قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

صفحة 2 من 11 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 12 إلى 22 من 113

الموضوع: حلول عملية للتخلص من الخجل :)

عضو إيجابي نشط

User Info Menu

انا معاكى وهبدا من اليوم ان شاء الله

بس هل هبدا من اللى هيحصل من اليوم ولا من اللى فات يعنى افتكر موقف قديم مثلا واضع ليه الاسئله
    التعديل الأخير تم بواسطة انا والحياه ; 03-05-2010 الساعة 02:53 PM

عضو إيجابي نشط

User Info Menu

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوهم الحزين مشاهدة المشاركة
    انا معاكى وهبدا من اليوم ان شاء الله

بس هل هبدا من اللى هيحصل من اليوم ولا من اللى فات يعنى افتكر موقف قديم مثلا واضع ليه الاسئله
    هلا بك أخي "الوهم الحزين"...

مكتوب في التمرين "في المرات الثلاثة اللاحقة"

يعني الثلاث المواقف الجاية إن شا الله اللي تحس فيها بالقلق، حاول تحلل شعورك لأجزاء حسب المذكور في التمرين

يعني مثلاً تستفسر عن الطريق أو تكلم بجوالك أو تدخل مكان مزحوم بحيث تكون آخر من يدخل ... أي موقف يحسسك بالقلق

عضو إيجابي نشط

User Info Menu

وينكم ؟؟ معقولة ما أحد طبق التمرين

عضو إيجابي جديد

User Info Menu

اهلين حبيبتي .. وجزاك الله خير على هذا المجهود .. لكن عندي استفسار... تبغينا نكتب اجابات الاسئله اللي في التمرين هنا في المنتدى ؟؟.. واذا كنا نكتبها .. نكتب 3 مواقف مع بعض او موقف واحد بس؟؟
    ومشكوره

"واثقة ٱﻟـخُـطـى •●
    ضَيْف

الف شكر على موضوعك الكامل والشامل والرائع جداااا
    اتمنى فعلا يلقى اهتمام ومتابعة واتمنى الكل يستفيد منه
    لانه بحوي كتير نقاط مهمة وروعه لو تتطبق
    موضوع بيستحق التثبيت للافادة
    يجزيكي الخير فسحة امل ومتابعة معكم ان شاء الله
    يسلمو كتير

عضو إيجابي نشط

User Info Menu

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قوتي بإيماني مشاهدة المشاركة
    اهلين حبيبتي .. وجزاك الله خير على هذا المجهود .. لكن عندي استفسار... تبغينا نكتب اجابات الاسئله اللي في التمرين هنا في المنتدى ؟؟.. واذا كنا نكتبها .. نكتب 3 مواقف مع بعض او موقف واحد بس؟؟
    ومشكوره
    هلا بك اختي "قوتي بإيماني" ، أهم شي إنك تطبقين التمرين لك الحرية في كتابته هنا بالمنتدى و أنا أفضل نشارك بعض في حلول التمارين "عشان نتشجع"
    و المطلوب من التمرين اختي في الله إنك تكتبين مكونات قلقك الاجتماعي و اللي لا يمكن تلاحظينها إلا من خلال كذا موقف تمرين فيه
    عرفتي ... يعني المواقف الثلاث اللي بتعرضين نفسك لها تعرفين من خلالها مكونات قلقك الاجتماعي و سلامتك

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسراء مشاهدة المشاركة

الف شكر على موضوعك الكامل والشامل والرائع جداااا
    اتمنى فعلا يلقى اهتمام ومتابعة واتمنى الكل يستفيد منه
    لانه بحوي كتير نقاط مهمة وروعه لو تتطبق
    موضوع بيستحق التثبيت للافادة
    يجزيكي الخير فسحة امل ومتابعة معكم ان شاء الله
    يسلمو كتير
    حياك الله اختي اسراء ... والله ردك شجعني جداً و جزاك الله خير الجزاء
    أرحب بوجودك معنا
    و صراحة أنا اللي فرحني المشاهدات ... لأن عدد المشاهدات يدل على الاستفادة بإذن الله
    و الله أنا ما همني الردود لذاتها .... بس كل اللي كنت أبغاه من الردود هو إني أعرف مدى استفادة الأعضاء من المشاركة
    و إش ملاحظاتهم إلخ .....

عضو إيجابي نشط

User Info Menu

أشكر الإدارة على تثبيت الموضوع
    و أعتذر على التأخير بشدة لأني "يعلم الله " مشغوووووووووولة بس الله يعين و ييسر للجميع يارب
    كنت أتمنى صراحة من كل قلبي إن الأعضاء يتفاعلون و يكتبون تجاربهم الي مروا فيها و إش المشاعر اللي حسوها و كيف كانت ردود أفعالهم تجاه المواقف ...
    على العموم .. أنا بكمل و إن شا الله التفاعل في المرة القادمة يكون أكبر و أنا متفاءلة خير

التفاعلات بين المكونات الثلاثة

تتفاعل المكونات الجسدية و الإدراكية و السلوكية للقلق مع بعضها البعض . يبدا شعور القلق بإحساس جسدي (كارتجاف اليدين) ، الذي يثير بدوره فكرة أو عدة أفكار مقلقة
    ( كقولك مثلاً : "إن لاحظ الناس ارتجاف يدي، سيظنون أنني غريب الأطوار" ) كما يبدأ لديك أيضاً شعور بالقلق أيضاً من خلال تصرفات مقلقة (كمغادرة الحفلة بعد مرور 15 دقيقة على التواجد فيها)

لكن العملية قد تبدأ بفكرة . على سبيل المثال ، إذا كنت تفكر في أن جمهورك لا يستمتع على الأرجح بالعرض الذي تقدمه ، فقد تثير هذه الفكرة بعض ردود الأفعال الجسدية كالتعرض أو تسارع نبضات القلب . وقد تثير هذه الأعراض المنبهة أفكاراً مقلقة أكثر حدة ، و قد تقرر في النهاية أن تتفادى الحالة برمتها .

تبدأ الدورة بكاملها أيضاً بتفادي الوضع المثير للخوف ، أو بنوع من سلوك وقائي . و على الرغم من أن هذه التصرفات فعالة على صعيد تخفيف مشاعر القلق على المدى القصير ، فهي غالباً ما تساعد في إحياء شعور القلق على المدى الطويل و ذلك من خلال منعك من أن تتعلم أنه كان بالإمكان فهم هذا الظرف بصورة أفضل مما كنت تتوقع . و الواقع أنك كلما تجنبت التواجد في وضع غير مريح ، يصعب عليك التأقلم مع ذلك الوضع لا حقاً .
    (اسأل نفسك فقط ، "ما هو أصعب يوم بالنسبة إليك للتأقلم في جو العمل ؟ " و الإجابة عند العديد من الناس هي يوم الإثنين.)

كما سبق أن ذكرنا في المقدمة ، سوف تجد أنه من الضروري الاحتفاظ بدفتر يوميات أثناء تنفيذ الخطط العملية الواردة في هذا الكتاب.

فإذا استخدمت دفتر يوميات، سيكون من السهل عليك أكثر أن تنجزمعظم التمارين و تبقيها منظمة.

من هم الأشخاص الذين ييعانون من القلق الجتماعي ؟

يعاني الجميع تقريباً بين الحين و الآخر من بعض القلق في المناسبات
    الاجتماعية . و في إحدى مونولوجاته علق الممثل الهزلي "جيري سينفلد " قائلاً : "وفقاً لمعظم الدراسات ، يخاف الناس في المرتبة الأولى من التحدث أمام الناس . و يخاف الناس في المرتبة الثانية من الموت. لاحظ أن الموت يحل في المرتبة الثانية! و هذا يعني بالنسبة إلى الشخص العادي أنه إذا اضطر إلى حضور مأتم، فقد يفضل أن يكون داخل التابوت على أن يشارك في المتأتم!" يبقى استنتاج " سينفلد " موضع شك، لكن من الواضح أن الخجل و القلق الاجتماعي هما شعوران عالميان تقربياً .

على سبيل المثال ، بعد أن أجرى الطبيب النفسي "فيليب زيمباردو" و زملاؤه سلسة من الإحصاءات ، تبين أن 40 % من الأشخاص وصفوا خجلهم بالمزمن ، إي أنه أصبح يسبب لهم مشكلة . و من نسبة الـ 60% الباقية ، يقول معظم الناس إنهم يخجلون في ظروف معينة ، أو إنهم كانوا يعانون من الخجل سابقاً . و الواقع أن 5% فقط من الناس قالوا إنهم لا يشعرون بالخجل أبداً .

و في بحث أجري في "مركز الأبحاث و علاج القلق" ، ظهر أن الأعراض الجسدية للقلق الاجتماعي مشتركة لدى السكان العاديين . وفي دراسة أجريناها ، أخبر معظم الناس أنهم يعانون من وقت إلى آخر من أعراض جسدية للقلق في المناسبات الاجتماعية . و من الأعراض الأكثر شيوعاً الشعور بالرهبة ، و التوتر ، و احمرار الوجه ، و مواجهة صعوبة في التعبير بشكل واضح ، و تسارع نبضات القلب ، و التأتأة , و الإحساس بوجود شيئ عالق في الحنجرة ، و التعرق ، و الارتجاف ، و الميل إلى الابتسام أو الضحك أو عدم التحكم في الكلام أو التكلم بطريقة غير ملائمة .

هل يشكل الخجل و القلق الاجتماعي مشكلة على الدوام ؟

في معظم الأوقات،تنحصر النتيجة الوحيدة الناجمة عن الشعور بالقلق الاجتماعي بالانزعاج المؤقت الذي يعاني منه الفرد أثناء المناسبة التي يوجد فيها . و في العديد من الحالات ، لا يلاحظ الآخرون قلقك ، كما أن الأعراض لا تتداخل مع وظيفة الفرد . وفي حال لاحظ الآخرون قلق شخص ما ، فإن ردة فعلهم لا تكون قاسية .
    و الواقع أن حالات ضئيلة من الخجل و القلق الاجتماعي قد تعبتر صفة إيجابية ، فالخجل أحياناً قد يعتبر دليل تواضع أو أحد السمات الواقعية التي تعد في غالب الأحيان طريفة و مرغوباً فيها .

و الواقع أن عدم الشعور بالقلق الاجتماعي بشكل كافي قد يشكل مشكلة بالنسبة إلى بعض الأشخاص . كلنا نعرف أشخاصاً نتمنى لو كانوا يهتمون أكثر بما يقوله الآخرون عنهم . و يعتبر معظمنا أن الشعور بالقليل من الخجل والقلق الاجتماعي هو صفة مفيدة . فإن كنت لا تهتم أبداً برأي الآخرين فيك، فقد تقوم على الأرجح بأمور تسبب لك المتاعب . فقد تقول دائماً كل ما يخطر في بالك ، من دون أن تأخذ بالاعتبار تأثير كلامك على الآخرين . و قد تتأخر على العمل ، و تقدم عروضاً من دون تحضير و تكشف معلومات يفضل إبقاؤها شخصية و سرعان ما يبدأ الآخرون بإظهار ردود فعل سلبية تنتج عنها عواقب غير محمودة . إن بعض القق الاجتماعي يحميك من القيام بأمور قد تتسبب بنتائج اجتماعية وخيمة .

متى يعتبر الخجل و القلق الاجتماعي مشكلة ؟

يصبح القلق الاجتماعي مشكلة حين يتكرر بشكل متواتر و بصورة حادة ، إلى درجة ينزعج فيها الشخص من مستوى القلق ، و يجد صعوبة في العمل ، و يعجز عن إنجاز أهداف مهمة في الحياة . فالبائع مثلاً الذي يشعر بالقلق و يغلق متجره حين يتوجب عليه التحدث إلى زبائن محتملين قد يجد على الأرجح أن قلقه يتعارض مع إمكانيته في تحصيل مدخول جيد .
    و الأمر سيان بالنسبة إلى رجل يرغب في التقديم على وظيفة ما و لكنه يحجم عن ذلك خوفاً من المقابلة التي تجرى عادة قبل التوظيف .... و على الأرجح أن هذا الرجل سيشعر بالبلادة و ضعف العزيمة بسبب قلقه . وفي هاتين الحالتين، من الواضح أن القلق الاجتماعي يسبب مشكلة .

و حين يصبح القلق الاجتماعي مشكلة خطيرة ، يطلق عليه المتخصصون بالصحة العقلية اسم الرهاب الاجتماعي أو اضطراب القلق الاجتماعي و هو شكل حاد من أشكال القلق الاجتماعي يسبب انزعاجاً ملحوظاً أو يؤثر سلبا ً على العمل اليومي . قد يكون للرهاب الاجتماعي تأثير حاد على مجالات عديدة و مختلفة من طريقة العيش ، بما في ذلك ، العلاقات الشخصية ، و التربية ، والعمل ، و الحياة الاجتماعية ، و الهوايات ، و غيرها من مجالات الحياة .

و رغم ظهرو بعض الاختلاف بين دراسات عديدة أجريت حول نسبة انتشار الرهاب الاجتماعي، إلا أن تقديرنا الافضل ارتكز على دراسة أجراها باحثون كنديون ، أظهرت أن الرهاب الاجتماعي ينتشر تقريباً من بين كل 15 شخصاً يعاني من الرهاب الاجتماعي النساء و الرجال معاً ، من مختلف الثقافات ، غير أن كل شخص يظهر قلقه بطريقة مختلفة .

8. 4 عضو يشكر فسـ أمل ــحة على هذه المشاركة:

الجندي المفقود (20-09-2010), einstein (07-05-2012), سارة ودها تتغير (20-05-2010)

عضو إيجابي نشط

User Info Menu

تمرين "كيف يتعارض الخجل مع حياتك"

تناول دفتر يومياتك و دون على صفحة جديدة عنوان: "كيف يتعارض الخجل مع حياتي" واذكر تحته الطرق التي يتعارض فيها خجلك وقلقك الاجتماعي مع حياتك.

وكيف ستكون الأمور مختلفة لو لم يكن الخجل أو القلق يؤثر على أدائك بشكل سلبي؟

وهل كنت لتحظى بالمزيد من الأصدقاء ؟

أصدقاء مختلفين؟

وعمل مختلف ؟

و هوايات مختلفة ؟

كيف كنت ستمضي وقتك بطريقة مختلفة؟

هل ستكون علاقاتك مع الآخرين مختلفة ؟

التفاعل مطلوب من الجميع

10. شكر لـ فسـ أمل ــحة على هذه المشاركة من:

عضو شرف

User Info Menu

Thumbs up

اختي الكريمة فسحة امل
    بارك الله بك وبموضوعك الرائع
    انه موضوع كامل ومتكامل وان دل على شيء فهو يدل على علمك الواسع ودرايتك الكبيرة في مثل هذه الامور

احي فيك الروح الطيبة واشكركي من كل قلبي
    كما اتقدم بالشكر للادارين الذين ثبتوا الموضوع الرائع

12. شكر لـ رؤى 73 على هذه المشاركة من:

عضو إيجابي نشط

User Info Menu

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رؤى 73 مشاهدة المشاركة
    اختي الكريمة فسحة امل
    بارك الله بك وبموضوعك الرائع
    انه موضوع كامل ومتكامل وان دل على شيء فهو يدل على علمك الواسع ودرايتك الكبيرة في مثل هذه الامور

احي فيك الروح الطيبة واشكركي من كل قلبي
    كما اتقدم بالشكر للادارين الذين ثبتوا الموضوع الرائع
    حياك الله أختي "رؤى" أسعدني ردك و الله
    و أنا ليس لي من هذا الجهد إلا نقله
    نقلته من كتاب لـ "مارتن أنتوني" إسمه "عشرة حلول بسيطة للتخلص من الخجل"
    أسأل الله أن ينفع به جميع إخواني المصابين بالخجل أو الرهاب كما نفعني ...

14. شكر لـ فسـ أمل ــحة على هذه المشاركة من:

عضو إيجابي نشط

User Info Menu

موضوع مره روعه ويجنن

من زمان نفسي بمواضيع او حتى اقرا كتب زي كذاااا

ماتعرفي قد ايش فرحت لما شفتيييييه تكفين كملي للاخر متاكده اني بستفيد وناس غيري كثير لو جربوه هالاشياء

يعني قليل مانلقى حلوول عمليه بالمنتدى وهذا الموضوع مره مفيد

بالنسبه للتمرين الاول سجلته عندي وباذن الله اول ماطلع من البيت راح اكتب نتائجه لاني فتره طويله جالسه بالبيت

بحل التمرين الثااني هنا عشان نشجع بعض صراحه مافهمته لكن بس جاوبت ان شاء الله يكون صح جووابي هو المقصوود
    وكيف ستكون الأمور مختلفة لو لم يكن الخجل أو القلق يؤثر على أدائك بشكل سلبي؟

وهل كنت لتحظى بالمزيد من الأصدقاء ؟

أصدقاء مختلفين؟

وعمل مختلف ؟

و هوايات مختلفة ؟

كيف كنت ستمضي وقتك بطريقة مختلفة؟

هل ستكون علاقاتك مع الآخرين مختلفة ؟

لو لم اكن خجوله كنت سافعل اشياء كثيره كما كنت في صغري فرفوشه وحبوبه سوف اتعرف على اصدقاء مختلفين عني بالهوايات والجنسيه والشكل والاسلوب سوف اتعلم منهم ويتعلموا مني سوف اصلهم ويصلوني كنت سـ اقضي الكثير من المرح معا سوف اشكي لهم مايحزني واتقبل منهم نقدهم واسمع لهم دون خووف او تردد
    سوف احكي لهم عن مشاعري نحوهم بحريه اوجههم ويوجهوني اخبرهم ان هذا العمل يزعجني كي لايفعلوه مره اخرى اخبرهم عن صفه لديهم تزعجني سأجعل لي حدود مع بعضهم سأعلمهم طريقتي لكي يتعاملوا بها معي باحترام حتى دراستي كاانت ستتغير الى الافضل ساختار عملا اخر احبه وهواياات مختلفه احبها كاللقاء والاستشارات سوف اثرثر كثيرا حتى اتعب سوف العب والهو وافعل مااشاء دون خوف وقلق وخجل

حتى اقاربي ساتواصل معهم اكثر اصل كل وحده على حده لا اقطعهم ابدا لا بالافرااح ولا بالاعياااد ولا باي مناسبه.. سأذهب الى الزيارات والافراح دون خوووف دون ارتباك دون عصبيه دون ان اكون مقطبه الجبين
    سوف ارقص واشارك واهني سافعل الكثير والكثير وساتعرف على ناس جدد
    ساعمل اعمااال لم تطلب مني فقط من باب المشاركه والمساعده للاخرين

وش رايك ابله فسـ أمل ــحة

الله يجزاك كل خير ممنونه لك كثير

صفحة 2 من 11 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة