قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

مشاهدة تغذيات RSS

دكتور علي زائري

هل الأدويه النفسيه تعمل ادمان؟

تقييم هذا المقال
كثير من زوار العيادة النفسيه يبدأ الأستشارة النفسيه مع الطبيب باشتراط (ما ابغى ادويه نفسيه ) واذا سألت عن السبب اسمع الأجابات التاليه : ما ابغى ادمن على الدوا ,ما ابغى اتعود على الأدويه , ما ابغى الناس يقولون اني آخذ ادويه نفسيه ! او يمكن اذا استعملتها فترة طويله ما اقدر استغني عنها ! او تسبب لي آثار خطيرة ! عموما بغض النظر عن الأسباب اللتي يقتنع بها الشخص احب اعطاء معلومات جوهريه جدا عن الأدويه النفسيه واللتي قد لا يعرفها حتى الأطباء من التخصصات الأخرى اولا الأدويه النفسيه تنقسم الى قسمين القسم الأول يكتب في وصفه بيضاء ويمكن صرف الدواء من اية صيدليه ولايسبب اي نوع من الأدمان , القسم الثاني يكتب في وصفه حمراء وهي الأدويه اللتي تسمى ادويه خاضعه للرقابه وتصرف فقط من المستشفيات ويجب احضار هوية المريض عند الصرف وهي ادويه ليست خطيرة ابدا ولكن هذة الأحتياطات من وزارة الصحة لكي تحمى صغار السن او بعض المراهقين والشباب من سوء استغلال هذه الأدويه لأن بعضهم لا يلتزم بالجرعات المصروفه لهم من الطبيب وهذه الأدويه لها مفعول سريع وقد تؤدي الى مضاعفات عند زيادة الجرعة مثلها مثل بقية الأدويه , هناك فرق مهم بين الأدويه النفسيه والأدويه الأخرى مثلا اغلب الأدويه النفسيه تبدأ بالعمل ببطىْ ولا يظهر المفعول المطلوب للمريض الى بعد مرور حوالي اسبوعين الى ثلاثة اسابيع من بداية استخدام الدواء !! وهي فترة طويله يطفش خلالها المريض ويغضب ويرجع للعيادة يقول الدواء هذا ما جاب لي نتيجه بعد يوم او يومين !! وهذا انت عرفتو السبب ليش ما تحسن ! واشهر هذه الأدويه مضادات الأكتئاب والقلق النفسي وللأسف هذا احد عيوبها الشهيره ولكن اذا تم تثقيف الشخص بالوقت اللتي يتوقع فيها الشفاء ويجب الصبر واعطاء الوقت الكافي للدواء فالنتيجه تكون مذهله !!طيب مشكله اخرى وهى المدة التي يجب فيها المداومه على العلاج ! اللي يحصل ان اغلب المرضى اذا شعر بالتحسن يوقف العلاج من غير ما يرجع للدكتور ! والنتيجه تكون الأنتكاسه !!طبعا هذا الكلام لا ينطبق على الأدويه النفسيه اللي اغلبها يحتاج من ستة اشهر الى سنه ثم ايقافها والسبب ان هذه الأدويه تتعامل مع مواد معينه في المخ ولكي تستطيع تنظيمها بشكل جيد فأنها تحتاج الى وقت طويل ! ولكن لا يوجد ضرر ابدا من استخدام هذه الأدويه كل هذه المده !! والعكس صحيح عند تطنيش الدواء تصبح المشكله اكثر تعقيدا واستجابة المرض للدواء اكثر صعوبه ! اغلب الأدويه النفسيه لا تتعارض مع الأدويه العاديه مثل المضادات الحيويه و خافضات الحرارة او ادوية الزكام او المسكنات العاديه ولكن الأدويه الأخرى مثل ادوية الدم والقلب والربو تحتاج الى ابلاغ الطبيب للتاكد من عدم التعارض , الأدويه النفسيه الحديثه مطوره ولا يوجد لها اثار جانبيه كثيرة مثل الأدويه القديمه اللتي يكتبها الأطباء الكبار في السن , حاول عزيزي القاريء مناقشة الطبيب عن (موديل) الدواء والأفضل استخدام ما تم انتاجه في العشر سنوات الأخيرة ! لأن بعض الأطباء يصرف ادويه تم انتاجها من خمسين سنه !! وكانت هذه الأدويه موضة زمانها في الوقت اللي تخرج فيها ! ومن حسن الحظ ان العلم لم يصبح حكر على الأطباء في العصر الحالي لأن اي شخص يستطيع معرفة اي دواء بتفاصيله من النت , حاول الأطلاع على ما هو جديد , مع تحياتي وكل عام وانتم بخير
المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	me.jpg‏
المشاهدات:	981
الحجـــم:	36.1 كيلوبايت
الرقم:	322  

أرسل "هل الأدويه النفسيه تعمل ادمان؟" إلى Digg أرسل "هل الأدويه النفسيه تعمل ادمان؟" إلى del.icio.us أرسل "هل الأدويه النفسيه تعمل ادمان؟" إلى StumbleUpon أرسل "هل الأدويه النفسيه تعمل ادمان؟" إلى Google

التصانيف
غير مصنف

التعليقات

  1. الصورة الرمزية يقينى بالله
    بارك الله فيك ونفع بك
  2. الصورة الرمزية ياقوتة
    اشكرك ع الموضوع وكان فيه 90 % من اسئلتي تحياتي
  3. الصورة الرمزية
    دكتورنا الفاضل ..

    انا طالبه تمريض في السنة الثالثة وان شاء الله التخصص نفسي

    نحن درسنا ان اي دواء في العالم سواء كان نفسي او غير ذلك له اثار جانبيه

    اذا طالت المده أو اساء المريض استخدامه

    طيب .. حد علمي .. ان الامراض النفسيه مثل القلق والاكتئاب تحتاج وقت طويل للعلاج

    وبصراحة اعرف وحده من العائله تتعالج من الاكتئاب لمدة سبع سنوات

    الى الان وهي تتعالج !!

    منذ اول زياره وهي تطبق كلام الطبيبة وتأخذ الادوية في وقتها

    الان هي فعلا ادمننت ولو تركت العلاج لأيام تنتكس حالتها جدا جدا جدا

    وهل تعلم لماذا تتترك العلاج .. بسبب اثاره الجانبيه

    تقول لم اعد احتملها .. وكلما زادت مدة استخدامها للادوية زادت معاناتها من الاعراض الجانبيه

    حتى انها لن تستطيع الحمل لان هذه الادوية ستسبب اثار جانبيه للجنين هذا

    ماقالته لها الطبيبة المعالجه .. وهي تعيش حياتها كأنها عقيم

    سبع سنوات لم تشفى وتعيش على هذا العلاج !!

    الشفاء بيد الله طبعا .. لكن الغريب في الامر

    انها ومع استخدامها للعلاج كانت تتحسن بنسبه معقوله على الاقل لاتفكر في الموت

    ولا تخاف من اي شيء ولكن مازالت مكتئبه وتصرفاتها غريه أحيانا

    بعد فتره حاول احد افراد عائلتها البحث لها عن اي شيء تشغل به نفسها

    ووجد لها نشاط خارج المنزل تقضي فيه معظم وقتها

    وتغيرت 180%

    حتى انها صارت ( خفيفة دم ) وتختلط بالناس كثيرا ثقتها بنفسها عاليه لها كلمتها في بيتها

    ولكن مازالت لا تستطيع ترك الادوية .. انا مومنه أشد الايمان انها لم تتحسن هكذا من الادويه

    لانها سبع سنوات لمم تتغير الا عندما خرجت واشغلت نفسها وعقلها بعيدا عن الاكتئاب

    حسنا اذا كان في ايدينا حل غير الادويه لماذا نبدأ بهذه الادويه ونحن نعلم ان كثرة استخدامها

    من المحتمل جدا ان يسبب امراض الكلى او الكبد وقرحة المعده مستقبلا !!

    هل يعقل ان نعالج لليوم ولا نفكر في المضاعفات المستقبليه !!

    اعلم ان علمي لم يرقى الى علمك ومعرفتك .. ولكن هناك من الشواهد الكثيرة التي تدل فعلا

    على تدهور حالة المريض بعد سنوات من العلاج بالادوية

    بصراحه عندما اكبر وادرس واتخصص اكثر واتأكد قطعيا ضرر الادويه النفسية لن اجعل اي مخلوق يستخدمها

    وسأجعل وزارة الصحة تصدر قرار بإيقاااااااف هذه الطريقه من التداوي
  4. الصورة الرمزية دكتور علي زائري
    بسم الله الرحمن الرحيم
    مساء الخير الأخت العزيزه ( احب امي )
    شكرا على تعليقك واسئلتك وهذا يدل على ذكائك وتفتح عقليتك - ولكن بحكم اني متخصص بالطب النفسي واعشق هذا التخصص احب توضيح بعض النقاط اللتي ذكرتيها - توجد افكار خاطئه عند الناس بخصوص الطب النفسي والأدويه النفسيه مما يحرم الكثر من الأستفاده من ثورة التقدم بهذا العلم
    انت تعرفين ان اي شخص يعاني من اعراض نفسيه يتم تشخيصه عندنا بالبلاد العربيه ( عين , سحر او حسد !! ) ثانيا اي شخص يذهب الى عياده نفسيه يقال عنه انه (مجنون) !! صح ! طيب هل هذه الأفكار والمعتقدات في مجتمعنا العربي صحيحه !! طبعا الجواب لا .
    وعلى فكره انا حضرت مؤتمر الطب النفسي الأمريكي العام الماضي في سان فرانسسكو - وعند الخروج من قاعة المؤتمر تفاجأت بمظاهرات امام المبنى والناس يرفعون شعارات تقول ( انتم قتله !!
    الطب النفسي يقتل الأطفال !! توقفو عن التعذيب !! طبعا انا سألت - وش السالفه - قالو لي - عادي هذا رأي الجمهور عن الطب النفسي لأن جزء كبير من الناس يعتقدون ان الأمراض النفسيه بسبب ( ارواح شريره !!) والعلاج بالذهاب الى الكنيسه او الشيخ !! والشيخ عندهم يسمونه ( الشامان ) وطريقة علاجه يتمتم في اذن المريض ويضرب رجل المريض بالعصى ويطلب من الروح الشريره الخروج !!!
    يعني الأفكار الخاطئه عن الطب النفسي بكل العالم مو بس بالعالم العربي ! طيب - السؤال اللي يطرح نفسه هل مريض السكر او الضغط مدمن على الأنسولين او خافضات ظغط الدم !! الجواب لا
    رغم ان المريض يستخدم هذه الأدويه بقية حياته ولا يتحسن السكر ولا يختفى !!
    اذا ما اريد ان اقوله ان الأمراض النفسيه مثلها مثل الأمراض العضويه - بعضها مؤقت ويتحسن بسرعه بعد عدة ايام او اسابيع مثل - اضطراب القلق الحاد - والبعض الأخر مزمن ويحتاج الى علاج عدة سنوات او بقية العمر مثل - بعض امراض الفصام او الفصام الوجداني او بعض الأنواع من الأكتئاب !!!
    طبيعىة المرض هي اللتي تفرض على الطبيب اعطاء علاج عدة ايام او عدة شهور - فالعيب ليس بالدواء ولكن المر ض هو المشكله -
    بالنسبه للأخت اللتي ذكرت انها تستخدم علاج مدة سبع سنوات ولم تتحسن او تحسنت بشكل جزئي رغم العلاج فيبدو لي ان التشخيص هو ليس فقط اكتئاب - لأن الأكتئاب سهل العلاج - ولكن كما قلت انها احيانا يبدو عليها تصرفات غريبه فغالبا تشخيصها ( اكتئاب وجداني مع اعراض اخرى )
    وهذه احد الحالات المزمنه صعبة العلاج - وتحسنها عندما اشتغلت ليس بالضروره انه بسبب العمل او الترفيه فقط - لا تنسى ان المرض النفسي له مراحل مختلفه - مرحله هادئه - مرحله مضطربه
    بغض النظر عن العلاج - فقد يتصادف دخول المريض في مرحلة هادئه من المرض وفي نفس اليوم يكون المريض قد ذهب الى البحر او استخدم اعشاب - عندها الجميع يصرخ ( شفتو المريضه تحسنت لما وقفت العلاج واستخدمت زيت واعشاب !!)
    الموضوع معقد
    وبصراحه الطب النفسي من اجمل التخصصات على الأطلاق , ويوجد قصص مذهله حدثت خلال تطور الطب النفسي قد لا يساعدني الوقت لذكرها - ولكن - هل تصدقين انه في القرن الثامن عشر كان يتم احراق المريض النفسي ( الغلبان !!) بهدف التخلص من الأرواح الشريره !!خاصة في اوربا بعد ذلك كان المرضى النفسيين يوضعون في قفص والناس تقص تذاكر تشوفهم - فرنسا - ثم تطورو شوي وبعدها كان هناك طبيب قال لا حرام نحرقهم ومن يومها صار المريض ياخذ علقه او يضرب عشان تخرج الشياطين منه ! ومع تطور العلم وصلنا الى اليوم -- ولهذا السبب العالم واذهان الناس مليانه خرابيط عن الطب النفسي والأدويه النفسيه - والمثل يقول - الناس اعداء ما جهلو !!
    وعشان ازيدك من الشعر بيت - بس من غير ما تضحكين !! الناس يضنون ان الطبيب النفسي يصير مجنون من كثر ما يشوف مجانين !! صح والا انا غلطان !!
    انشالله جاوبت على بعض استفساراتك وتحياتي لك .
  5. الصورة الرمزية
    ااه ياقلبي يحرقوه وكمان يسجنووووه اييييييييييييه حيوان يفرجوا خلق الله عليه

    حسبي الله عليهم ..

    صح يادكتور اصلا مو بس الناس العاديين يقولوا ان الاطباء النفسيين مجانين حتى دكتورتي وهي دكتوره

    قد قالتها لي ..

    شوف يادكتور سكر وضغط ماعند الاطباء خيار غير الادوية !!

    لكن أغلب الامراض النفسيه عندهم خيار غيرها وبعض الاطباء على طول يبدأو بها .. انا اللي غايظني انها صارت زي اي علاج خفيف كل ماواحد راح عيادة نفسيه اعطاه الدكتور علاج ..

    غير كدا حتى في الروشته لبعض الادوية مكتووووب من الاعراض الجانبية ادمااااان او الرغبة في الانتحار

    شوف يادكتور الكورتيزون .. لو طال استخدامه قدد ايش يسبب امراض عضوووويه فضيعه

    بس احس استهتار اعالج بكورتيزون لفتره طويله واسبب له ستين نيله عشان خاطر يشفى مرض واحد!!

    بتقول ايش الحل !!

    صح الان مافي ايدي شخصيا حل .. لكن لما اكبر واتخصص وعالج مرضى كتير رح القى الحل

    والمريضة اللي حكيتك عنها ماانتكست من بعد ماخرجت للعالم وتعايشت مع الناس وماصادف وقت خروجها للدنيا هودء المرض النفسي لان لها سنتين وهي تشتغل برا وماشاء الله كل مالها بتتحسن فسنتين بيجلس المرض النفسي هادئ !!

    ومع انها تواجه مشاكل كتيره في العمل وخلافات ولا ضعفت او انهارت .. ففين المرض النفسي

    احنا الاصحاء لو احد صرخ في وجوهنا جلسنا نبكي وزعلانين

    لوو لوو لووو استخدمت الادوية النفسيه فأعتقد انها المفروض ماتستخدم الا مع الهيجان او اللي حالاتهم مره صعبه ولا هم مستجيبين للحياه .. اما واحد يمشي على رجوله وجايني لحد العيادة ويتكلم معايا ففيه امل يتحسن بأشياء اخرى غير الادوية واولها علوم الطاقه .. اللي من جد نفسي اتعلمها

    دكتور احس لو فكرنا والغينا من ادمغتنا كلمة ادويه (وقتيا ) رح نلقى الف علاج وعلاج للامراض النفسيه بدون مانتعب المريض ونعرضوا لمشاكل جسدية هوا في غنى عنها
  6. الصورة الرمزية حنين الامل
    هو لو الواحد بس تحصل له لو زياره وحده لطبيب نفسي او نصف زياره بعد
    لازال الفكر الخاطيء عند الناس ان كل من يزور العيادات النفسيه او الطبيب النفسي مجنون ؟؟؟؟


    كل الشكر لك