قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: معاني بعض المصطلحات السياسية الشائعة

  1. #1
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    معاني بعض المصطلحات السياسية الشائعة





    ديمقراطية:

    مصطلح يوناني مؤلف من لفظين الأول (ديموس) ومعناه الشعب، والآخر (كراتوس) ومعناه سيادة،فمعنى المصطلح إذاً سيادة الشعب أو حكم الشعب . والديمقراطية نظام سياسي اجتماعيتكون فيه السيادة لجميع المواطنين ويوفر لهم المشاركة الحرة في صنع التشريعات التيتنظم الحياة العامة، والديمقراطية كنظام سياسي تقوم على حكم الشعب لنفسه مباشرة،أو بواسطة ممثلين منتخبين بحرية كاملة ( كما يُزعم ! ) ، وأما أن تكون الديمقراطيةاجتماعية أي أنها أسلوب حياة يقوم على المساواة وحرية الرأي والتفكير، وأما أن تكوناقتصادية تنظم الإنتاج وتصون حقوق العمال، وتحقق العدالة الاجتماعية.

    إن تشعب مقومات المعنى العام للديمقراطية وتعدد النظريات بشأنها، علاوة على تميزأنواعها وتعدد أنظمتها، والاختلاف حول غاياتها ، ومحاولة تطبيقها في مجتمعات ذاتقيم وتكوينات اجتماعية وتاريخية مختلفة، يجعل مسألة تحديد نمط ديمقراطي دقيق وثابتمسألة غير واردة عملياً، إلا أن للنظام الديمقراطي ثلاثة أركان أساسية:

    أ‌- حكم الشعب .
    ب-المساواة .
    ج‌- الحرية الفكرية .

    ومعلوم استغلال الدول لهذا الشعار البراق الذي لم يجد تطبيقًا حقيقيًا له على أرض الواقع ؛ حتى في أعرق الدول ديمقراطية – كما يقال - . ومعلوم أيضًا تعارض بعض مكونات هذا الشعار البراق الذي افتُتن به البعض مع أحكام الإسلام .

    راديكالية (جذرية) :
    الراديكالية لغة نسبة إلى كلمة راديكال الفرنسية وتعني الجذر، واصطلاحاً تعني نهجالأحزاب والحركات السياسية الذي يتوجه إلى إحداث إصلاح شامل وعميق في بنيةالمجتمع، والراديكالية هي على تقاطع مع الليبرالية الإصلاحية التي يكتفي نهجهابالعمل على تحقيق بعض الإصلاحات في واقع المجتمع، والراديكالية نزعة تقدمية تنظرإلى مشاكل المجتمع ومعضلاته ومعوقاته نظرة شاملة تتناول مختلف ميادينه السياسيةوالدستورية والاقتصادية والفكرية والاجتماعية، بقصد إحداث تغير جذري في بنيته،لنقله من واقع التخلف والجمود إلى واقع التقدم والتطور.

    ومصطلح الراديكالية يطلق الآن على الجماعات المتطرفة والمتشددة في مبادئها.

    رأسمالية :
    الرأسمالية نظام اجتماعي اقتصادي تُطلق فيه حرية الفرد في المجتمع السياسي، للبحث وراء مصالحه الاقتصادية والمالية بهدف تحقيق أكبر ربح شخصي ممكن، وبوسائل مختلفةتتعارض في الغالب مع مصلحة الغالبية الساحقة في المجتمع... وبمعنى آخر : إن الفردفي ظل النظام الرأسمالي يتمتع بقدر وافر من الحرية في اختيار ما يراه مناسباً منالأعمال الاقتصادية الاستثمارية وبالطريقة التي يحددها من أجل تأمين رغباته وإرضاءجشعه، لهذا ارتبط النظام الرأسمالي بالحرية الاقتصادية أو ما يعرف بالنظام الاقتصادي الحر، وأحياناً يخلي الميدان نهائياً لتنافس الأفراد وتكالبهم على جمع الثروات عن طريق سوء استعمال الحرية التي أباحها النظام الرأسمالي.

    رجعية :
    مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة، ويرتبط هذا المفهوم بالاتجاه اليميني المتعصب المعارض للتطورات الاجتماعية السياسية والاقتصادية إما من مواقع طبقية أو لتمسك موهوم بالتقاليد، وهي حركة تسعى إلى التشبث بالماضي؛ لأنه يمثل مصالح قطاعات خاصةمن الشعب على حساب الصالح العام. ( وقد استورد المنافقون هذا المصطلح من الغرب وحاولوا إلصاقه بأهل الإسلام ! الداعين إلى تحكيم الكتاب والسنة ) .

    شوفينية :
    مصطلح سياسي من أصل فرنسي يرمز إلى التعصب القومي المتطرف، وتطور معنى المصطلح للدلالة على التعصب القومي الأعمى والعداء للأجانب، كما استخدم المصطلح لوصم الأفكار الفاشية والنازية في أوروبا، ويُنسب المصطلح إلى جندي فرنسي اسمه نيقولاشوفان حارب تحت قيادة نابليون وكان يُضرب به المثل لتعصبه لوطنه.

    غيفارية :
    نظرية سياسية يسارية نشأت في كوبا وانتشرت منها إلى كافة دول أمريكا اللاتينية،مؤسسها هو ارنتسوتشي غيفارا أحد أبرز قادة الثورة الكوبية، وهي نظرية أشد تماسكاًمن الشيوعية، وتؤيد العنف الثوري ، وتركز على دور الفرد في مسار التاريخ، وهي تعتبر الإمبريالية الأمريكية العدو الرئيس للشعوب، وترفض الغيفارية استلام السلطةسلمياً وتركز على الكفاح المسلح وتتبنى النظريات الاشتراكية.

    فاشية :
    نظام فكري وأيديولوجي عنصري يقوم على تمجيد الفرد على حساب اضطهاد جماعي للشعوب،والفاشية تتمثل بسيطرة فئة دكتاتورية ضعيفة على مقدرات الأمة ككل، طريقها في ذلك العنف وسفك الدماء والحقد على حركة الشعب وحريته، والطراز الأوروبي يتمثل بنظام هتلر وفرانكو وموسيليني، وهناك عشرات التنظيمات الفاشية التي ما تزال موجودة حتىالآن ، وهي حالياً تجد صداها عند عصابات متعددة في العالم الثالث، واشتق اسم الفاشية من لفظ فاشيو الإيطالي ويعني حزمة من القضبان استخدمت رمزاً رومانياً يعني الوحدة والقوة، كما أنها تعني الجماعة التي انفصلت عن الحزب الاشتراكي الإيطالي بعد الحرب بزعامة موسيليني الذي يعتبر أول من نادى بالفاشية كمذهب سياسي.

    فيدرالية :
    نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون محل علاقات تبعية بين عدة دول يربطها اتحادمركزي ؛ على أن يكون هذا الاتحاد مبنيًا على أساس الاعتراف بوجود حكومة مركزية لكلالدولة الاتحادية، وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة،ويكون توزيع السلطات مقسماً بين الحكومات الإقليمية والحكومة المركزية.

    كونفدرالية :
    يُطلق على الكونفدرالية اسم الاتحاد التعاهدي أو الاستقلالي ؛ حيث تُبرم اتفاقيات بين عدة دول تهدف لتنظيم بعض الأهداف المشتركة بينها ؛ كالدفاع وتنسيق الشؤون الاقتصادية والثقافية ، وإقامة هيئة مشتركة تتولى تنسيق هذه الأهداف ، كما تحتفظ كل دولة من هذه الدول بشخصيتها القانونية وسيادتها الخارجية والداخلية ، ولكل منهارئيسها الخاص بها .

    ليبرالية (تحررية) :
    مذهب رأسمالي اقترن ظهوره بالثورة الصناعية وظهور الطبقة البرجوازية الوسطى فيالمجتمعات الأوروبية، وتمثل الليبرالية صراع الطبقة الصناعية والتجارية التي ظهرت مع الثورة الصناعية ضد القوى التقليدية الإقطاعية التي كانت تجمع بين الملكيةالاستبدادية والكنيسة.

    وتعني الليبرالية إنشاء حكومة برلمانية يتم فيها حق التمثيل السياسي لجميع المواطنين ، وحرية الكلمة والعبادة ، وإلغاء الامتيازات الطبقية، وحرية التجارةالخارجية ، وعدم تدخل الدولة في شؤون الاقتصاد إلا إذا كان هذا التدخل يؤمن الحدالأدنى من الحرية الاقتصادية لجميع المواطنين.
    ( وقد افتُتن مقلدو الغرب لدينا بهذه الفكرة الجاهلية التي تُعارض أحكام الإسلام في كثير مما نادت به ؛ وعلى رأسه : حرية الكفر والضلال والجهر به ؛ والمساواة بينما فرق الله بينه .. الخ الانحرافات التي ليس هنا مجال ذكرها ) .


    مقتبسات مفيدة
    التعديل الأخير تم بواسطة القلم الوافي ; 10-04-2011 الساعة 05:15 PM
    اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة
    ...
    من عاش بوجهين مات لا وجه له
    ...
    أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام

  2. 5 عضو يشكر القلم الوافي على هذه المشاركة:

    صدى التفائل66 (13-07-2012), عطاء بلا حدود (15-04-2011), فادي اسماعيل (18-05-2011), وروود الجنة (15-04-2011), ~ღ شــــــام ღ~ (10-04-2011)

  3. #2
    نائب مشرف عام سابق

    User Info Menu

    شكراا على الافادة
    جزاكي الله خيرااا

    تصرّف كما أنت.. لا تكذب لإرضاء الآخرين.. لا تتصنّع ولا تتكّلف!
    فقط عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك ، وقدّر قيمة الحياة.



  4. شكر لـ ~ღ شــــــام ღ~ على هذه المشاركة من:

    صدى التفائل66 (13-07-2012)

  5. #3
    عضو إيجابي أكثر نشاطا

    User Info Menu

    أخ القلم الوافي

    مقتبسات رائعة وحقا مفيدة رعاك الله




    وغير تقي يأمر الناس بالتقى
    طبيب يداوي الناس وهو عليل


  6. شكر لـ عطاء بلا حدود على هذه المشاركة من:

    صدى التفائل66 (13-07-2012)

  7. #4
    عضو إيجابي متميز

    User Info Menu

    أخ القلم الوافي


    معلومات جميلة .



    شكرا جزيلا
    الَّلهُمَّ لَكَ الُحَمْدُ حَتَّى تَرْضَى ولكَ الحَمدْ إذاَ رَضيتْ
    ولَكَ الحمدُ بَعْدَالرِّضَـا..




  8. شكر لـ وروود الجنة على هذه المشاركة من:

    صدى التفائل66 (13-07-2012)

  9. #5
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    بارك الله فيكم جميعآأخواتي في الله(واثقة الخطى وورودالجنة) شكرا لهطولكم العطر تقبلوا فائق تقديري
    اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة
    ...
    من عاش بوجهين مات لا وجه له
    ...
    أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام

  10. شكر لـ القلم الوافي على هذه المشاركة من:

    صدى التفائل66 (13-07-2012)

  11. #6
    عضو إيجابي نشط

    User Info Menu

    شكرا جزيلا لك
    * السعادة لا تاتى من الخارج وانما تنبع من الداخل *
    ** يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم **





المواضيع المتشابهه

  1. النكت السياسية
    بواسطة K.M.T في المنتدى بوابة علم النفس السياسي
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 17-02-2011, 09:41 AM
  2. موسوعة المصطلحات النفسية من الالف الى الياء
    بواسطة رؤى 73 في المنتدى بوابة التخلص من الخجل - الخوف - الرهاب الاجتماعي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-05-2009, 11:34 AM
  3. قاموس المصطلحات النفسية
    بواسطة كنزى خالد في المنتدى بوابة علم نفس الشخصية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 26-04-2009, 11:29 PM
  4. احلى المصطلحات الكويتية / لعيون darda
    بواسطة غزل مطر في المنتدى بوابة الفكاهة والترويح عن النفس
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-07-2008, 03:59 PM
  5. المصطلحات الطبية المتعلقة بالدورة الدموية
    بواسطة روح المحبة في المنتدى بوابة الصحة والحياة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-09-2005, 11:39 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •