوك مبتعث
    و عليكم السلام

لا أعرف هل ما زلت بحاجة لهذه الردود الآن أو لا لكن سأجيبك على كل حال.

التمارين تبدء فقط عندما تخرج الحرف من مكانه الصحيح. أما بشكله الصحيح فهذا لا يهم. فل يأخد الوقت الذي يريد.

المهم أن يكون مخرج حرف الراء من مكانه الصحيح. اللسان عظلة تتأثر بالعادة و بالخمول.

طبعاً تحتاج لبعض التمارين حتى يألف لسانك حركته الجديدة لإخراج الحرف الجديد عليه.

سيتعبه الأمر قليلاً لكنه في نهاية المطاف سيعتاد عليه و يصبح أمراً عادياً.

بعد ستة سنوات على حل هذه المشكلة, أصبحت أجد صعوبة الآن في تغير حرف الراء بحر الغين لأقلد أسلوب كلامي القديم هههه.

و في بعض الأحيان أجد صعوبة و يتعثر لساني في إخراج حرف الراء في بعض الكلمات. لكنه أمر نادر الحدوث.

و هو أمر طبيعي جداً ... يمكن أن يحصل لأي شخص لا يتكلم كثيراً. ولو كان يجيد نطق كل الحروف.

اللسان كما قلت عظلة تحتاج للتمرن و ليكن تمرنها فيما يرضي الله عز و جل من قراءة القرآن و قول لكمة الصدق و الحق و العدل.

عضو إيجابي جديد

User Info Menu

اخي قلب شجاع انا كنت اعاني من نطق حرف الراء ياء لكن قبل اشهر قليلة عرفت انطقه من مخرجه الصحيح لكن لم اعتمد على حرف الام في التدريب يعني نجحت بنطق راء تكرارية وبكل الكلمات لكن ما اعانيه الان هو عدم القدرة على التعميم في النطق كل ما بدي احكي مع اي شخص برجع لساني ينطق الراء حرف ياء كيف انت قدرت تتخلص من هل المشكلة مع الملاحظة في بعض الكلمات بتطلع والبعض ﻻا او اذا نطقت حرف الراء بطلع غير مفهوم قليلا

عضو إيجابي جديد

User Info Menu

سؤال كمان انت شقد استمر معك التمرين حتى قدرت تنطق الراء بشكل طبيعي اثناء الحديث

المشرف العام

User Info Menu

بسم الله الرحمن الرحيم

الى اللذين يشكون من نطق بعض الاحرف اقدم لكم هذه الفديوهات ان شاء الله تنفعكم

هذا الفديو لمشاكل نطق حرف الراء عند الاطفال

المشرف العام

User Info Menu

هذا تدريب حرف الراء للكبار

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة