بسم الله الرحمن الرحيم

إعلان هام


بعد أن سطعت لأكثر من عشرين سنة حان الوقت لإعلان غروب شمس الحصن والحمد لله رب العالمين على كل حال

سيتم إغلاق موقع الحصن النفسي قريبا إن شاء الله وسنترك فرصة كافية للأعضاء والزوار كي يقوموا بنسخ و حفظ مشاركاتهم أو أي مواضيع اخرى تهمهم من كنوز الحصن
 
نشكر كل من ساهم معنا في نشر العلم النافع و سهر الليالي من أجل إفادة الآخرين ونخص بالشكر السيدات والسادة المستشارين والإداريين والمشرفين والأعضاء وعلى رأسهم جميعا الأستاذة الفاضلة فضيلة نسأل الله أن يجعل كل ما قدموه في ميزان حسناتهم ويجمعنا بهم وبكم في الفردوس الأعلى إن شاء الله


لأي استفسارات أو مقترحات الرجاء التواصل معنا على البريد الالكتروني

[email protected]



وفقكم الله جميعا ورزقكم رضاه
وسامحونا على اي تقصير

إدارة الحصن النفسي


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 11 من 17

الموضوع: عبارات لا يجب أن تقال للطفل ؟؟؟؟؟؟؟

  1. #1
    عَصَوْ شَرَفٍ

    User Info Menu

    عبارات لا يجب أن تقال للطفل ؟؟؟؟؟؟؟

    إنك غـــبي جداً.

    عادة ما يقول الآباء هذه العباره عند الغضب, لكنك إن تعودت قولها فان طفلك قد يبدأ في تصديقها, جرب بدلا عنها قول:"كان ذلك شيئا سخيفا أن تفعله.. أليس كذلك؟ ".


    - انظر إلى كل مابذلته من أجلك.


    بكلمات أخرى "لو لم تولد أنت فإن حياتي كانت ستكون أفضل"، إن ذلك سخيف فعلاً, فالأطفال لم يطلبوا أن يولدوا, تذكر أنه بكونك والده فإنه ينبغي عليك تقديم التضحيات.

    - إنك كذاب ولص.

    معظم الأطفال قد يستولون على شيء ما ليس ملكاً لهم ثم ينكرون معرفتهم بذلك حين مطالبتهم به، إنه بردة فعل صحيحة منك فإنهم سيتعلمون من هذه التجارب ويستمرون في ذلك بدلاً من اتهامهم بأنهم لصوص وكذبه .

    - إني سأقوم بتركك.

    فيما أنت متجه ناحية باب المتجر تهم بالخروج صائحا: "إن لم تأت خلال هذه الدقيقة فإني سأغادر المكان"، هذه العبارة قد تعمل فقط على تعزيز الخوف الأساسي الشائع لدى الأطفال بأنك قد تختفي ولا تعود أبدا، جرب أن تعطه دقائق معدودة كتحذير، أعطه الاختيار إما أن تحمله أو أن يمسك هو بيدك .


    - ينبغي عليك دائماً ان تطيع الكبــار. إن الطفل الذي يلقن أن يطيع جميع البالغين يمكن أن يكون فريسة سهله للخاطفين ومستغلي الأطفال، علم طفلك احترام البالغين، لكن اشرح له أنه قد يكون هناك أوقات ليس من الأمان خلالها أطاعة البالغين، وذلك إذا حصل مثلا أن حاول غريب أن يأخذ الطفل معه أو حاول أحد الأشخاص الكبار أن يغريه بالاحتفاظ ببعض الأسرار.

    سيعاقبـك والدك عندما يعود.

    فالولد يطيع أباه .. لأن طريقة الأم في معاملة ابنها تفقد فاعليتها إذ إنها تقول للابن أنها ستشكوه إلى الأب !! كما تدل العبارة على اتكالية الأم فيما يعتبر من أهم مهامها ( التوجيه والتربية).. من ناحية أخرى.. توحي العبارة بضعف الأم وتكرس هذا الضعف في نفس الطفل وعقله اللاواعي ! وأخيرًا.. هي توحي للطفل بأن والده مخيف ومرعب...!! إذن فلا بـد من الاستعانة بالعقاب الصحيح.

    - الرجال لا يبكون.


    تبدو الخطورة الحقيقية لهذه العبارة.. في تلقينها الصبية مخالفة نبيهم جهارًا.. وقد أمر عليه الصلاة والسلام بالبكاء أمــرًا وفي مواضع عدة.
    -

    يجب أن تكون الأول دائمـًـا.


    ولنستبدل بها (يجب أن تفهم المنهج جيـدًا ... وأن تتفوق ... وأن يكون مجموع علاماتـك في أعلى مستوى ممكن) فبهذا يتحول الأمر من تنافس الطلاب بعضهم مع بعض إلى تنافس بين الطالب وبين المجموع النهائي.

    - أنت بنت وهو صبي.

    ذه العبارة لا تجوز شرعا ولا يصح قولها أبــدًا.. لأنها مخالفة لأبسط الحقوق الإنسانية الإسلامية- العدل-


    - لم أعد السيطرة على ولدي

    إنها تقال على مسمع ومشهد من الأطفال.. فيسعدون بان الناس يتحدثون عن بطولاتهم ..ويفرحون بانهم لافتون للأنظار.. كما أن الطفل بحاجة فطرية للسلطة وانعدامها يسيء له ويقلقه.. ورغم حاجته للسلطة إلا أن التمرد طبع أصيل فيه .. وهذه العبارة تسهل على الطفل التمرد وتعينه على العصيان.. ثم عن الأم إذا فشلت في السيطرة على طفل صغير ضعيف.. هل ستنجح في التعامل معه عندما يصبح مراهقـًـا مشاكسـًـا ؟! - إن أزعجتني

    فسآتيك بالطبيب ليؤلمـك بإبرته.


    لا يجوز أن تلقن الأم ابنها معلومات خاطئة.. كما أن الطفل يصدق كل ما يقال له.. أضف على ذلك.. أنه قد يتعلم الولد الكذب ليحصل هو الآخر على منافع عاجلة.. وقد تكمن هذه المخاوف في عقله اللاواعي .. فإذا احتاج يوما لإبرة الطبيب بدا جبانا هيابا !!


    - دع اللعب فقد كبرت عليه.
    - لم اعد أحبـك.
    - فلان افضل منك.
    - اجلس واسكت .
    - مازلت صغيرًا .


    يمكن التأثير على الأطفال من خلال المستويات المنطقية الستة وهي:


    المستوى الأول (مستوى البيئة):


    وهو أقل المستويات تأثيرا وهو أن ترجع نجاح طفلك إلى البيئة كأن تقول له أنت في هذه المدرسة الممتازة لذلك سوف تنجح.


    المستوى الثاني (مستوى السلوك):وهو

    أعمق تأثيرا بقليل،كأن تقول للطفل أنت تنجح وأنت تتفوق .


    المستوى الثالث (القدرة والمهارة):
    وهو أعمق تأثيرا مما قبله،مثل :أنت قادر على النجاح أو على التفوق أو على الإبداع،أنت تستطيع أن تصدق دائما .المستوى الرابع (الاعتقاد والقيم):وهو أعمق في التأثير نرسخ هنا المعتقد الصحيح عند الطفل كان نقول له أنت تعتقد أن النجاح مهم أو أنت تؤمن أن الصلاة فرض.


    المستوي الخامس (الهوية والانتماء):
    وأيضا يكون التأثير أفضل وأعمق وهنا تعطي الطفل الصفة التي تريدها على أنها هي هويته كأن تقول أنت الناجح ابن الناجحين أو أنت الصادق ابن الصادقين.


    المستوي السادس ( الصلات الروحية):
    وهي أعمق المستويات تأثيرا فتقول للطفل الله سبحانه وتعالى أعطاك القدرة على النجاح وأن الله تعالى يرضى عن نجاحك أو عن صفاتك الأخلاقية.سلام عليكم



    منقول لاجلكم انتم
    ((ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا))

    إن أصبت فمن الله، و إن أخطأت فمن نفسي ..

  2. 9 عضو يشكر نسايم الدخيل على هذه المشاركة:

    أ.شوان حسن (23-10-2010), amtalafow (08-07-2014), اميرة الاماكن (09-12-2011), السكرة (11-12-2011), يقينى بالله (14-01-2011), سدين 91 (24-10-2010), زهرة الشام (24-10-2010), عبادى01 (15-10-2011)

  3. #2
    نائب مشرف عام سابق

    User Info Menu

    سلمت أناملك أختي سكرة على هذا الموضوع الأكثر من رائع ، و نحن بانتظار مواضيعك التي تتحدث عن الأطفال و عن طرق التربية الصحيحة لهم ، جزاك الله خيرا..

    [marq=down:d2d36f8d94]
    أخوك تمـــــــــــ :P ـــــــــام
    [/marq:d2d36f8d94]

  4. شكر لـ tammam على هذه المشاركة من:

    يقينى بالله (14-01-2011)

  5. #3
    عضو إيجابي نشط

    User Info Menu

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسايم الدخيل مشاهدة المشاركة
    إنك غـــبي جداً.



    سيعاقبـك والدك عندما يعود.

    فالولد يطيع أباه .. لأن طريقة الأم في معاملة ابنها تفقد فاعليتها إذ إنها تقول للابن أنها ستشكوه إلى الأب !! كما تدل العبارة على اتكالية الأم فيما يعتبر من أهم مهامها ( التوجيه والتربية).. من ناحية أخرى.. توحي العبارة بضعف الأم وتكرس هذا الضعف في نفس الطفل وعقله اللاواعي ! وأخيرًا.. هي توحي للطفل بأن والده مخيف ومرعب...!! إذن فلا بـد من الاستعانة بالعقاب الصحيح.
    جميلٌ جداً .. ينبغي لكل من الأم والأب أن يكون لكلامهما وطريقة توبيخهما للطفل تأثير عليه فلكل منهما دور وبما أن الطفل يقضي معظم وقته مع والدته فيجب على الأم أن تكون حازمة وصارمة حيناً ومتسامحة حيناً آخر ، وأيضاً من الضروري جداً أن تلتزم بكلمتها فلو فرضت عقاباً على الطفل كأن يجلس لوحده في غرفته لمدة 5 دقائق عقاباً له على عدم طاعته لها يجب أن تلتزم بذلك مهما كلف الأمر حتى لاتصبح لدى الطفل قناعة وإدراك أن كلام والدته و قولها بأنها ستعاقبه إذا أخطأ مجرد كلام بدون تطبيق وعندها تفقد السيطرة عليه ، إضافة الى نقطة مهمة هنا أنه يجب على كلا الوالدين أن يتفقا بكلامهما إذا كان أمام الأطفال فلا يعارض أحدهما الطرف الآخر إذا ما طلب شيئاً ما أو اتخذ اسلوباً ما في تربية طفله أو توجيهه وإن كان هذا الأسلوب خاطئاً على هذا الطرف أن يخبر الآخر لاحقاً وبدون وجود الأطفال بأن أسلوبه كان خاطئاً وأنه من الأفضل لو اتبع أسلوباً آخر _ وطبعاً يكون قول ذلك بطريقة لاتوحي للطرف الآخر بأنه غير واعي ولكن بطريقة محببة سهلة القبول لدى الطرف الآخر _ ؛ فذلك مهم جداً للطفل لكي لا يرى والديه في حالة اضطراب أو تعارض في الرأي أو في طريقة التربية لسببين الأول من وجهة نظري لكي لايستغل الطفل معارضة أحد الطرفين لصالحه فيكون عوناً على الأب أو الأم ( وهو الطرف الآخر ) وأن يرى بأنه هو الذي يكون في صفه والآخر صارم جداً عليه ، والسبب الثاني مراعاة لنفسية الطفل فعندما يرى أن والديه يختلفان أمامه حتى على مستوى توجيه أو عقاب فذلك يشتته ويثير تساؤلاً أيهما أفضل وكيف أتصرف .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسايم الدخيل مشاهدة المشاركة
    - الرجال لا يبكون.


    تبدو الخطورة الحقيقية لهذه العبارة.. في تلقينها الصبية مخالفة نبيهم جهارًا.. وقد أمر عليه الصلاة والسلام بالبكاء أمــرًا وفي مواضع عدة.

    فالطفل ينمو ويكبر وترسخ في ذهنه أنه لايجدر به البكاء لأنه " رجل " وكأن الرجل لايحق له البكاء بالرغم من أن البكاء حاجة انسانية ضرورية للرجل وللمرأة على حد سواء فعندما يتعرض الإنسان سواء كان طفلا أو رجل أو امرأة لموقف ما محزن أو مؤلم أو حتى مؤلم عندها تنهمر الدموع فنحن لانستدعي الدموع ونرغمها على أن تنهمر بل هي ردة فعل طبيعية للجسم عند تعرضه لموقف ما إضافة الى أن البكاء يخفف كثيراً من التوتر النفسي الذي يكون _لاحقاً _ سبباً لقرحة المعدة ولارتفاع ضغط الدم ، وكذلك كما هو معلوم بأن نسبة الرجال الذين يتعرضون للجلطات وللسكتة القلبية _ حماكم الله _ أكثر بكثير من نسبة النساء وذلك لأن الرجال لايفرغون مابداخلهم من الضغوط النفسية التي يتعرضون لها سواء كان ذلك بالصمت أو عدم البكاء على عكس المرأة التي تبكي عندما تتعرض لموقف يفرحها أو يحزنها أو عندما تتعرض لصدمة ، و سبب ذلك هو المجتمع وطريقة التربية التي فرضت ذلك على الطفل من البدايه أن لايبكي وأنه رجل لايجدر به البكاء .

    وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم رقيق القلب يبكي عند قراءة القرآن خوفاً من الله عز وجل وطمعاً في نعيمه ورحمته وأيضاً عند سماع القرآن فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم انه قال لابن مسعود (( أقرا علي القرآن)) قال : كيف اقرؤه عليك ، وعليك أنزل ؟ قال : (( أقرأ ،، فإني أحب أن أسمعه من غيري )) فيقرأ ابن مسعود حتى بلغ قوله تعالي (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا) النساء .41

    قال صلى الله عليه وسلم (( حسبك الآن)) فنظرت فإذا عيناه تذرفان.

    وأيضاً بكاؤه صلى الله عليه وسلم عند موت ابنه ابراهيم وتري فيه جانب رحمته الابويه وهناك موقف بكائه لموت اصحابه وبكائه عند تذكر النار وله مواقف كثيرة صلى الله عليه وسلم .




    أحببت أن أعلق على هاتين النقطتين

    موضوع قيمٌ جداً لاحرمكـِ الله الأجر .. بوركتِ
    اللهم رُدّ لأمي صحتها وعافيتها وقوتها ..بقوتك وقدرتك واشفها انك على كل شيء قدير
    أرجو منكم الدعاء لوالدتي بالشفاء العاجل شفاءً لايغادر سقماً

  6. #4
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيراً
    الموضوع أكثر من رائع ومفيد للغاية
    جعله الله في ميزان حسناتك أضعافاً مضاعفة..
    تقبلي مروري

  7. #5
    عضو شرف

    User Info Menu

    بارك الله فيكِ اختى ورزقك الجنه
    متميزه

  8. #6
    مُشْرِفُـة سَابِقة

    User Info Menu

    أنك غبي جداً , أنت كذاب وسحب أذنه

    هذا الكلمات تؤثر الطفل

    جزاك الله خير ع الموضوع
    أنــــــــــت

    أنت لست العنوان الذي أعطيته لنفسك أو أعطاه لك الآخرين
    أنت لست أكتئاب أو قلق أو أحباط أو توتر أو فشل
    أنت لست سنك أو وزنك أو شكلك أو حجمك أو لونك
    أنت لست الماضي ولآ الحاضر ولآ المستقبل

    أنت أفضل مخلوق خلقه الله عز وجل
    أنت الذي سخر لك السموات والأرض
    أنت الذي خلقك بيده الكريمة
    أنت الذي جعل الملائكة تسجد له
    أنت معجزات × معجزات
    فلو كان أي إنسان في الدنيا حقق أي شيء
    يمكنك أنت أيضاً أن تحققه بل وتتفوق عليه بإذن الله تعالى

  9. #7
    "واثقة ٱﻟـخُـطـى •●
    ضَيْف
    فعلا عبارات ممكن الاهل يشعروا انها عادية ويستهينو فيها
    لكن مؤكد اثرها سلبي جداااا على نفسية الطفل
    سلم هالادين
    ربي يجزيكي الخير آمين



    لا يجوز أن تلقن الأم ابنها معلومات خاطئة.. كما أن الطفل يصدق كل ما يقال له.. أضف على ذلك.. أنه قد يتعلم الولد الكذب ليحصل هو الآخر على منافع عاجلة.. وقد تكمن هذه المخاوف في عقله اللاواعي .. فإذا احتاج يوما لإبرة الطبيب بدا جبانا هيابا !!


    - دع اللعب فقد كبرت عليه.
    - لم اعد أحبـك.
    - فلان افضل منك.
    - اجلس واسكت .
    - مازلت صغيرًا .

  10. #8
    عضو إيجابي أكثر نشاطا

    User Info Menu

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسايم الدخيل مشاهدة المشاركة
    إنك غـــبي جداً.

    - انظر إلى كل مابذلته من أجلك.

    - إنك كذاب ولص.

    - إني سأقوم بتركك.

    - سيعاقبـك والدك عندما يعود.

    - الرجال لا يبكون.

    يجب أن تكون الأول دائمـًـا.

    - أنت بنت وهو صبي.

    - لم أعد السيطرة على ولدي

    فسآتيك بالطبيب ليؤلمـك بإبرته.


    - دع اللعب فقد كبرت عليه.
    - لم اعد أحبـك.
    - فلان افضل منك.
    - اجلس واسكت .
    - مازلت صغيرًا .


    يمكن التأثير على الأطفال من خلال المستويات المنطقية الستة وهي:


    المستوى الأول (مستوى البيئة):

    وهو أقل المستويات تأثيرا وهو أن ترجع نجاح طفلك إلى البيئة كأن تقول له أنت في هذه المدرسة الممتازة لذلك سوف تنجح.


    المستوى الثاني (مستوى السلوك):وهو


    أعمق تأثيرا بقليل،كأن تقول للطفل أنت تنجح وأنت تتفوق .


    المستوى الثالث (القدرة والمهارة):

    وهو أعمق تأثيرا مما قبله،مثل :أنت قادر على النجاح أو على التفوق أو على الإبداع،أنت تستطيع أن تصدق دائما .المستوى الرابع (الاعتقاد والقيم):وهو أعمق في التأثير نرسخ هنا المعتقد الصحيح عند الطفل كان نقول له أنت تعتقد أن النجاح مهم أو أنت تؤمن أن الصلاة فرض.

    المستوي الخامس (الهوية والانتماء):

    وأيضا يكون التأثير أفضل وأعمق وهنا تعطي الطفل الصفة التي تريدها على أنها هي هويته كأن تقول أنت الناجح ابن الناجحين أو أنت الصادق ابن الصادقين.

    المستوي السادس ( الصلات الروحية):

    وهي أعمق المستويات تأثيرا فتقول للطفل الله سبحانه وتعالى أعطاك القدرة على النجاح وأن الله تعالى يرضى عن نجاحك أو عن صفاتك الأخلاقية

    بارك الله فيك أختنا الفاضلة الموضوع جدآ مفيد وكم نحن أحوج لها ولأنه موضوع تربوي ويحوي الطريقة السلوكية الفضلى للتعامل مع الطفل تستأهل المراجعة والتأمل والوقوف عند مسببات الفشل والأحباط والكلمات التي تبرمج الطفل سلبيآ وكذلك المستويات التي تفضي الى نجاح العملية البنائية لشخصية الطفل وتوجيهه .



  11. #9
    عُضْو شَرَفٍ

    User Info Menu

    شكرا لكى على الموضوع الذى لفت انتباهى لاشياء كثيره

  12. #10
    عُضْو شَرَفٍ

    User Info Menu

    موضوع مهم حقا ليت كل الاباء والامهات يقرؤنه ويعملون به
    جزاكم الله خيرا
    فى رعاية الله
    لا اله الا الله محمد رسول الله
    ( الا رسول الله والقرآن الكريم )

    الأنقـــــــــــــــياء

    الانقياء للشيخ ابراهيم الدويش






    اسال الله لكى يا مصر الامن والامان وان يكون هذا هو الخير لكى
    اسال الله ان نمر فى تلك الفترة الانتقالية الحرجة بسلام

    بداية الطريق

  13. #11
    احمد موسى
    ضَيْف
    جزاكم الله خيراً اختي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قصة بقاء
    بواسطة قمر الثلج في المنتدى بوابة القصص والروايات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 07-10-2010, 12:22 AM
  2. حقيقة يجب ان تقال
    بواسطة عصام* في المنتدى بوابة الاستقبال
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-06-2010, 12:00 AM
  3. عبارات لا ينبغي قولها للطفل
    بواسطة لمياء الجلاهمة في المنتدى بوابة الطفولة
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 02-07-2004, 12:26 AM
  4. هل من أحد يعرف في أي بلد تقام دورات ...
    بواسطة almanarcs في المنتدى تقنيات الإنجاز والتفوق البشري والاسترخاء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-12-2002, 08:59 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •