قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

مشاهدة تغذيات RSS

عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم

اخبار و مواضيع متنوعة

تقييم هذا المقال
عيون إلكترونية حيوية لعلاج المصابين بالعمى في بريطانيا






يعدّ التهاب الشبكية الصباغي (RP) من الاضطرابات الوراثية النادرة التي تخرّب قدرة الشبكية على الاستجابة للضوء عن طريق تعطيل المستقبلات الضوئية العصويّة. ويقدّر المعهد الوطني للعيون بأن واحداً من كل 4 آلاف شخص حول العالم يعاني من هذا الاضطراب.

غير أن الأشخاص الذين فقدوا بصرهم بسبب التهاب الشبكية الصباغي في المملكة المتحدة قد يكون لديهم الأمل قريباً، لأن هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) تموّل عملية زرع أجهزة عند عشرة مرضى للمساعدة في علاج هذا النوع من العمى.

وتعمل زرعات العين الإلكترونية الحيوية آرغوس 2 جنباً إلى جنب مع كاميرا صغيرة محمولة على زوج من النظارات التي يرتديها المريض. ويتم تحويل الصور الناجمة عن الكاميرا إلى إشارات لاسلكية عبر أقطاب كهربائية مثبّتة في شبكية العين. وتقوم هذه الأقطاب الكهربائية بتحفيز الخلايا الشبكية المتبقية، والتي تقوم بعد ذلك بنقل المعلومات إلى الدماغ، مما يعيد بعض البصر بشكل فعال إلى المريض.

كيفية عمل زرعات شبكية العين آرغوس 2. حقوق الصورة: بي بي سي
ويقول الدكتور جوناثان فيلدن - مدير الانتداب المتخصص في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية: "إن هذا الإجراء المبتكر للغاية، والذي تموّله هيئة الخدمات الصحية الوطنية، يبدو واعداً في الحقيقة، ويمكنه أن يغيّر من حياة الأشخاص".

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتاح فيها أحد العلاجات لالتهاب الشبكية الصباغي. حيث سيتم علاج نصف المرضى أثناء خضوعهم لعملية الزرع في مستشفى مانشستر الملكي للعيون، في حين سيتم إجراء العملية للنصف المتبقي في مستشفى مورفيلدز للعيون في عام 2017.

وبعد إجراء العمليات الجراحية، سيتم مراقبة المرضى ومتابعتهم بشكل وثيق لمدة عام لتحديد مدى قدرة الزرعات على تحسين نوعية حياتهم.

تكنولوجيا تغيّر الحياة
وتفيد الجارديان بأنه يوجد في المملكة المتحدة - حيث يتم تنفيذ البرنامج - ما يقدّر بـ16 ألف شخص يعاني من هذا الاضطراب. ويوجد من بين هؤلاء حوالي 160-320 شخصاً من المحتمل أن يكونوا مؤهلين للخضوع لعملية العين الإلكترونية الحيوية. وترتكز نية هيئة الخدمات الصحية الوطنية في دعم التمويل لأول عشرة مرضى يحصلون على الزرعات على رؤيتها في عرض العلاجات القابلة للتطبيق والمتاحة لمرضى التهاب الشبكية الصباغي.

ومع ذلك، ففي مختلف مجالات العلوم، أظهرت التطورات في مجال التكنولوجيا والأبحاث بأنها واعدة من حيث الوقاية من العمى أو استعادة البصر.

ففي إحدى الدراسات، قامت جوجل ديب مايند - وهي شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي (AI) التابعة لشركة ألفابت - بتطوير خوارزمية للذكاء الاصطناعي يمكنها الكشف عن اعتلال الشبكية السكري، وهو أحد أكثر أشكال العمى شيوعاً ويؤدي إلى فقدان تدريجي للبصر.

علاوة على ذلك، فإن العلاج الجيني الذي يهدف إلى علاج العمى الناجم عن ضمور الشبكية الوراثي هو بالفعل في المرحلة النهائية من موافقة إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية، ويمكن أن يصل إلى السوق في وقت مبكر من عام 2017. كما استخدم الباحثون في معهد سولك التقنية الثورية لتعديل الجينات كريسبر / كاس 9 لإظهار كيف يمكن استخدامها لاستعادة البصر بشكل جزئي وذلك في إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بعيوب وراثية.

http://www.elfagr.org/2411911

أرسل "اخبار و مواضيع متنوعة" إلى Digg أرسل "اخبار و مواضيع متنوعة" إلى del.icio.us أرسل "اخبار و مواضيع متنوعة" إلى StumbleUpon أرسل "اخبار و مواضيع متنوعة" إلى Google

تم تحديثها 02-12-2017 في 04:58 AM بواسطة [ARG:5 UNDEFINED]

الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد إضافة/ تعديل الكلمات الدلالية
التصانيف
غير مصنف

التعليقات

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
  1. الصورة الرمزية فضيلة
    حياك الله مشرفنا القدير

    جزاك الله خيرا على تقلك لنا هذا الموضوع القيم المضمون

    الله يشفي كل مريض
  2. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    10 معلومات خطيرة عن الغدة الدرقية

    http://www.addiyar.com/article/14009...-الغدة-الدرقية
  3. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    اكتشاف مادة تُسبّب المناعة ضد المضادات الحيوية

    قال باحثون من بريطانيا إن الاستخدام الشائع عالمياً لمادة تريكلوسان المضادة للبكتيريا يمكن أن يساهم في تكون أنواع من البكتريا المستعصية على المضادات الحيوية.

    وأكد الباحثون تحت إشراف مارك فيبر من جامعة بِرمِنجهام البريطانية، أنهم وجدوا علاقة بين المناعة ضد المضادات الحيوية من مجموعة كوينولون واسعة المجال، وضد مبيد بيوتسيد شائع الاستخدام ضد البكتريا. وعبر الباحثون عن تخوفهم من أن تشجع مادة تريكلوسان تكَوُن أصول بكتيرية مستعصية على المضادات الحيوية.

    تستخدم مادة تريكلوسان عالميا كمثبط للبكتريا في مستحضرات تجميلية ومعقِمة وصناعة ملابس مثبطة للعرق ومنظفات منزلية وأدوات منظفة.

    وأوضحت لورا بيدوك المشاركة في الدراسة أن "معرفة العلاقة بين كوينولون و الاستعصاء على مادة تريكلوسان مهمة لأن مادة تريكلوسان أصبحت خلال 20 عاماً متواجدة في كل مكان في الطبيعة بل وفي الأنسجة البشرية نفسها".

    خطورة مادة تريكلوسان

    وهناك قلقاً متزايداً من أن زيادة انتشار مادة تريكلوسان في البيئة من شأنه أن يغير أنظمة بيئية بأكملها، ويعزز انتشار البكتريا المستعصية على المضادات الحيوية. وقد تأكد لباحثين آخرين من خلال دراسات سابقة وجود مادة تريكلوسان في دم الإنسان، وبوله، ولبن الأم.

    وبسبب المخاطر المحتملة لهذه المادة على الصحة، فقد حظر الاتحاد الأوروبي منذ نحو عامين استخدامها في منتجات مثل مراهم القدم، أو مستحضرات غسول الجسم التي يتم وضعها على مساحات كبيرة من الجسم وتظل موجودة على البشرة. ومع ذلك فلا تزال هناك في الأسواق العديد من المنتجات مثل مزيلات العرق تستخدم مادة تريكلوسان كأحد مركباتها.

    ووجه أكثر من 200 باحث وطبيب نداء في مجلة "انفايرامنتال هيلث بيرسبكتيف" المعنية بأبحاث الصحة، طالبوا فيه بحظر مادة تريكلوسان عالمياً وأشاروا في ذلك إلى دراسات حذرت من مخاطر مرتفعة للإصابة بالسرطان وغيره من الأمراض جراء استخدام هذه المادة.

    وحسب الباحثين فإن مادة تريكلوسان منتشرة في إفراز الأنف لدى البشر. وأوضح الباحثون أنه تبين لهم أن هذه المادة موجودة بكميات يمكن إثباتها لدى 37 من كل 90 بالغا سليماً.


    http://www.afrigatenews.net/content/...مضادات-الحيوية
  4. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    تحذيرات صحية من «سياحة الخلايا الجذعية»

    تحذيرات صحية من «سياحة الخلايا الجذعية» - أخبار السعودية | صحيفة عكاظ
    http://okaz.com.sa/article/1557355/م...لخلايا-الجذعية
  5. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    «الأدوية الإلكترونية» سموم قاتلة.. والتوصيل مجاني

    http://www.albayan.ae/across-the-uae...4-03-1.2905240
  6. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    علماء أمريكيون يطورون علاجًا للتليف الرئوى

    أثبت فريق من العلماء الأمريكيين، فى أبحاث جديدة نشرت فى عدد يوليو من مجلة "الطب التجريبى" ، أن مجموعة فريدة من الخلايا المناعية تلعب دورًا رئيسيًا فى تطوير التليف الرئوى، مؤكدين أن استهداف هذه الخلايا يمكن أن يسهم فى تطوير علاجات من شأنها التغلب على المرض.
    والأبحاث ثمرة لتعاون كبير بين أقسام متعددة وإدارات طبية ورئيس قسم الرئة والرعاية الحرجة في قسم الروماتيزم في جامعة "نيويورك"، ويعد التليف الرئوي، بما في ذلك التليف الرئوي المجهول السبب، مرضًا مميتًا يتميز بالتندب وتصلب أنسجة الرئة، وفي كثير من الأحيان يكون السبب مجهول، في الوقت الذي لا توجد فيه أي علاجات فعالة له في الوقت الراهن.
    وتشير البيانات الصادرة عن برنامج أبحاث جامعة "نورث ويسترن" الأمريكية، أن مرض تصلب الجلد – هو مرض المناعة الذاتية المرتبط ارتباطا وثيقا بالتليف الرئوي والذي يؤدي إلى تصلب الخلايا المناعية، قد يلعب دورا هاما في هذا الصدد.
    وقد توصل العلماء إلى أن شريحة فرعية جديدة من الخلايا المناعية تسمى "البلاعم السنخية" المستمدة من الخلايا الأحادية كانت محركا رئيسيا لتطور المرض والتليف الرئوي، علاوة على ذلك، فإن الحذف الجيني من هذه المجموعة من الخلايا منع التليف في نماذج فئران التجارب.
    وقال الدكتور ألكسندر ميشارين أستاذ مساعد في قسم الرعاية الرئوية والجراحة في جامعة "نورث ويسترن "الأمريكية"يعد مرض التليف الرئوي مرض معقد، فهو ليس مدفوعا بجينة واحدة أو نوع خلية واحد، وأظهرت الدراسة أن هذه الخلايا المناعية تلعب دورا رئيسيا في المساهمة في تليف الرئة.
    وشدد العلماء على أهمية النتائج المتوصل إليها فيما يتعلق بتطوير علاجات مستقبلية، خاصة بالنظر إلى استهداف هذه الخلايا للحصول على آثار سلبية أقل.


    https://m.alwafd.org/أسرة/1575391-عل...-للتليف-الرئوى
  7. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
  8. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    فحوصات ضرورية بعد تخطي سن الـ 40

    https://www.emaratyah.ae/669125.html
  9. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    المستشفيات الحكومية مرتع فيروس سي.. نقل الدم دون تحليل

    https://elbadil.com/2017/07/المستشفي...-فيروس-سي-نقل/
  10. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    HIV and the common cold in the firing line of potential new treatment for viral disease

    http://newatlas.com/viral-treatment-...through/50490/

    http://news.xinhuanet.com/english/20..._136443521.htm

    https://uk.news.yahoo.com/science-ma...032603516.html






    New research points to treatment breakthrough for viruses
    https://www.sciencedaily.com/release...0712072807.htm
  11. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    تطوير كلى اصطناعية قادرة على علاج مرضى الفشل الكلوي

    https://news.webteb.com/تطوير-كلى-اصطناعية_32024
  12. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    انواع امراض واعراض القولون وكيفية علاجها

    http://www.hiamag.com/صحة/صحة/637476...-وكيفية-علاجها
  13. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    "دم تنين دي كومودو" يقاوم بكتيريا المضادات الحيوية

    يعد (تنين دى كومودو) الذي يعيش في الأرخبيل الإندونيسي من أقدم الحيوانات التي عاشت على الكرة الأرضية، فقد ظهر منذ ما يقرب من 5 ملايين عام ويصل طوله إلى 3 أمتار ووزنه 90 كجم، ويحتوي لعابه على بكتيريا قاتلة تقتل فريستها، هذا هو ما ركز عليه الباحثون في جامعة جورجماسون في ولاية فرجينا الأمريكية، حيث أجروا اختبارات لدم هذا الحيوان وعثروا على مضادات ميكروبية، تعد جزءا في الجهاز المناعي الذي يجعلك على قيد الحياة لمدة ثلاثة أسابيع قبل أن يبدأ جسمك في إنتاج أجسام مضادة ضد الالتهابات البكتيرية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

    وأوضحت عالمة الكيمياء مونيك فان هوك وفريقها البحثي، احتواء دم التنين الإندونيسي 48 حمضا أمينيا، وهي من الروابط القوية في البناء البروتيني وتم تحليل 8 منهم، ليتم تجربتهم على اثنين من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

    وقد استطاع 7 من هذه الأحماض من تدمير اثنين من البكتيريا.. ويأمل الباحثون بفضل هذه النتائج التوصل إلى إنتاج مضاد حيوي جديد قادر على مكافحة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

    ويتساءل الباحثون على خاصية هذه الأحماض الأمينية المتواجدة لدى تنين دوكومودو وهل هي موجودة لدى حيوانات أخرى.

    http://www.afrigatenews.net/content/...مضادات-الحيوية
  14. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    ملايين الديدان البحرية بديلا للدم البشري

    https://www.alhurra.com/a/france-worms/372150.html
  15. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    خلال 2017.. "الصحة العالمية" ترفع شعار "القضاء على التهاب الكبد الفيروسي"

    http://gate.ahram.org.eg/News/1554935.aspx
  16. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    فوائد واضرار غاز الاوزون على صحة الانسان

    http://www.hiamag.com/صحة/صحة/648811...لى-صحة-الانسان
  17. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    العلاج بالخلايا المناعية قد يكون مفيداً فى تطوير أدوية أفضل للحساسية

    http://m.youm7.com/story/2017/8/6/ال...ة-أفضل/3355495
  18. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    أخطاء شائعة في اختبار الحمى الروماتيزمية

    https://m.alwafd.org/منوعات/1601134-...ى-الروماتيزمية
  19. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    مضادات حيوية مزودة بنقاط كمومية أفضل بألف مرة في القضاء على البكتيريا الفائقة


    باختصار

    استخدم العلماء نقاطًا كمومية مُفعلة بالضوء لمساعدة المضادات الحيوية في محاربة البكتيريا بفعالية أكبر، وقد يكون ذلك أداة جديدة وقوية في الصراع مع الإصابات المقاومة للمضادات الحيوية.


    النقاط الكمومية
    تستخدم النقاط الكمومية حاليًا عوضًا عن الأصبغة العضوية في تجارب متنوعة باستخدام الالكترونيات الضوئية لتعقب الطرائق التي تتحرك بها الأدوية والجزيئات الأخرى في الجسم، وقد يكون لهذه النقاط دورًا داعمًا جديدًا في مجال الرعاية الصحية. صمم العلماء جزيئات نانوية من النقاط الكمومية التي تنتج موادًا كيميائية تستطيع جعل البكتيريا أضعف أمام المضادات الحيوية، وتلك خطوة للأمام ضد الإصابات المقاومة للأدوية، مثل البكتيريا الفائقة والعدوى التي تسببها.

    كانت المضادات الحيوية في هذه الدراسة مقوّاة بالنقاط الكمومية التجريبية، ما أدى إلى فعالية أكبر بألف مرة في محاربة البكتيريا من المضادات الحيوية بمفردها. وكانت النقاط الكمومية بثخانة خيط من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (الدنا) – بقطر 3 نانومترات – ومصنعة من تيلوريد الكادميوم، وهو مركب بلوري مستقر يستخدم عادة في المنتجات الكهرضوئية. تتفاعل الكترونيات النقاط الكمومية مع الضوء الأخضر عند تواتر معين، ما يدفعها إلى الارتباط مع جزيئات الأكسجين في الجسم مشكلةً أكسيدًا فائقًا. وتصبح البكتيريا التي تمتص تلك المادة غير قادرة على مقاومة المضادات الحيوية، بسبب عدم توازن كيميائي بداخلها.قدمت هذه الدراسة معلومات مهمة في مواجهة مقاومة المضادات الحيوية. حقوق الصورة: Courtney, et al/Science

    مزج الفريق كميات مختلفة من النقاط الكمومية مع تراكيز متباينة لكل من المضادات الحيوية الخمسة لإنتاج طيف من عينات الاختبار. ثم أضافوا هذه العينات إلى خمسة سلالات من البكتيريا المقاومة للدواء، منها المكوّرات العنقودية المضادة للميثيسيلين (إم آر إس إي) والسالمونيلا. من بين 480 اختبار لتراكيب مختلفة بين النقاط الكمومية والمضادات الحيوية والبكتيريا، تمكنت أكثر من 75 بالمئة من العينات المزودة بنقاط كمومية من إيقاف نمو البكتيريا أو قتلها نهائيًا بواسطة جرعات منخفضة من المضادات الحيوية.



    مقاومة المضادات الحيوية
    تعد مقاومة المضادات الحيوية وفقًا لمنظمة الصحة العالمية أحد أشد الأمور خطورة على الأمن الغذائي والصحة والتطور في العالم. يمكن أن تصيب أي شخص في أي بلد، وأصبحت السيطرة على إصابات بأمراض كانت تعالج بسهولة سابقًا مثل السيلان وذات الرئة والسل، أكثر صعوبة نتيجة مقاومة للمضادات الحيوية. وإلى جانب الخطورة الصحية واحتمالية الوفاة، تؤدي مقاومة المضادات الحيوية أيضًا إلى تكاليف طبية أعلى وفترات بقاء أطول في المشافي. وعلى الرغم من تشكل نوع من المقاومة للمضادات الحيوية بشكل طبيعي أثناء تكيف البكتيريا بهدف البقاء، إلا أن سوء استخدام المضادات الحيوية في الحيوانات والبشر يسرع تلك العملية بشكل كبير.

    يتأثر مليوني شخص على الأقل في الولايات المتحدة الأمريكية بمفردها بمقاومة المضادات الحيوية كل عام، وإن لم نتخذ إجراءًا لحل هذه المشكلة، ستقتل مقاومة المضادات الحيوية بحلول عام 2050 أكثر من 10 ملايين شخص. يعمل الباحثون على مجموعة متنوعة من التقنيات للتغلب على ذلك، إذ يستخدم البعض تقنية كريسبر لمهاجمة البكتيريا مباشرةً، بينما يبحث آخرون عن أجوبة من خلال دراسة الطرائق التي يحارب بها النمل الفطريات الضارة، كما يبحث بعض العلماء عن الأصل الوراثي لمقاومة المضادات الحيوية، ويحاول آخرون القضاء عليها من خلال دراسة سلوك البكتيريا في الفضاء.

    إن أحد عوائق استخدام النقاط الكمومية في هذه الدراسة هو الضوء اللازم لتفعيل العملية، إذ يجب أن يأتي من مصدر معين، ولا يشع إلا عبر بضع ميليمترات من اللحم. بالتالي لن تكون هذه النقاط الكمومية مفيدة إلا في الإصابات السطحية، إلا أن الفريق يطور جزيئات نانوية تمتص الضوء تحت الأحمر بسبب قدرته على العبور خلال الجسم، ويمكن استخدام تلك الجزيئات لعلاج إصابات النسج العظيمة والعميقة.

    شكرا لمتابعتكم خبر عن مرصد المستقبل مضادات حيوية مزودة بنقاط كمومية أفضل بألف مرة في القضاء على البكتيريا الفائقة في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مرصد المستقبل ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مرصد المستقبل مع اطيب التحيات.

    https://www.gulfeyes.net/technology/1958565.html
  20. الصورة الرمزية عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم
    العلاج الجيني .. أكثر من مليون دولار لاستعادة القدرة على الإبصار

    http://www.aleqt.com/2017/10/23/article_1271576.html
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة