السلام عليكم


بتكلم عن بموضوع مهم جدا راح يغير حياتكم اكيد وراح اكون واضح جدا وطفولي بالحديث معكم


ايش اقصد بطفولي ؟ يعني اتكلم بلغة الأطفال البسيطة البريئة لان لاحظت ان قلوب الرهابيين هي قلوب اطفال


وفوق هذا اسلوبي اصلا طفولي لاني انا اصلا مصاب بالرهاب الإجتماعي مثلكم تماما


بتقولي لحظة لحظة مين انتا علشان تتكلم عن الرهاب الاجتماعي دكتور والا ايش بقولك شي يقول المثل اسأل مجرب ولا تسأل طبيب


على فكرة الرهاب الاجتماعي ليس هو العائق الوحيد في حياتي


يوجد لدي عوائق اخرى ولم يجد الطب حل لها تماما مثل الرهاب الا وهي المثلية الجنسية


المثلية الجنسية هي حب واهتمام بالأشخاص من نفس الجنس واهمال وعدم اكتراث بالجنس الأخر بشكل تام والتقزز من التفكير الجنسي او رؤية اي شيء جنسي للجنس الأخر ايضا.


ايضا هناك عوائق اخرى مصاب بها شخصيا الا وهي الإضطراب الوجداني ثنائي القطب


الاضطراب الوجداني هو مرض في المزاج يتسم بالحزن احيانا واحيانا بالفرح والبهجة والتفائل الزائد عن الحد وبدون سبب حقيقي.


يسبب للشخص معاناة والم نفسي فضيع في حالة كان تجيه نوبة اكتئاب او حزن وتأنيب ضمير وفقد الأمل هنا الشخص يحتاج دعم ومساندة بدون ما تضغط عليه وتقوله افعل وافعل لا انت مو مطلوب منك شي فقط تقوله انا احبك واحتاجك في حياتي.


المصيبة ايضا كبيرة جدا عندما يصاب بنوبة هوس او سعادة مفرطة واقبال على الحياة وقوة ونشاط ( لاحظ قد اكون وانا اكتب لكم هذا المقال مصابا بهوس وتفائل كبير ولكن قد يكون تفائلي نابع من اعتقادات حقيقية كل شيء جايز)


حالة الهوس لها منافعها ومضارها اذا كان الشخص ما يلاحظ نفسه ويقيمها بيروح فيها يمكن يتخذ قرارت كبيرة جدا مثل يبيع بيتهم او يشتري اشياء كثير مالها داعي ويضيع فلوسه بيومين او يسوي اي شي يؤثر على حياته بشكل كبير وهو تحت تأثير الهوس ومو حاس بنفسه


المهم نرجع للمشكلة الكبيرة اللي مصاب فيها كثير من الناس وما لقو لها حل ابد ابد ( الرهاب الاجتماعي )


الرهاب الاجتماعي مو مرض لكنه عائق للحياة الطبيعية لو تلاحظون انه يتشابه الشخص اللي نقول عنه رهابي بالطفل تماما ( نفس الاطباع نفس الكلام نفس الحركات نفس الاهتمامات كل شي )


انا ما اتكلم عن طفل رضيع والا طفل صغير جدا انا اتكلم عن طفل يتكلم وشخصيته موجودة وعنده قدرة على الانتقاد والسخريه وكل شي عند البالغين ولكنه طفل يتكلم بحدوده وقدراته


تعال امسك كلمة حدودة وقدراته وفصفصها لنا يا فيهم بقولكم ان الاكتشاف اللي اكتشفته هو بسيط جدا انك انت الان عندك قدرات وحدود وطاقات تقدر تحارب فيها الرهاب الاجتماعي


(اسأل نفسك دايما ايش اللي اقدر عليه ؟) في الرهاب مشكلتنا ما نسولف كثير بل ممكن ما نسولف ابد اوك على مستوى السوالف ايش السالفة اللي اقدر اقولها او ايش التعليق اللي اقدر اقوله


ايش اقصد بقدرات: هي كل مهاراتك ونقاط قوتك كل شخص مننا عنده قدرات وقدرات عظيمة انت يمكن تكون احسن مني بأشياء كثيرة واقدر استفيد منك كثير وانا ممكن افيد شخص كبير بالعمر وانا لسه صغير


ايش اقصد بالحدود: هي انك مثلا تقدر تجاوب على سؤال صغير صح ؟ ولكن لو قلت لك قوم القي كلمة او قول سالفة طويلة ما راح تقدر اها اذا عندك حدود زي الطفل الاطفال ممكن يقولون سالفة لكن مو مرتبه وقد يكون فيها اخطاء كثيرة لكن ما ينتبهون ولا يهمهم.


هنا لازم اقولك شي تعلم من الاطفال انك ما تهتم برأي الناس وركز فقط على كلامك واضافة المعلومة يعني مثلا انا كلمني طفل وانا اتعشى وقال اكل اكل ولا احس بالشبع انا عارف معلومة مثيرة للإهتمام الا وهي ان الاحساس بالشبع يأتي بعد 15 دقيقة من الأكل لذلك لازم تأكل ببطئ


انا اقدر اشراك هالمعلومة ببساطة امام الجميع محد راح يسألني عن تفاصيل اخرى ليش اخاف اتكلم وشاركتها وصار فيه موضوع نتكلم فيه وحنا ناكل ع العشى ودخلنا بمواضيع اخرى وتعليق على تعليق صار ينسمع صوتي وما راح اندم ولا راح احس بالإكتئاب بعد الجلسة لاني اثبت اني طبيعي وحاربت الرهاب باللي اقدر عليه


ندخل بالخطوات العملية لحل عائق الرهاب الاجتماعي ومحاربته بكل الطرق وكأننا تماما في حرب ولعبة


اول شي لازم تفكر بإيجابية لانك تحتاج طاقة للخوض باللعبة تقبل نفسك كما هي بكل عيوبها كرر هذه الجمل من تقنية الحرية النفسية
"بالرغم من انني كثير الصمت الا انني اتقبل نفسي تماما وبعمق"
"بالرغم من انني اخاف من ردود فعل الناس الا انني اتقبل نفسي تماما وبعمق"


ثاني شي لازم تتعلم وتتثقف في مجال تطوير الذات خصوصا ثم العلوم العامة الأخرى حسب اهتماماتك لازم يكون عندك اهتمامات كل شخص منا بهالحياة يهتم بشي معين ولا يهتم بشيء اخر
مثلا انا ما اهتم بالكورة لكن التقنية تهمني التغذية تهمني تطوير الذات يهمني هنا انميها زيادة علشان اقدر اعلق اكثر واكثر على اي شي يحصل امامي لان عندي مخزون كبير من المعلومات
انت ايش تسوي مثلا قريت مقالة جميلة ع الأنترنت ولفتت نظرك كلمة وما فهمتها اوك ببساطة ابحث عنها في قوقل وشوف ايش التفسير البسيط عنها في ويكي بيديا مثلا
فيه كلمات كثير تحتاج تعرف معناها علشان يكون عندك ثقافة ولاحظ ان الله قال وعلمنا ادم "الأسماء" لو فككنا التعلم وبسطناه انك تتعلم عن شي كيف ؟ تتعلم المصطلحات الخاصة بهالشي اول شي ثم تدخل بالعميق
اكيد مرة من المرات قرأت كتاب وما فهمت شي منو لانو ببساطة مليان مصطلحات غير مفهومة فما راح تفهم شي ابد ابد الا اذا تخيلت نفسك تتعلم انجليزي وتفصفص كل كلمة لوحدها ايش معناها وراح تفهم بالنهايه


ثالث شي الان وحالا روح عند اخوانك وخواتك الصغار وتدرب على الكلام ولا تضيع وقت بالقرأة ما راح تلقى موضوع بيفيدك اكثر من هالموضوع لانه حل جذري للتعايش مع الرهاب على الأقل ان لم يكون سبب في القضاء على الرهاب مع الوقت.
كيف تفتح موضوع اذا ساد الصمت ببساطة اشطح بسؤال او كلمة طيبه تخص اللي قدامك وعادي لا تتكلم مع الكبار تكلم مع طفل مثلا قول يا حظك يا فلانه بتروحين السوق بتشترين ملابس وانا لا اهئ اهئ بترد عليك وبتستانس بتحس انها محظوظة وتسوي جو حلو وتعليق يجر تعليق وخلاص انحلت المشكلة
اكسر حاجز الصمت وسولف في شي ( نصيحة شاطحه شوي ادخل بثوث الانستقرام لأي احد حتى لو مو مشهور خصوصا الناس اللي اشكالهم غير لائقه ومعرضين للإنتقاد ادخل شوف كيف يتعاملون مع الناس وشوف كيف يشطحون وعادي الناس تتفاعل معاهم وتضحك معاهم )


رابع شي ابحث عن "سلم هاوكنز" لمعرفة وقياس الوعي عندك هذا الشي مهم جدا وغير حياتي 180 درجة صرت اشوف اي كلمة او تعليق واقيمها حسب سلم هاوكنز للوعي يا ترى هالشخص اللي تكلم وقال هالجملة هوا بأي سلمة بالوعي ؟ (للاستزادة لازم تشوف فيديوهات باليوتيوب عن سلم هاوكنز) ولا تترك اي فيديو الا وتشوفه لان الموضوع مهم جداً.


التطبيق العملي والتعليقات البسيطة اللي تقولها لأهلك اخوانك اخواتك امك ابوك راح مع الوقت تكون سبب في شفاءك باذن الله ومع العلم والثقافة بتكون تعليقاتك اطول واعمق وبكذا انت مش حتكون فقط شخص متشافي بل مثقف وفاهم ايضا


واخيرا احرص على ان يكون لك تواجد في الإنترنت في السوشيال ميديا اقصد - السوشيال ميديا ممكن تحل مشكلة السوشيال فوبيا - تابع بثوث انستقرام تابع ناس تفتح الكام وتسولف مع الناس بشكل طبيعي وابعد عن بثوث المشاهير لان كلها مزيفة شوف لك شخص مو مشهور عفوي شكله عادي وتحسه يشبهك تعلم منه الكلام والرد واختيار المواضيع وفتح السوالف.


الخص لكم الموضوع بسطر تقبل نفسك حبها ومن ثم تعلم وتقف نفسك اي اقرأ و ابحث في ال"مصطلحات" ومن ثم طبق طبق طبق روح عند اختك الصغيرة قد تكون في الإبتدائي او في المتوسط وناقشها في اي موضوع علق ع الموضوع بأي رد "تقدر" عليه مثل الطفل ايش رد الطفل بيكون كذا كذا اوكيه قول كذا كذا وبس مو مطلوب منك انك تقول قصة طويلة عريضة كلها تعليق بجملة وحدة وتعليق على تعليق لسانك راح يتعود وتنطلق.


من اليوم ورايح انت طفل تمشي وتطيح وتتعلم تتكلم ببرائة تعلق على اي شي بمخك الجميل الطفولي وحسب حدودك وقدراتك تقول اي جملة ايجابية الكلمة الطيبة نادرة بهالوقت وانت انسان حساس يطلع منك كلام غريب عجيب بس لو تحاول وتذكر دائما بأنك طفل.



لاحظ بالصورة ان كل طفل منهم له تركيبته الخاصة وشخصيته ورقصته التي يرقصها في هذه الحياة وكلهم عندهم تعليقاتهم المميزة بحسب شعورهم وثقافتهم المحدودة كأطفال اتوقع لو سألتهم أي سؤال راح اعمل جو حلو ويمكن واحد منهم يجاوب بكلمة والثاني ينطلق معاي


تحياتي لكم جميعا ادعولي كل من استفاد لاني محتاج الدعوة الحلوة بالشفاء من جميع منقصات الحياة رهاب مثلية اضطراب وجداني واشياء اخرى احتفظ فيها لنفسي (ههه وش بقى يخرب بيتك)


الطفل الخارق هي كلمة من اختراعي فقط لاعبر فيها عن الحالة التي يجب ان تفكر فيها وتعتبر نفسك طفل وتسامح نفسك على اي خطأ وارد وتحاول وتكافح مثل الاطفال الاقوياء تماما.


اخوكم الطفل الخارق